أبوظبي تستضيف لأول مرة المؤتمر الدولي للألومنيوم الثلاثاء المقبل

ترسية 53% من المرحلة الثانية لمصهر إيمال بـ 7 مليارات درهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستعرض شركة الإمارات للألومنيوم «إيمال» في المؤتمر الدولي للألومنيوم التي تستضيفه أبوظبي الثلاثاء المقبل في سابقة هي الأولي من نوعها في منطقة الشرق الأوسط مشروع مصهر الألومنيوم والذي يعد أضخم مشروع مصهر منفرد للألومنيوم في العالم .

وأكد يوسف عبد الله البستكي مدير المشاريع والأعمال في شركة الإمارات للألومنيوم «إيمال» في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» أمس أن أعمال المرحلة الثانية من المشروع والبالغ تكلفتها 3.8 مليارات دولار تسير بشكل ممتاز مشيراً إلى أن الشركة انتهت يوم الثامن من شهر أبريل الجاري من تنفيذ الأساسات الرئيسية لأطول خط لإنتاج الألومنيوم المنصهر في العالم.

وقال إن النسبة الحالية في إنجاز الخط ارتفعت إلى 8%، موضحاً أن طول الخط يصل إلى 1.7 كيلومتر، ويستخدم محولات كهربائية بقوة غير مسبوقة في العالم وهي 2000 فولت ويتضمن 444 خلية منتجة، كما يعتبر هذا الخط أضخم مشاريع المرحلة الثانية لتطوير مصهر إيمال بهدف زيادة إنتاجيته لتصل إلي 1.3 مليون طن بحلول عام 2014 .

ونوه إلى أن الشركة انتهت أيضاً من إعداد الأساسات الرئيسية لمصنع صناعة الأقطاب الموجبة البالغ تكلفته 400 مليون درهم مشيراً إلى أن نسبة الإنجاز الحالية تصل إلى 10% ومن المقرر الانتهاء من المصنع أوائل عام 2014.

 

إنجاز 15٪

وفيما يتعلق بآخر مراحل إنجاز محطة الكهرباء الرئيسية أوضح أن نسبة الإنجاز في مشروع محطة الكهرباء الرئيسية للمشروع وصلت مؤخراً إلى 15%. وأوضح يوسف البستكي أن الشركة انتهت من ترسية 53% من عقود المرحلة الثانية للمشروع بتكلفة إجمالية وصلت لنحو 7 مليارات درهم .

مشيراً إلى أن تكلفة خط إنتاج الألومنيوم تصل إلى نحو 2.2 ملياري درهم ( 600 مليون دولار) وتمثل هذه التكلفة قرابة نصف تكلفة المرحلة الثانية لمشروع المصهر، وقد تم ترسية عقود غالبية الأعمال الميكانيكية والكهبائية ومعدات الصهر والرافعات وغيرها.

ونوه إلى أن الشركة كونت فريق عمل لدراسة أفضل السبل لتمويل المرحلة الثانية مؤكداً على أنها لم تستقر بعد على مصدر محدد للتمويل.

وتستضيف أبوظبي يوم الثلاثاء المقبل فعاليات الدورة السابعة عشرة للمؤتمر الدولي للألومنيوم بمشاركة نخبة كبيرة من كبار المنتجين والمديرين التنفيذيين وخبراء ومسؤولي صناعة الألومنيوم ورجال الأعمال في العالم يزيد عددهم على أكثر من 300 مشارك.

ويناقش المؤتمر الذي يعقد لأول مرة في الشرق الأوسط الاتجاهات المستقبلية لإنتاج الألمنيوم، ومعدلات الطلب العالمي عليه، وأهمية الألمنيوم بالنسبة لمنطقة الخليج، وأثر تباطؤ الاقتصاد العالمي على الصناعة، ونسب النمو في الألومنيوم للعام الحالي ودور كل من الصين والهند في اسواق الألومنيوم العالمية .

وينعقد المؤتمر ضمن فعاليات "أسبوع الألمنيوم"، الذي تستضيفه شركة الإمارات للألمنيوم "إيمال" ويبدأ فعالياته مساء اليوم في قصر الإمارات، حيث تستضيف "إيمال" حفل العشاء السنوي للمجلس الخليجي للألمنيوم كما تستضيف غدا الإثنين الاجتماع السنوي العام للمعهد الدولي للألمنيوم في 30 أبريل الجاري، إضافة إلي إستضافة الدورة 17 من المؤتمر الدولي للألمنيوم والذي تنظمه شركة "سي آر يو"، ويستمر لأربعة أيام.

 

أسبوع الألومنيوم

ونوه سعيد فاضل المزروعي، الرئيس التنفيذي لـ "إيمال" ومديرها التنفيذي إلى أن هذه الاستضافة تعكس حجم وموقع إمارة أبوظبي الجديد على الخارطة الدولية لإنتاج الألمنيوم، خاصةً مع استقبالها لأهم منتجي الألمنيوم من مختلف أنحاء العالم خلال "أسبوع الألمنيوم". وقال: هذه فرصة مثالية تتيح لأبوظبي تعريف المشاركين بالمزايا التنافسية والبيئة الاستثمارية الناضجة لقطاع الأعمال هنا، ونحن فخورون بالدور المحوري الذي تلعبه "إيمال" في استضافة أحداث هذا الأسبوع."

وأشار المزروعي الذي سيتحدث في افتتاح أعمال المؤتمر الدولي للألمنيوم إلى أن استضافة هذه الفعاليات الدولية تأتي في سياق تنفيذ الرؤية الاستراتيجية التي وضعتها قيادة الدولة لتنويع الموارد الاقتصادية وتوسيع القاعدة الصناعية.

وقال: سوف نواصل الاستثمار في هذه الصناعة الواعدة التي تدعم الاقتصاد الوطني وتعزز مصادر الدخل، وخلال عقود قليلة، تمكنت مصاهر الألمنيوم في منطقة الخليج من الوصول بمجموع إنتاجها السنوي إلى نسبة 7.5 % من إجمالي الإنتاج العالمي، وفي عام 2014، سيكون باستطاعة مصهر "إيمال" مضاعفة طاقته الإنتاجية السنوية تقريباً إلى 1.3 مليون طن، ليصبح ضمن أكبر المواقع المنفردة لصهر الألمنيوم في العالم."

كما تعقد على هامش فعاليات الأسبوع إجتماعات المجلس الخليجي للألمنيوم وهو الهيئة التنسيقية التي تمثل صناعة الألمنيوم في الخليج وتحمي مصالحها. وستكون الكلمة الافتتاحية في اجتماع هذا العام للدكتور كلاوس كلاينفلد، رئيس مجلس إدارة شركة "ألكوا" الأميركية للألمنيوم ومديرها التنفيذي. كما تتضمن فعاليات الأسبوع الاجتماع السنوي العام للمعهد الدولي للألمنيوم وهو الملتقى الدولي لأهم منتجي الألمنيوم في العالم.

ويضم "المعهد الدولي للألمنيوم" في عضويته 27 شركة تنتج أكثر من 80 % من الإنتاج العالمي للألمنيوم الأولي. ويتولى المدير التنفيذي لكل شركة مقعداً في مجلس إدارة المعهد الدولي للألمنيوم. ويحظى مصهر الإمارات للألمنيوم "إيمال" خلال فعاليات الأسبوع باهتمام متزايد من منتجي وخبراء صناعة الألومنيوم ، وتنظم شركة إيمال زيارات مكثفة للمنتجين والخبراء للمصهر الذي يعد الأضخم من نوعه في العالم.

 

أجود المنتجات

وينتج المصهر حالياً من خلال التقنيات المتقدمة والصديقة للبيئة التي يعتمدها، أجود منتجات الألمنيوم الأولي لعملائه في مختلف دول العالم متميزاً باستقرار عمليات الإنتاج والتوزيع وفق أعلى معايير الجودة والدقة والالتزام.

كما يستخدم المصهر الواقع في منطقة الطويلة بإمارة أبوظبي حالياً تقنية خلايا الإنتاج DXالمبتكرة محلياً من أجل إنتاج 750 ألف طن من الألمنيوم سنوياً. وسوف يتزايد إجمالي الإنتاج السنوي للمصهر باستمرار ليصل إلى 1.3 مليون طن عند إنجاز المرحلة الثانية من المشروع بنهاية العام 2014 .

واعتماد الجيل الجديد من تقنية خلايا الإنتاج DX+ مع إضافة 444 خلية إنتاج جديدة ليصبح احد أكبر المواقع المنفردة لصهر الألمنيوم في العالم. وبعد إنجاز المرحلة الأولى للمصهر بقيمة 5.7 مليارات دولار وانطلاق عمليات بناء المرحلة الثانية بتكلفة قد تصل إلى 14 مليار درهم (3.8 مليارات دولار أصبح مصهر "إيمال" أحد أكبر المشاريع الصناعية التي تسهم في تنويع الاقتصاد الوطني خارج قطاعي النفط والغاز.

Email