وفقاً لاستطلاع رأي أجراه «بيت.كوم» بالتعاون مع YouGov

توقعات التوظيف في الإمارات أعلى خلال 3أشهر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أجرى بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، استطلاعاً جديداً للرأي بالتعاون مع مؤسسة (YouGov) للأبحاث والاستشارات، حيث تبين أن حوالي نصف أصحاب العمل المشاركين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيقومون حتماً بالتوظيف في خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، في حين أفاد 35٪ من أصحاب العمل في الإمارات انهم سيقومون "حتماً" بالتوظيف في خلال الفترة عينها، و 69٪ منهم ينوون توظيف ما يصل إلى 10 موظفين جدد، مما يمثل زيادة بنسبة 2٪ مقارنةً مع النتائج التي سُجلت في الربع الأول من العام 2013.

التوظيف في الإمارات

أفادت 6 من أصل 10 شركات شملها الاستطلاع في الإمارات (57٪) بأنها ستقوم "حتماً" بالتوظيف أو "من المحتمل" أن تقوم بتوظيف موظفين جدد في خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، في حين أكدت 67٪ منها أنها ستقوم بذلك في غضون سنة من الآن. وتشير الغالبية العظمى من الشركات التي شملها الاستطلاع (69٪) إلى أنها تنوي توظيف ما يصل إلى 10 موظفين جدد (25٪ من هذه النسبة تنوي توظيف ما بين 6 إلى 10 موظفين).

وبالنسبة للشركات التي تتطلع للتوظيف في دولة الإمارات، تشمل قائمة أكثر المؤهلات المرغوبة الهندسة (27٪) وإدارة الأعمال (24٪) والتجارة (23٪)، في حين أن أصحاب العمل يفضلون المرشحين الذين يتمتعون بمهارات تواصل جيدة باللغتين الإنجليزية والعربية (51٪)، والأشخاص الذين لديهم مهارات قيادية جيدة (49٪) والأشخاص الذين يقدمون أداءً جيداً ضمن الفريق (45٪).

أما من حيث الخبرة، فيفضل أصحاب العمل المرشحين الذين لديهم القدرة على إدارة فريق (37٪) وأولئك الذين يتمتعون بخبرة في مجال المبيعات والتسويق (32٪) ومهارات الكمبيوتر (30٪).

ويعتقد أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع من الإمارات (54٪) أن هذه الدولة هي الأكثر جاذبية كسوق عمل مقارنة بالدول الشرق أوسطية الأخرى. أما القطاعات الأكثر جاذبية في الإمارات فهي الخدمات المصرفية والمالية (34٪) والإنشاءات (33٪) والنفط والغاز والبتروكيماويات (33٪).

منطقة الشرق الأوسط

أما في ما يتعلق بالمستوى الإقليمي، فقد أفادت 30٪ من الشركات بأنها تنوي التوظيف "حتماً"، الى جانب نسبة إضافية قدرها 25٪ "من المحتمل" أن تعتزم التوظيف في خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقد احتلت السعودية المرتبة الأولى من حيث الدول التي تحظى بأعلى مستويات توقعات التوظيف في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة، حيث أشارت نسبة إجمالية من الشركات وقدرها 65٪ إلى أنها ستقوم حتماً بالتوظيف (41٪) أو من المرجح أن توظف (24٪).

بالمقابل، احتل المغرب أدنى مراتب قائمة توقعات التوظيف، حيث أشارت نسبة 17٪ من الشركات فقط أنها "ستقوم حتماً بالتوظيف" و21٪ "من المرجح أن توظف".

مشاريع ريادية

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم: "يمثل توفير الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة الحجم العديد من الوظائف مؤشراً واعداً على ازدهار الاقتصادات المحلية في منطقة الشرق الأوسط، كما انه يدل على أن المشاريع الريادية الصغيرة أكثر راحة مما كانت عليه في بداية العام في ما يتعلق بمجال التوظيف.

 ونحن في بيت.كوم نتخصص بجمع المعلومات الهامة التي من شأنها مساعدة الباحثين عن عمل وأصحاب العمل على حد سواء على اتخاذ قرارات واعية تستند إلى توجهات سوق العمل الإقليمي".

من جانبه، قال صنديب شهال، الرئيس التنفيذي لشركة YouGov: "يبدو أن هنالك عدداً أكبر من الشركات التي تبحث لتوظيف الموظفين التنفيذيين المبتدئين والتنفيذيين والمديرين، وهذه أخبار طيبة للخريجين الجدد. كما أن هذا يعني أن هنالك عدداً أكبر من الوظائف المتوفرة في القطاع الخاص، وستساهم في حل قضايا البطالة الموجودة في المنطقة من خلال توفير الفرص الوظيفية للخريجين الجدد".

 

الأكثر طلباً للتوظيف

يدل الاستطلاع على أن معظم الشركات التي شملتها الدراسة (45٪) تتطلع لتوظيف ما يقل عن خمسة موظفين في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة، في حين تتطلع 24٪ لتوظيف ما بين 6 إلى 10 موظفين جدد. وفي هذا السياق، فإن الغالبية العظمى من فرص العمل ستكون للتنفيذيين المبتدئين (33٪) والتنفيذيين (28٪) والمدراء (27٪). أما الموظفون ذوو المؤهلات في مجال إدارة الأعمال (28٪) والهندسة (25٪) والتجارة (21٪) فسيكونون الأكثر طلباً.

وقد تم جمع بيانات مؤشر بيت.كوم الفصلي لثقة المستهلك لشهر أغسطس 2013 عن طريق الإنترنت في خلال الفترة الممتدة ما بين 12 يونيو 2013 و25 يوليو 2013، وشمل 3430 مشاركاً يقطنون في الإمارات، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وعمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس وباكستان.

Email