البيان ترصد مراحل تشغيل المشروع

دبي تسابق الزمن لإنجاز الـ «كونكورس 3»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تسابق مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية الزمن لانجاز مشروع الكونكورس 3 الخاص بطائرات ايه 380 والمتوقع ان يبدأ التشغيل في يناير من العام المقبل.

وكانت « البيان « اول صحيفة تزور موقع المشروع قبل انجازه للاطلاع على مختلف مراحل العمل فيه حيث يتواجد اكثر من 16 الف عامل في النهار و 9 الاف في الليل في مختلف انظمة ومرافق المبنى الذي يمتد على مساحة 528 الف متر مربع.

وهندسيا استخدم في المشروع اكثر من مليون قدم مربع من الزجاج سواء في الداخل او الخارج لتكسية المبنى اضافة الى 45 الف طن من الحديد و 1.2 مليون متر مربع من الخرسانة و 35 الف طن من المواد العازلة لمزيد من الحماية للمبنى.

ويعد مبنى الكونكورس 3 الذي بلغت كلفته 11.4 مليار درهم احدث اضافة في توسعات مطار دبي وسيرفع طاقته الى 75 مليون مسافر سنويا وسيكون مخصصا بالكامل لطائرات ايه 380 العملاقة حيث ستكون دبي اكبر محطة لها في العالم باعتبار ان طيران الامارات صاحبة الطلبية الاضخم لهذه الطائرة ب 90 طائرة تتسلمها خلال السنوات المقبلة .

انجاز وطني

ومع تأكيد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على ان "طيران الامارات" مكسب تنموي وانجاز وطني فان عمليات التشغيل التجريبي لمختلف مرافق المطار تتواصل بوتيرة متسارعة وتشمل مختلف الاقسام والقطاعات من خلال العمل والتنسيق بين مختلف الاجهزة العاملة هناك وهي دناتا من خلال عمليات المناولة وشرطة دبي ودائرة الجنسية والاقامة وطيران الامارات اضافة الى مطارات دبي الجهة المشغلة للمبنى الجديد .

وكانت عمليات التشغيل التجريبي للمبنى قد بدأت منذ ابريل الماضي بمشاركة اكثر من 6 آلاف متطوع وبالتعاون مع الإدارات العاملة في المطار في عملية مرحلية تستمر لاكثر من 10 شهور للتأكد تماما من الجاهزية الكاملة لمختلف مراحل العمل وبما يضمن انسيابية كاملة لحركة السفر والتنقل في المطار.

ووفقا لمؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية فإن الأعمال التجريبية ستتم على ثلاث مراحل بمشاركة المتطوعين بما في ذلك عمليات إنهاء إجراءات السفر والجوازات ونقل الأمتعة وصولاً الى الممرات والطائرات إلى تجربة سفر متكاملة والتدقيق على كل مرحلة.

صالات خاصة

ويوفر المبنى طوابق خصصت بأكملها لمسافري الدرجة الأولى ورجال الأعمال، تتيح لهم صعود الطائرات من الصالة مباشرة. وسيضمن هذا المبنى الجديد لطيران الامارات مواصلة النمو والتوسع مع تسلمها للمزيد من الطائرات الجديدة وخاصة من طراز ايه 380 حيث ستكون دبي اكبر قاعدة لهذا النوع من الطائرات.

و يمتد المبنى على مساحة 645 مترا طولا وتسعين مترا عرضا ويغطي مساحة من الارض تقدر بنحو 528 مترا مربعا ومصمم لاستيعاب عشرين طائرة / 380 أ / في آن واحد. وبالاضافة الى ذلك فان المزيد من الخدمات الجديدة بانتظار المسافرين بمعايير عالمية تحرص عليها دوما طيران الامارات في تعاملها مع ركابها ولعل ابرزها صالتا الدرجتان الاولى ورجال الأعمال والفندقان من فئة خمسة نجوم واربعة نجوم اللذين يضمان حوالي مئتي غرفة بالإضافة الى ناد صحي ومركز للأعمال.

و شارفت العمليات الانشائية للمبنى على الانتهاء ويتم التركيز حاليا على تفعيل أنظمة المطار واستكمال البنى الأساسية الداخلية بدءا من أنظمة مناولة الأمتعة وانتهاء بمرافق الصالة، حتى تجري عمليات الاختبار المكثفة عليه كما تجري تجارب اضافية على هذه المرافق للتأكد من جاهزيتها للعمل بما يتناسب مع خدمة ملايين المسافرين عبر المحطة.

ويضم المشروع كذلك نظاما متطورا لحقائب المسافرين تمكنه من التعامل مع 12500 حقيبة في الساعة ومساحات للتخزين بطاقة 9500 حقيبة كما تمتد احزمة الحقائب لتصل الى 92 كم وتوفر 21 حزاما .

القطار.. تجربة ناجحة

 وأكد جمعة المزروعي نائب الرئيس لتسليم المشاريع في مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية ان المؤسسة وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة انجزت مؤخرا تجربة كاملة وناجحة للقطار الذي سينقل المسافرين بين المبنى 3 والكونكورس 3 حيث شارك عشرات المتطوعين في هذه العملية.

واشار الى ان القطار يتألف من ثماني عربات منها 4 مخصصة للمغادرين واربعة للقادمين حيث يمكن للقطار نقل اكثر من 4470 راكبا في الساعة في اوقات الذروة و نحو 6110 ركاب خلال فترة انتظار لا تزيد عن ثماني دقائق مشيرا الى ان القطار يقطع المسافة وقدرها 1.6 كم خلال فترة 35 الى 40 ثانية .

وقال المزروعي ان عمليات البناء جارية في مختلف مرافق المشروع الذي يضم فندقين احدهما فئة خمسة نجوم وبطاقة 31 غرفة والاخر اربعة نجوم بطاقة 159 غرفة من ضمنها 26 جناحا. كما ان مساحات التجزئة تصل الى 1200 متربع مربع بما فيها المكاتب والمستودعات.

وتبلغ طاقة المبنى الجديد 19 مليون مسافر سنويا ما يرفع طاقة مطار دبي الدولي الى 75 مليون مسافر وفق خطة زمنية تستهدف رفع طاقة المطار الى 90 مليون مسافر بحلول عام 2020 مع الانتهاء من المرحلة الرابعة بتشييد الكونكورس 4 .

يحتوي الكونكورس 3 على 20 بوابة لطائرات إيه 380 و يقام على مساحة 500 ألف متر مربع ويتكون من 11 طابقاً، وسيرفع المبنى الذي يضم 20 بوابة و13 منصة تدار عن بعد مصممة خصيصاً للتعامل مع طائرات «إيه 380»، طاقة مطار دبي الدولي الى 75 مليون مسافر سنوياً.

مبنى الكونكورس3 الخاص بطائرات ايه 380 (جرافيك)

Email