خلال جولة ترويجية على هامش ملتقى الشراكة الاقتصادية في سيؤول

«جافزا» ومؤسسات كورية تزيدان الاستثمار الثنائي

وقعت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) مذكرات تفاهم مع بنك كوريا اكستشينج وبنك هانا والاتحاد الكوري للشركات الصغيرة والمتوسطة بغرض زيادة الاستثمار الثنائي بين الجانبين. جاء ذلك خلال الجولة الترويجية التي تقوم بها المنطقة الحرة لجبل علي في سيؤول تختتم اليوم على هامش ملتقى الشراكة الاقتصادية بين الإمارات وكوريا الجنوبية في سيؤول.

وقع المذكرات ابراهيم محمد الجناحي، نائب المدير التنفيذي لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية في المناطق الاقتصادية العالمية بالتوقيع على مذكرة التفاهم مع يان يونغ رو، الرئيس والمدير التنفيذي لبنك كوريا وجيونغ سو جين، نائب الرئيس ورئيس مجموعة بنك هانا، وسونغ جاي هي، نائب الرئيس التنفيذي للاتحاد الكوري للشركات الصغيرة والمتوسطة. شهد حفل التوقيع معالي عبدالله غباش، وزير دولة، وعبدالله الرميثي، سفير الإمارات في كوريا والدكتور عبدالسلام المدني، رئيس شركة اندكس.

نمو كبير

وأكد الجناحي أن جافزا وكوريا تتمتعان بعلاقات خاصة تطورت خلال عقود من الأعمال الثنائية والعلاقات التجارية، حيث تعتبر كوريا اليوم أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين في جافزا. فقد قفزت التجارة بين جافزا وكوريا في السنوات العشر الماضية بأكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى 2.15 مليار دولار كما تضاعف عدد الشركات الكورية خلال هذه الفترة 5 مرات. ونتمنى أن يتضاعف معدل التجارة الثنائية والحضور الكوري في المنطقة الحرة في العامين المقبلين. وتعد مذكرة التفاهم خطوة مهمة للتقدم إلى الأمام وتعكس رغبة قوية من الجانبين لتحقيق ذلك في المستقبل القريب."

مؤتمر سنوي

وتنص مذكرة التفاهم على ان يقوم بنك كوريا بتنظيم مؤتمر سنوي لتعريف المستثمرين الكوريين بالفرص الاستثمارية في منطقة الشرق الاوسط وجافزا كمركز رئيسي للوصول إلى أسواق المنطقة بشكل أسرع بالإضافة إلى إبراز وتعزيز مميزات جافزا كمركز رئيسي للتجارة والخدمات اللوجستية للشركات الكورية التي تسعى إلى توسيع نطاق أعمالها في دبي والإمارات أو في أسواق الشرق الأوسط.

فروع

ويعتبر كوريا اكستشينج بنكا متخصصا في تمويل الشركات والتمويل الدولي. ولدى البنك 52 مكتبا في 22 دولة منها الإمارات. وافتتح البنك مكتبا تمثيليا في دبي في سبتمبر 2003 لمساعدة الشركات الكورية القائمة في الإمارة أو الشركات التي لديها خطة للتوسع في المنطقة.

وكوريا اكستشينج هو أول بنك كوري في الإمارات حيث افتتح البنك فرعا آخر في أبوظبي خلال شهر ديسمبر 2012. ويعد بنك كوريا اكستشينج وبنك هانا اثنين من أقوى البنوك الكورية التي تندرج تحت مجموعة هانا المصرفية برأسمال يبلغ 307 مليارات دولار.

شركات صغيرة

ووفقا لمذكرة التفاهم مع الاتحاد الكوري للشركات الصغيرة والمتوسطة، سيقوم الاتحاد بتعريف الاعضاء بمكانة جافزا وخاصة تلك الشركات الراغبة بتوسيع عملياتها في الإمارات أو أسواق الشرق الأوسط. ومن جانبها ستقوم المنطقة الحرة لجبل علي بدعم كافة الشركات الكورية التي ترغب بانشاء مكاتب لها في جافزا، علاوة على تقديم الدعم الكامل إلى بنك كوريا اكستشينج في حال تأسيس مكتب تمثيلي للبنك في المنطقة الحرة.

ومن المتوقع أن مذكرة التفاهم هذه تدفع إلى زيادة في عدد الشركات الكورية في جافزا وكذلك التجارة الثنائية بين البلدين.

74 شركة

وتحتضن جافزا اليوم 74 من كبرى الشركات الكورية التي تضم عددا من الشركات العالمية مثل إل جي، سامسونج، هيونداي الهندسية، دايو، موبيس، هانكوك كرين وسوسان للصناعات الثقيلة. كما أنشأت وكالة ترويج التجارة والاستثمار الكورية (كوترا) أيضا مكتبها في المنطقة الحرة لجبل علي.

سياحة دبي تسعى لجذب استثمارات كورية

شاركت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي في الدورة الثالثة لملتقى الشراكة بين الإمارات وكوريا الجنوبية في العاصمة الكورية سيؤول في إطار جهودها لجذب المزيد من الاستثمارات السياحية وتعزيز الفرص الاستثمارية. كما جاءت المشاركة ضمن رؤية دبي السياحية التي تستهدف استقطاب 20 مليون زائر عام 2020 ومضاعفة الإسهام السنوي لقطاع السياحــة في اقتصـاد الإمــارة إلى 300 مليار درهم.

شاركت الدائرة ضمن وفد الدولة الكبير الذي ضم 100 من رجال الأعمال وممثلون عن الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية والشركات برئاسة معالي عبدالله غباش وزير الدولة.

ومثٌل الدائرة في هذا الملتقى ماجد المري مدير إدارة تصنيف الفنادق الذي قدم عرضا عن رؤية دبي الســـياحية 2020 ودور الدائرة في الترويج ودور القطاع الفندقي وإجراءات الحصول على الرخص السياحية بجميع أنواعها وتصنيف المنشآت الفندقية وتقييمها ونبذة عن معايير التصنيف الجديدة والخدمات الالكترونية المقدمة للقطاع وسهولة الحصول على الخدمات وسرعة الانجاز.

حضور

حضر العرض معالي عبدالله غباش والشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام وعبدالله الرميثي، سفير الدولة في كوريا الجنوبية إضافة إلى 20 سفيرا من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية والصديقة وعدد من ممثلي الدوائر والجهات الرسمية في كوريا الجنوبية.

اجتماعات

وعلى هامش الملتقى عقد المري عدة اجتماعات مهمة مع مستثمرين كوريين شرح خلالها فرص الاستثمار في هذا القطاع الحيوي من فنادق وشركات سياحية وكذلك مستثمرين في قطاعات أخرى تخدم القطاع الفندقي كالأنظمة الالكترونية والصديقة للبيئة.

وقال ماجد المري ان مشاركة دائرة السياحة والتسويق التجاري في ملتقى الشراكة بين الإمارات وكوريا الجنوبية جاءت بهدف تفعيل دورها في كافة الفعاليات والمعارض والمنتديات التي من شأنها جذب المزيد من الاستثمارات السياحية وتعزيز الفرص الاستثمارية القائمة والجديدة بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لتكون دبي في الطليعة ومركزا للمال والسياحة والأعمال.

والتقى المري على هامش الملتقى مع ابراهيم حسين أهلي مدير إدارة دعم وترويج الاستثمار من مكتب الاستثمار الأجنبي وتم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون في مجال الاستثمار.

زوار

يُذكر أن عدد الزوار من كوريا الجنوبية في دبي العام الماضي بلغ 52 ألفا و704 زوار كما بلغ العدد خلال الربع الأول من العام الحالي 13 ألفا و411 زائرا بزيادة قدرها نحو 5% عن نفس الفترة من العام الأسبق.

صادرات

تمثل جافزا حاليا ما يقرب من ثلث إجمالي صادرات كوريا غير النفطية للدولة. وتأتي صادرات كوريا إلى جافزا لإعادة التصدير إلى مختلف الأسواق في المنطقة. وتمثل النسبة المتبقية من صادرات كوريا للاستهلاك المحلي. كما تعد الشركات الكورية الآن شريكا مهما في العديد من المشاريع الرئيسية في الإمارات مثل الطاقة النووية ومشاريع البنية التحتية الكبيرة.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon