شددت هيئة تنظيم الاتصالات على الأهمية الكبيرة التي يلعبها قطاع الاتصالات في اقتصاد الدولة مؤكدة أن نسبة مساهمة القطاع في الناتج الإجمالي للدولة بلغ العام الماضي نسبة 4.9٪.

وأكدت الهيئة في تقريرها السنوي الثالث والذي صدر أمس وتناول تطورات ومؤشرات قطاع الاتصالات في الدولة من عام 2008 إلى عام 2011 على أن إيرادات القطاع بلغت العام الماضي 26 مليار درهم منها 2.8 مليار درهم إيرادات خدمة الهاتف الثابت و19.9 مليار درهم إيرادات خدمة الهاتف المتحرك و3.3 مليارات درهم إيرادات خدمة الإنترنت.

وأكدت الهيئة زيادة أعداد المشتركين في خدمات قطاع الاتصالات العام الماضي ليصل إلى 14 مليون و876 ألف و956 مشتركاً منهم مليون و825 ألفاً و498 مشتركاً في خدمة الهاتف الثابت و11 مليوناً و727 ألفاً و401 مشتركاً في خدمة الهاتف المتحرك، ومليون و324 ألفاً و59 مشتركاً في خدمة الإنترنت. ولفت التقرير إلى أن دقائق المكالمات الصوتية بلغت العام الماضي 28.4 مليار مكالمة وأن متوسط العائد لكل مستخدم بلغ شهريا نحو 138 درهما لخدمة الهاتف الثابت و148 درهما لخدمة الهاتف المتحرك و206 دراهم لخدمة الإنترنت كما بلغ متوسط الدقائق لكل مستخدم شهريا 198 درهماً لخدمة الهاتف الثابت و181 درهماً لخدمة الهاتف المتحرك.

وكشف التقرير عن أن إجمالي المبالغ المستثمرة في قطاع الاتصالات العام الماضي بلغت 5.9 مليارات درهم مشيرة إلى أن هذا المبلغ هو الأقل خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث بلغت الاستثمارات أوجها عام 2009 باستثمار 9.5 مليارات درهم كما تراجعت الاستثمارات إلى 7.8 مليارات درهم عام 2010.

وأوضح التقرير أن عدد العاملين في قطاع الاتصالات على مستوى الدولة يصل إلى 10 آلاف و798 موظفاً، لافتاً إلى أن نسبة التوطين ارتفعت إلى 36٪ العام الماضي لتكون أعلى نسب توطين خلال السنوات الثلاث الماضية حيث بلغت 34٪ عام 2008 و32٪ عام 2009 و33٪ عام 2010.

وذكر التقرير أن الهيئة تسلمت العام الماضي 451 طلبا للموافقة على الأسعار مشيرا إلى أنها وافقت على 90٪ كما عالجت الهيئة 980 شكوى مقدمة من مشتركي قطاع الأعمال والمنازل بشأن المرخص لهم مشيرة إلى أن عدد الشكاوى زاد العام الماضي الماضي مقارنة بعام 2010 حيث لم يتعد عدد الشكاوى 563 شكوى، وتمثل الزيادة في عدد الشكاوى زيادة في وعي المشتركين بالخدمات التي تقدمها الهيئة لهم.

نسبة الانتشار

ولفت التقرير إلى زيادة كبيرة في أعداد مشتركي خط الهاتف الثابت مشيرا إلى أن ارتفاع عدد الخطوط في القطاع السكني بنسبة 52٪ بين عامي 2010 و2011 وخطوط قطاع الأعمال بنسبة 2٪ كما بلغت نسبة انتشار الهاتف الثابت نحو 31٪ وزاد عدد الخطوط ليصل إلى مليون و825 ألف خط. وأكد التقرير زيادة عدد اشتراكات الهاتف المتحرك النشطة بنسبة 37٪ خلال عامي 2010 و2011 كما ازدادت نسبة انتشار الهاتف المتحرك لتصل إلى 199٪ عام 2011 كما حققت اشتراكات نظام الفاتورة الشهرية نسبة 12٪ من إجمالي اشتراكات الهاتف المتحرك مقارنة مع 11٪ في عام 2010. وأوضح التقرير أن إيرادات الهاتف الثابت تراجعت بنسبة 10٪ بين عامي 2010 و2011.

مؤكداً أن التراجع يعود في غالبيته لانخفاض إيرادات المكالمات الصوتية الدولية التي انخفضت بنسبة 28٪ مقارنة مع العام السابق وقد بلغت إيرادات الهاتف الثابت 2.898 مليار درهم منها 1.137 مليار درهم لإيرادات المكالمات المحلية و629 مليون درهم لإيرادات المكالمات الدولية، كما انخفض إجمالي دقائق الخط الثابت بنسبة 38٪ بين عامي 2010 و2011 وشكلت المكالمات إلى الهاتف المتحرك 65٪ من إجمالي الدقائق الصوتية من الخطوط الثابتة في عام 2011 وبلغ إجمالي الدقائق السنوية لعام 2011 نحو 4.176 مليارات دقيقة.

خدمات الهاتف

وأشار التقرير إلى ازدياد إيرادات خدمات الهاتف المتحرك بنسبة 8.3٪ في 2011 لتصل إلى 19 ملياراً و932 مليون درهم منها 12.3 ملياراً لإيرادات الدفع المسبق و6.7 مليارات درهم لإيرادات الدفع الآجل، ويعود سبب هذا الارتفاع إلى زيادة إيرادات نظام الفاتورة الشهرية التي وصلت لنسبة 33.9٪ مقارنة بالعام الماضي كما ازداد متوسط العائد الشهري لكل مستخدم للهاتف المتحرك بنسبة 3.4٪ في عام 2011.

وأكد التقرير ازدياد مجموع الدقائق السنوي لمكالمات الهاتف المتحرك بنسبة 12.7٪ بين عامي 2010 و2011 كما ازدادت دقائق المكالمات الدولية بنسبة 26٪ بين عامي 2010 و2011 كما ازدادت دقائق التجوال الصادرة بنسبة 284٪ مقارنة بعام 2010، ولاحظ التقرير انخفاض مجموع الرسائل النصية القصيرة بنسبة 10٪ بين عامي 2010 و2011 حيث بلغت 2.9 مليار رسالة العام الماضي مقارنة بنحو 3.5 مليارات رسالة عام 2010، كما انخفض مجموع رسائل الوسائط المتعددة المرسلة بنسبة 19٪ بين عامي 2010 و2011.

ولاحظ التقرير وجود تراجع ملحوظ في عدد الأعطال الواردة من كل ألف مشترك مشيرا إلى أن العدد تزايد خلال الفترة من مايو 2010 إلى سبتمبر 2010 حيث زاد على 42 مشتركاً بينما تراجع سبتمبر 2011 إلى أقل من 30 مشتركاً.

وأوضح التقرير أن نسبة النجاح في إنشاء المكالمات خلال عام 2011 تراوحت بين 98.1٪ لاتصالات و97.4٪ لشركة دو.

عدد الاشتراكات

وأشار التقرير إلى أن عدد الاشتراكات في اشتراكات بلاك بيري ارتفعت خلال ديسمبر عام 2011 لتصل إلى 858 ألف مشترك واشتراكات خدمات البيانات باقات الهواتف الذكية 529 ألف مشترك ومستخدمي البيانات من الهاتف المتحرك 326 ألف مشترك.

وحول الحركة الدولية الصادرة للهاتف الثابت والمتحرك حسب حركة المكالمات أكد التقرير أن المكالمات إلى الهند وباكستان وبنغلاديش ومصر تمثل 52٪ من إجمالي الحركة الدولية الصادرة في عام 2011، كما شكلت الهند والسعودية نسبة 31٪ من إجمالي الحركة الدولية الواردة.

ونوه التقرير إلى أن الهند وباكستان وبنغلاديش شكلت نسبة 55٪ من إجمالي الحركة الدولية الصادرة حسب الوجهة بينما شكلت السعودية وباكستان 48٪ من إجمالي الحركة الدولية الواردة.

كما أشار التقرير إلى ازدياد عدد مشتركي الخطوط المؤجرة ليصل إلى 44 ألفاً و739 مشتركاً بنسبة زيادة 17٪ في عام 2011 كما بلغ إجمالي إيرادات هذه الخطوط 1.145 مليار درهم مقارنة بإيرادات بلغت 1.128 مليار درهم عام 2010. إنترنت الألياف الضوئية

 

كشف التقرير عن أنه بنهاية عام 2011 وصل عدد مشتركي الإنترنت في الدولة إلى 1.32 مليون مشترك لافتاً إلى ارتفاع نسبة الاشتراكات في إنترنت الألياف الضوئية بنسبة 70.8٪ مقارنة بعام 2010 كما بلغت نسبة انتشار مستخدمي الإنترنت 56.4٪ في عام 2011، كما ازداد عدد مشتركي النطاق العريض بنسبة 10.5٪ خلال الفترة من 2010 و2011 وازداد معدل انتشار النطاق العريض من 35.6٪ إلى 37.1٪ في عام 2011 كما بلغ عدد مشتركي الباقة الثنائية 292 ألف مشترك بينما بلغ عدد مشتركي الباقة الثلاثية 125 ألف مشترك.

وأكد التقرير أن إيرادات الإنترنت زادت في عام 2011 بنسبة 21.5٪ لتصل إلى 3.3 مليارات درهم مقارنة بنحو 2.7 مليار درهم عام 2010 بسبب إضافة إيرادات الباقة الثنائية (الإنترنت والصوت) والباقة الثلاثية (الإنترنت والصوت والتلفاز) تحت إيرادات الإنترنت ويمكن أن نعزو هذا النمو في الإيرادات جزئياً إلى زيادة نسبة المشتركين في النطاق العريض بدلاً من الخط الهاتفي، كما ارتفع متوسط الإيرادات لكل مستخدم نظراً لزيادة المشتركين في باقات النطاق العريض.