طورت كيا تقنيات سيارة سورينتو العائلية المدمجة للعام الجديد وزودتها بمجموعة من التحسينات المهمة منها إعادة تصميم هيكل السيارة هندسياً، وتحسين وحدة نقل القدرة لخفض استهلاك الوقود والعادم، بالإضافة إلى إدخال تحسينات على القيادة والتحكم والتعديلات ذات الصلة، ما يُضفي شعوراً بالراحة والسلامة بالإضافة إلى شكلها الجديد من الخارج.
واستطاع الجيل الثاني من كيا سورينتو منذ طرحه في الأسواق في عام 2009 أن يُحقق مبيعات عالية وصلت إلى 620 ألف سيارة حول العالم. وقال توماس آو نائب الرئيس التنفيذي رئيس إدارة عمليات قطاع الأعمال الدولي: «توالت النجاحات بعد بيع 900 ألف سيارة تقريباً من طراز كيا سورينتو منذ طرح أول نسخة منها في عام 2002 «سيارة مميزة» في تاريخ مصنع كيا واستطاع هذا الطراز تغيير المفهوم العام عن كيا كشركة تصنيع للسيارات الصغيرة».
ولاقت كيا سورينتو في العقد الأخير انتشاراً إعلامياً، وتحدث الرأي العام عنها، وجذبت الآلاف من العملاء لشركة كيا الذين لم يفكروا في اقتناء كيا من قبل. «وتُصنع كيا سورينتو اليوم في كوريا وأميركا، وتجاوز معدل مبيعاتها 130,000 سيارة في الولايات المتحدة الأميركية في العام الماضي وحصلت بذلك على لقب «السيارة الأفضل مبيعاً» في الولايات المتحدة الأميركية للعام الثاني على التوالي.
وأضاف «استفدنا من الإفادة بالرأي التي يُقدمها أصحاب السيارات وراعينا ذلك أثناء تحديث طراز سورينتو وكانت النتيجة تجميل طراز كيا، وبدأنا نخطو إلى الأمام نظراً لأن السيارة العائلية المدمجة المطروحة لاقت شعبية عالية».
وفي إطار التحديث المُدخل على يد مصممي كيا الذين صمموا مصابيح أمامية جديدة مزودة بإضاءة LED والبوابة الخلفية المزودة بمزيج من مصابيح الإضاءة ومصدات جديدة (أمامية وخلفية) وأضواء ضباب مثبتة بصورة رأسية والأسطح الملونة الكبيرة ومجموعة كبيرة من العجلات المصنوعة من السبائك المعدنية البالغ قطرها (19 بوصة).
نسبة العادم
وتُعد العملية التي خضعت لها كيا سورينتو أكبر من مجرد عملية تجديد شاملة لكنها تضمنت هيكلاً قوياً أُعيد تصميمه هندسياً بالكامل لتحسين استهلاك الوقود وخفض نسبة العادم وتطوير أنظمة التعليق للحصول على قيادة سلسة وتحكم أفضل وتعديلات جيدة.
وتتضمن المقصورة الداخلية التي تتسع لسبعة مقاعد ذات ملمس ناعم بالإضافة إلى شاشات LCD وتتوسط شاشة عرض 8 بوصات كونسول السيارة ولوحة تحكم في السيارة مزودة بعصا تعشيق التروس مكسوة بالجلد بالطرز المزودة بصندوق تروس أوتوماتيكي، ما يضفي لمسة فاخرة على شخصية السيارة. والكسوة الداخلية للسيارة متاحة باللون الأسود أو البيج من القماش أو الجلد ومزودة أيضاً بفتحة سقف بانورامية كبيرة تمر من خلالها أشعة الشمس.
واستطعنا من خلال تطوير طراز سورينتو أن نُصنع سيارة عائلية مدمجة تقل سبعة ركاب وسيتذكرها الجميع بأنها «تدخل البهجة، وأنها متنوعة» تتناسب مع مجموعة مختلفة من المستهلكين المميزين.
واختتم آو: «وبالرغم من التقلبات الاقتصادية الحالية التي تشهدها بعض الأسواق فإننا نثق أن سورينتو الجديدة بتعديلاتها واستهلاكها الموفر في الوقود بالإضافة إلى مزايا كثيرة ستؤثر بصورة فعالة في حصة كيا بسوق السيارات مما نتج عنه تحقيق مبيعات سنوية على مستوى العالم وصلت إلى 265 ألف سيارة من طرز 2013».
وبدأت كيا في تصنيع طراز سورينتو الجديدة العائلية المدمجة في هاوسينج وتُطرح بسبع محركات مختلفة بما يتناسب مع المُستهلك المحلي في مختلف الدول حول العالم (في كل من الطرز التي يمكن قيادتها من اليسار أو اليمين).
ويُتوقع البدء في إنتاج طراز سورينتو الجديدة في ويست بوينت وجورجيا بالولايات المتحدة الأميركية بحلول ديسمبر 2012.
جذاب وفاخر
لإضفاء مظهر جديد على سيارة سورينتو المطورة يعكس تصميم طرازها الجديد الفاخر وخصائصها المطورة، أعاد فريق تصميم كيا بقيادة بيتر شراير مدير التصميم الأول لكيا وتوم كيرنز المصمم الأول في مركز تصميم كيا بالولايات المتحدة تصميم الشكل الخارجي لهذه السيارة.
أعاد فريق التصميم تصميم مقدمة وخلفية السيارة بشكل مطور بناءً على مستوى الأداء المعقد الجديد والطابع الديناميكي الجريء الذي اكتسبته سيارات الجيل الثاني من سورينتو عام 2009، بحيث تزداد المساحة الملونة من سطح هيكل السيارة في الوقت الذي يظل فيه الشكل الجانبي المصمم بجرأة ثابتاً إلى حد كبير، وقد أدت العناية بتصميم ديكور السيارة الخارجي إلى خفض معامل قوة السحب الديناميكية الهوائية للسيارة إلى 0,34.
وقد ابتكر مصممو كيا لمقدمة السيارة مصدات خلفية وماصات صدمات جديدة تتماشى مع الهيكل الأكثر صلابة الذي تتسم به سيارة سورينتو المطورة، ومصابيح ضباب ذات محاور عمودية وشبكة أمامية جديدة ومصابيح أمامية تستخدم تقنية الدايود المشع للكشف عن الأماكن، وبوابة خلفية جديدة بمجموعة مصابيح جديدة الشكل تعمل بتقنية الدايود المشع. ويمكن تطوير الشكل الجانبي لسورينتو - وقفاً على موديل السيارة - بعجلات جديدة ذات عشرة أشعة بعرض 19 بوصة من خليط معدني يضاف وقفاً على اختيار العميل.
أشار توم كيرنز قائلاً: «أردنا أن يعكس دائماً التصميم الخارجي والداخلي لسورينتو المطورة خصائصها الجديدة، من تصميمها المطور، إلى مزاياها الفاخرة، إلى استهلاكها الأكثر كفاءة للوقود، مع التعبير على نحو أفضل عن لغة كيا التصميمية المتطورة، فبدت سيارة سورينتو الجديدة أكثر أناقة وذات طابع رياضي أبرز من أجيالها السابقة لتعكس طابعاً رياضياً يجمع بين الدقة والحداثة».
ومن الخيارات المتاحة للسيارة سقف زينة جديد يتيح رؤية شاملة بزجاج مزدوج، الجزء الخلفي منه ثابت، أما الجزء الأمامي فهو قابل للإمالة والانزلاق، بالإضافة إلى ستائر منزلقة من قطعة واحدة تعادل مستوى الظل في مقصورة السيارة.
