كشفت دراسة لمركز ألاينس للأعمال بالتعاون مع شركة جي سي جي الاستشارية ان مراكز الأعمال في دبي سجلت معدل إشغال ناهز 75 % خلال الأشهر الخمسة الأول من العام الجاري بنمو 25 % مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2011، وأظهرت الدراسة وجود 50 مركز أعمال في دبي توفر نحو 3500 وحدة مكتبية تديرها شركات متخصصة من ضمنها 3 شركات تمثل شبكات عالمية من ضمنها مراكز ألاينس للأعمال التي تدير 500 وحدة مكتبية في دبي بحصة سوقية 18 %، بالإضافة إلى شركات اقليمية وأخرى محلية تدير مراكز أعمال في الإمارة لكن بمستوى مختلف من الجودة والخدمات.
وفي مؤتمر صحفي عقد أمس في مركز ألاينس للأعمال في قرية الأعمال بدبي أوضح أسامة سلمان رئيس مراكز ألاينس للأعمال الامارات أن ارتفاع الإشغال بمراكز الأعمال في دبي يأتي "انعكاساً لما حققته من انتعاش اقتصادي وتنامي حركة تأسيس الشركات المتوسطة والصغيرة.
بالإضافة إلى تدفق الاستثمار الأجنبي بدفع من نمو ثقة المستثمر المحلي والأجنبي في اقتصاد الإمارة وآفاقه المستقبلية بوصفها ملاذاً استثمارياً آمناً بالإضافة إلى ما تتميز به من بنية تشريعية جاذبة ومرونة في الخدمات الحكومية إلى جانب البنية التحتية المتطورة" واصفاً دبي بعاصمة التميز الخدمي عالميا.
وأشار سلمان إلى أن حجم عوائد المراكز العاملة في الإمارة يبلغ 150 مليون درهم سنوياً حيث تضم أكبر عدد من مراكز الأعمال على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وحول أبرز التحديات أمام تطور القطاع، لفت إلى أن البيئة التشريعية الناظمة لبيئة الأعمال في دبي قد حققت الكثير من الانجازات خلال السنوات الماضية من حيث دعم الحركة الاقتصادية وحركة تأسيس المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى استقطاب الاستثمار الأجنبي، لكنه لفت إلى ضرورة أن تواكب القوانين التجارية المستجدات على الساحة الاقتصادية المحلية والعالمية ومن ضمنها تلك الناظمة لقطاع مراكز الأعمال وإصدار الرخص التجارية للشركات المستأجرة فيها.
مرونة التعاقد
تشكل الشركات حديثة التأسيس بالإضافة إلى المشاريع الصغيرة والمتوسطة ما نسبته 75 80 % من قاعدة العملاء لمراكز الأعمال في دبي، فيما تتراوح نسبة الشركات الأجنبية بين 35 - 40 % بمختلف مستوياتها وفقاً للدراسة، حيث تتيح المراكز العديد من الميزات التي من شأنها تعزيز تنافسية المكاتب المجهزة مقارنة مع المكاتب التقليدية.
تكلفة أقل
وتقل تكلفة استئجار المساحات المكتبية في مراكز الأعمال بنسبة 35 % مقارنة مع المكاتب التقليدية التي تفرض تكاليف إضافية على المستأجر من تأثيث وتجهيز ومعدات وغيرها، كما تتميز بجاهزية فورية للاستخدام ومرونة في آليات التعاقد عبر عقود ذات شروط واضحة و إمكانية استئجارها على المدى القصير والمتوسط.
ويتيح استخدام مراكز الأعمال فرصة تركيز الشركات على أعمالها الرئيسية وتجنب الدخول في تعقيدات إدارة المكاتب والأعمال المرتبطة بها من صيانة وغيرها بالإضافة إلى ميزة الموقع الاستراتيجي الذي عادة ما تتميز به مراكز الأعمال ضمن المناطق التجارية الحيوية في المدينة.
توسع
وقال سلمان: ساهمت مراكز الأعمال في توفير خيارات أقل تكلفة وأكثر مرونة وفعالية لاستئجار الوحدات المكتبية في ظل تأثر الأسواق بتداعيات الأزمة المالية العالمية، حيث اضطرت العديد من الشركات لتخفيض عدد موظفيها والبحث عن مقرات أصغر حجماً وأقل تكلفة لتعزيز إنتاجيتها وشكلت مراكز الأعمال الخيار الأمثل لتحقيق هذه الأهداف، حيث حقق مركز ألاينس في واحة دبي للسليكون عام 2008 نسبة إشغال ناهزت 98 %". وكشف عن خطة لافتتاح أول فرع لمراكز الاينس في أبوظبي خلال الربع الأول من العام 2013.
مستويات الطلب
ومن جانبه توقع شريف كامل الرئيس الاقليمي لمراكز ألاينس في الشرق الأوسط وشمال افريقيا أن تصل نسبة النمو في معدل إشغال مراكز الأعمال بدبي مع نهاية العام الجاري إلى 30 % مؤكداً أن المراكز العاملة في الإمارة تسجل مستويات طلب من الأعلى على مستوى العالم مما ساهم في ارتفاع عددها من 14 مركزاً عام 2007 إلى ما يقارب 50 مركزاً خلال العام الجاري.
وهي عوامل تترجم مكانتها المتميزة كمركز تجاري دولي والوجهة المفضلة اقليمياً لكبرى الشركات. ولفت على أن مراكز ألاينس للأعمال بفرعيها في واحة دبي للسيلكون، الأكبر على مستوى المنطقة، وفرع قرية الأعمال بدبي توفر خدمات توفر قيمة مضافة للعملاء ومن ضمنها الاستشارات القانونية والإدارية والتسويقية.
توزيع قطاعي
حول التوزيع القطاعي للشركات المستأجرة ضمن مراكز الأعمال في دبي، أظهرت الدراسة أن الشركات الاستشارية وتلك المتخصصة في إدارة الموارد البشرية تشكل النسبة الأكبر من المستأجرين حيث تستحوذ كل منها على ما نسبته 15 % من إجمالي معدل الإشغال، فيما تشكل الشركات العاملة في قطاعات التقنية والخدمات اللوجتسية والإعلام والسياحة بالإضافة إلى خدمات التمثيل التجاري وإدارة الفعاليات النسب الباقية من قاعدة المستأجرين في مراكز الأعمال.
وتقدم مراكز الأعمال حزمة من الخدمات تتضمن تأجير مكاتب مؤثثة جاهزة للاستخدام بمساحات متعددة إضافة إلى الأعمال الإدارية والسكرتارية إلى جانب المكاتب الافتراضية وتأجير غرف الاجتماعات. البيان
