9.4 مليارات دولار قيمة سوقها العالمية

«مصدر» تضع الإمارات على خريطة الإلكترونيات العضوية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على الطاقة المتقدمة والتقنيات المستدامة، أمس أن فريقاً من الباحثين في الحرم الجامعي اتخذوا الخطوات الأولية نحو تطوير الإلكترونيات الضوئية العضوية المطبوعة، ما من شأنه وضع دولة الإمارات على الخريطة العالمية لهذا القطاع الواعد.

وتعرف الإلكترونيات المطبوعة بمزيج من التقنيات المستخدمة في مجال الطباعة والالكترونيات والكيمياء وعلوم المواد، وقد بدأ هذا القطاع يشهد إقبالاً متزايداً من مختلف القطاعات الأخرى حول العالم والتي تسعى إلى الاستفادة من تطبيقاته التجارية. ويتزامن ذلك مع اهتمام كبير بالابتكارات الجديدة نظراً لما تقدمه هذه التكنولوجيا من فوائد مثل التكلفة المنخفضة، والإنتاجية العالية، وسهولة التصنيع، وإمكانية استخدامها في تطبيقات جديدة.

بصريات النانو

ويقود الدكتور صامويل ليليو، زميل دكتوراه يعمل في مختبر بحوث بصريات النانو والإلكترونيات الضوئية تحت إدارة الدكتور ماركوس داهليم، أستاذ مساعد في برنامج هندسة النظم الدقيقة، مشروعاً رائداً حول المستشعرات الضوئية العضوية، بما في ذلك الخلايا الشمسية والثنائيات الضوئية (photodiodes). ويجري العمل أيضاً على وضع استراتيجيات بحثية جديدة ومفاهيم مبتكرة لجعل معهد مصدر لاعبا قوياً في مجال الإلكترونيات المطبوعة.

ويضم فريق المشروع كذلك أعضاء آخرين في هيئة التدريس، بمن فيهم الدكتورة أمل الغافري، والدكتور ماركو ستيفانيتش، وكلاهما أستاذ مساعد في برنامج علوم وهندسة المواد، فضلاً عن الدكتور عمار نايفة، والدكتور جيرالد يوو، والدكتور خايمي فيجاس، وهم أساتذة مساعدون من برنامج هندسة النظم الدقيقة، بالإضافة إلى الدكتور ماتيو كييزا، الأستاذ المشارك في برنامج علوم وهندسة المواد، والبروفيسور بروس فيرجسون، مدير مركز أنظمة الابتكار وريادة الأعمال في معهد مصدر.

مكانة الدولة

قال الدكتور فريد موفنزاده، رئيس معهد مصدر: "نجحت مشروعات الأبحاث المتطورة التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس وطلبة الماجستير وما بعد الدكتوراه مجدداً في تعزيز مكانة دولة الإمارات بين قادة الابتكار في مجال التكنولوجيا المتقدمة".

 ولفت الدكتور موفنزداه إلى الدعم المستمر من القيادة الإماراتية الرشيدة والذي كان له بالغ الأثر في تحول معهد مصدر إلى واحدة من المؤسسات الرائدة في تقديم حلول مبتكرة في مجالات العلوم والتكنولوجيا، مؤكداً عزم المعهد على مواصلة القيام بدوره الريادي في تنشئة ورعاية رأس المال المعرفي في المنطقة.

وتظهر دراسة حديثة أعدتها شركة (IDTechEx) لاستشارات الإلكترونيات المطبوعة أن قيمة سوق الإلكترونيات المطبوعة والقابلة للطباعة تصل حالياً إلى 9.4 مليارات دولار.

وتتوقع دراسة أخرى أجرتها شركة استشارات الأعمال "فروست أند سوليفان"، التي تتخذ من وادي السيليكون مقراً لها، أن ترتفع قيمة سوق الإلكترونيات العضوية والمطبوعة بأكثر من 100% لتصل إلى نحو 25 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2015.

وقام معهد مصدر مؤخراً بتركيب نظام (Fujifilm Dimatix DMP1382)، وهو من أكثر الأدوات مرونة لتطوير الأحبار الخاصة بالطابعات النافثة. ويشير استخدام الطباعة النافثة كأداة لتصنيع أجهزة عضوية إلى الإمكانات التي توفرها هذه المواد العضوية في ما يخص تطوير جيل ثالث منخفض التكلفة من الإلكترونيات والإلكترونيات الضوئية.

وقال الدكتور ماركوس داهليم: "قام الدكتور ليليو بتصنيع أول ثنائيات ضوئية عضوية عالية الجودة مطبوعة بطريقة النفث في مختبرات الدكتور ساندرو تيد التابعة لشركة سيمنز بألمانيا، التي تمتلك حالياً أكبر محفظة من براءات الاختراع المرتبطة بالثنائيات الضوئية العضوية. وإن خبرته الواسعة ومشروعه البحثي سيحقق فائدة وقيمة كبيرة لإمارة أبوظبي ولدولة الإمارات".

اعداد برامج

ويجري العمل حاليا على إعداد برامج تدريبية حول تشغيل نظام (Fujifilm Dimatix DMP1382) لطلبة الدراسات العليا، حيث سيتعلم الطلبة كذلك كيفية طباعة البوليمرات على الزجاج المغلف والمواد المرنة مثل الأوراق والمنسوجات والمواد البلاستيكية. وقد استخدمت هذه المعدات المتطورة في طباعة شعار مصدر ضمن إحدى غرف الأبحاث بالمعهد.

وصرح الدكتور ليليو قائلاً: "تعتبر أشباه الموصلات العضوية جذابة للغاية في التطبيقات الإلكترونية وذلك بفضل سهولة معالجتها والتحكم بها مما يوفر إمكانات كبيرة لخفض تكاليف عمليات التصنيع. وتعد المستشعرات الضوئية العضوية القائمة على بوليمرات أشباه الموصلات والجزيئات الصغيرة حالياً من بين أفضل الأجهزة الإلكترونية العضوية أداءً".

 

اللاصقات المطبوعة

 

من الأمثلة الأخرى لاستخدامات الإلكترونيات القابلة للطباعة، اللصاقات المطبوعة والمنخفضة التكلفة لأغراض التعبئة والتغليف، وشاشات العرض الإلكترونية عند منصات البيع، والمنتجات الجديدة مثل الألعاب والأدوات المصنوعة باستخدام الإلكترونيات المطبوعة و/أو العضوية، والمواد المستخدمة في الإلكترونيات التي تستخدم مرة واحدة والتي تشهد طلباً قوياً على الأحبار الموصلة غير المكلفة، وكذلك الورق والمواد الورقية.

Email