تقنية جديدة تهدف إلى إشراك الطلاب في الإبداع والتدريب العملي

«آتلاب» تطرح أحدث روبوتات التعليم لأول مرة في المنطقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت شركة "آتلاب" والتي تتخذ من الإمارات رئيسياً وشريك التوزيع الرسمي لليغو للتعليم في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي أمس في دبي النقاب عن أحد حلول تقنية التعليم الجديدة القائمة على الروبوت والتي تهدف إلى إشراك الطلاب الذين تتراوح أعمارهم 8-18 سنة في المدارس والجامعات في جميع أنحاء الدولة.

وقال ستين لوند، المدير الإقليمي في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا في ليغو للتعليم: "يمثل EV3 الجيل المقبل من تجربة التعلم القائم على الروبوت. لقد أعادت منصة مايندستورمز تشكيل العلوم التكنولوجيا والهندسة والرياضيات والمعروفة كذلك باسم STEM، من خلال دمج التدريب العملي في تصميم وبناء الأنشطة ضمن المواد التعليمية. ونطمح من خلال EV3، أن نقدم للطلاب والمعلمين الجيل القادم من خبرات التعليم والتعلم. ومع غياب الحد الفاصل الواضح بين العمل واللعب، يأخذ EV3 عملية التعلم إلى ما وراء الروبوتات إلى عصر جديد من الإبداع والتدريب العملي".

وقال سينثل كوغان، المدير التنفيذي لآتلاب: "لقد عملت آتلاب بشكل وثيق مع الإدارات الحكومية المحلية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي لصياغة مناهج عملية متخصصة ليتم تقديمها في المدارس والجامعات، وأصبحت أكثر من 1000 مدرسة في مختلف أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي على دراية بمنصة LEGO Mindstorms NXT الحالية.

روبوت متقدم

وقالت حنان سلطاني مديرة منتج «ليجو» للتعليم في الشرق الأوسط إن المنتج الجديد نقل الشركة من مجرد شركة تنتج الألعاب إلى شركة كبرى في مجال انتاج تقنيات التعليم. والمنتج لا يخدم العلوم فقط، بل إجمالي العلوم كلها «STEM» والبرنامج في المنصة الجديدة يوجد فيه حاسوب لمعالجة البيانات في العلوم. «هندسة، رياضة، علوم، تكنولوجيا».

ومنذ 30 سنة انتقلت الشركة من الألعاب إلى العلوم وانتقلت اليوم من الحقيبة القديمة إلى الجديدة وأصبحت مزودة بمنهاج وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات وفي 1/1/2014 ستكون المنصة بالعربي.

وفي الربط الجديد بين العلوم، نهدف إلى أن يتعلم الطالب وهو يلعب ويعمل بيديه ويشغل مخه في ذات الوقت. الطالب حينما يكون مستخدماً EV3 يصبح عالماً، وحينما يدخل الطالب في البرنامج يعتمد طريقة كعالم لحالة وتوفر له الوزارة أو المدرسة المنصة والإمكانيات بالكامل والحقيقة بالكامل بتكلفة 1600 درهم. الطالب يشكل حسب رغبته والحقيقة توفر «من 11 ــ 50 موديلا مختلفا» ويتوقف ذلك على حسب إبداع الطالب.

وهي وسيلة تعليمية مهمة في الخطة، لدعم قدرات الطالب وليبدع في مشاريع علمية وتنموية.

أسلوب برامجي متطور

وقالت الأستاذة حصة الطنيجي عضو لجنة التدريب والتطوير بقسم الأنشطة بوزارة التربية والتعليم من مدرسة السيجي للتعليم الأساس والثانوي بمنطقة الفجيرة التعليمية عن برنامج الطلبة المشاركين في انطلاقة الحقيبة التعليمية «الطلاب للحلول التعليمية بدبي» هو نقلة نوعية عن السابق له HYT لما يقدمه من خدمات ووظائف متطور مثل أنه محركات متطورة ذات قوة عالية ومستشعرات تستطيع القيام بعدة وظائف في تحديد الوظيفة والاستجابة لأي أسلوب برامجي متطور.

 والفائدة من برنامجEV3 هو الربط بالمواد العلمية ويخدم منهاج وزارة التربية والتعليم بالامارات في المواد العلمية وتنمية مدارك التفكير الإبداعي للطلبة، وهذه المنهجية التي تطلبها الحكومة الإماراتية ورئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الحكومة الذكية وخدمة الوايف اي.

وقامت طالبات المدرسة بعمل مشروع لحماية التراث الإماراتي بواسطة الروبوت وهذا الروبوت يقوم بحماية الأماكن الأثرية وتم تطبيقه في «مسجد البديه» الشهير بالفجيرة والطالبات هن: روضة جمعة الزحمي وآية سيف الزحمي، وموزة سعيد، وطيف عبدالله، ومريم مطر وقمن كذلك بعمل روبوت لمساعدة الأمهات بالمنزل، وشاركن وفزن بالمركز الثاني في التصفيات المحلية لأولمبياد الروبوت العالمي 2013.

ابتكار علمي

وقال أ. أيمن نجار عضو لجنة التدريب والتطوير بوزارة التربية والتعليم من مدرسة عمر بن الخطاب للتعليم الأساسي والثانوي بدبي: تشارك المدرسة في أولمبياد إندونيسيا للروبوت العالمي باعتبارها المدرسة الحكومية الأولى على مستوى دبي في مجالات الروبوت والحاصلة على جائزة الشيخ حمدان فئة أفضل ابتكار علمي «عن ميناء الإمارات البحري الالكتروني» والمشروع الذي تشارك به في إندونيسيا هو حماية والترويج للتراث العالمي واختار الطلاب من أبناء الإمارات موقعا تراثيا عالميا محددا على الويب سايت من الجهة المنظمة للأولمبياد ..

وهو معبد أبو سمبل بالاقصر. تم نقل وترميم المعبد من قبل منظمة اليونسكو العالمية في الستينات من القرن الماضي، فأخذ أبناء الإمارات من الفكرة، فكرة جديدة لحمايته في العصر الحديث من العوامل المناخية والبيئة، فقاموا بإنشاء مجموعة من الروبوتات قادرة على حماية المعبد من هذه الملوثات الصناعية.

جولة نقاشية لمعرض «شبيل فارن ميسه» الالماني في دبي

أصبح معرض «شبيل فارن ميسه» علامة تجارية تترجم حرفياً بمعرض الألعاب وهذا الاسم «شبيل فارن ميسه» علامة تجارية مسجلة في ألمانيا. والذي يعقد في مدينة نورنبيرغ بألمانيا كل عام منذ تأسيسها في عام 1950 من قبل مجموعة من رجال الأعمال واسعي الخيال في صناعة الألعاب، معرض الألعاب تطور إلى نقطة تجمع والتقاء لا يمكن تجاهلها عالمياً ويضم 2,747 عارضاً من 60 دولة و 72.595 زائراً من 113 دولة وبتزايد مستمر.

واليوم فإن النسخة الجديدة من معرض «شبيل فارن ميسه» 56 تتخذ مظهراً جديداً على نطاق أكبر، حيث سيقوم هذا المعرض التجاري بزيادة مساحة العرض الى 170.000 متر مربع عند افتتاح قاعة العرض الجديدة آي 3 في مركز معارض نورنبيرغ من تاريخ 29 يناير إلى 3 فبراير 2014. وقد قامت المصممة المعمارية العالمية الشهيرة «زها حديد» بتصميم القاعة على مساحة ما يقرب من 9000 مترمربع، ليكون ذلك بداية فصل جديد في تصميم المباني وكفاءة استخدام الطاقة.

ويقوم في كل عام عدد كبير من الزوار من المنطقة بزيارة مدينة نورنبيرغ من أجل الحفاظ على هذه العلاقات ومواصلة تعزيزها. وفي 24 سبتمبر 2013 كان للجولة النقاشية الدولية على هامش معرض «شبيل فارن ميسه» محطة توقف في مدينة دبي. وقد تم تنظيم هذا الحدث في فندق «جميرا كريك»، حيث حضر ما يقرب من 25 ضيفاً في مجال صناعة الألعاب المحلية النابضة بالحياة عرضاً تقديمياً ملوناً .

ومثيراً قدمه السيد كريستيان أولريش، مدير التسويق، «شبيل فارن ميسه اي جي». وقد بدأ الاجتماع بعرض تعريفي من قبل السيدة سروثي سريدهاران، الممثلة الرسمية في المنطقة لمعرض «شبيل فارن ميسه اي جي»، ثم تابع الجولة السيد أولريش، حيث قام بأخذ الضيوف عبر جميع الفعاليات والأنشطة التي تجري في جميع أنحاء المعرض واطلاعهم على الأشياء التي يمكن توقعها.

والأهم من ذلك الأشياء التي لا يمكن تفويتها. وتشتمل بعض الفعاليات البارزة لعام 2014 العرض الأول بقاعة الجديدة «إيه 3» التي سوف تستضيف «تريند غاليري» ومركز العرض الجديد وجائزة الألعاب «توي أوورلد» ومنتدى الألعاب التجاري «توي بيزنز» والشركات المبتكرة الشبابية فضلاً عن توسيع نطاق التركيز على المقالات الخاصة بالطفل والرضع.

كما سيجذب المؤتمر العالمي للألعاب، الذي سيقام يوم 1 فبراير 2014، أيضا الكثير من الاهتمام من قبل الخبراء في جميع أنحاء العالم، وسيقدم لتجار التجزئة المختصين المعرفة العميقة في كافة الاتجاهات والكثير من الإلهام لمدة عام تجاري ناجح.

Email