مكنت خطط النمو والتوسع المتواصل للناقلات الوطنية من زيادة كبيرة في اعداد المقاعد التي توفرها على مختلف رحلاتها والتي زادت عن 1.4 مليون مقعد اسبوعيا مع نهاية العام الماضي تصدرتها طيران الامارات التي بدأت تقترب فعليا من تحقيق مليون مقعد في الاسبوع حيث توفر اسبوعيا 909.764 مقعدا.
ووفقا لاحصاءات "ارابيان سابلاي تشين" تصدرت طيران الامارات قائمة اكبر شركات الطيران في الدولة والمنطقة عموما من حيث عدد المقاعد التي توفرها اسبوعيا بفضل الوجهات الجديدة التي تفتتحها ونوعية الطائرات التي تستخدمها على متن رحلاتها ويتوقع ان تصل الى مليون مقعد خلال السنوات القليلة المقبلة وربما اقل من ذلك في ضوء خطط التوسع والنمو التي تنهجها الشركة.
ووفقا لبيانات العام الماضي الصادرة عن موقع "انوفاتا" بلغ عدد المقاعد التي توفرها الناقلة اسبوعيا 909.764 مقعدا بنمو يصل الى 6.8% وهي تزيد بمقدار الضعف عن اقرب منافساتها وهي الخطوط الجوية السعودية التي توفر اسبوعيا 487.570 مقعدا. وبمعدل نمو يصل الى 8.9%.
وتحقق الناقلات الوطنية الاخرى نموا جيدا من حيث عدد المقاعد الاسبوعية التي توفرها مع استمرار نمو عملياتها وأساطيلها وافتتاح المزيد من الوجهات والمحطات الجديدة فقد احتلت الاتحاد للطيران المركز الخامس على مستوى ناقلات المنطقة والثانية في الدولة بعد طيران الامارات ب 223.624 مقعدا فيما جاءت كل من فلاي دبي والعربية للطيران في المركزين الثامن والتاسع على التوالي.
وجاء احتلال فلاي دبي للمركز الثالث على مستوى الدولة والثامن اقليميا رغم ان عمرها يقل عن ثلاثة اعوام حيث اكدت مكانتها كناقل اقتصادي بارز في المنطقة وبعدد مقاعد 122.850 مقعدا مع افتتاح وجهاتها الى كل من كييف وحيدر اباد والرياض وغيرها من المحطات في اسواق الدول المستقلة والمنطقة عموما. لكن الامر البارز في فلاي دبي هو تحقيقها لمعدل نمو في هذا المجال يصل الى 77.6% وهي الاعلى في المنطقة.
اما العربية للطيران فتوفر اسبوعيا 120.204 مقاعد مستفيدة من انفتاحها على اسواق الدول المستقلة وروسيا حيث افتتحت وجهات الى كل من موسكو ودونتسيك الاوكروانية وينبع السعودية مع تعزيز رحلاتها الى وجهات الدوحة واسطنبول وكينيا.
3.5 ملايين مقعد لناقلات المنطقة
وتشير بيانات موقع "انوفاتا" أن أعداد المقاعد الاسبوعية لشركات الطيران العربية وصلت الى 3.5 ملايين مقعد خلال العام الماضي وتحديدا مع نهاية نوفمبر وبمعدل نمو بلغ 7.4 % مقارنة مع العام الذي سبقه.
وتأتي الخطوط الجوية السعودية ثانيا بعد طيران الامارات بـ487.570 مقعدا تليها الخطوط الجوية القطرية بـ434.143 مقعدا بفضل وجهاتها الطويلة التي افتتحتها خلال العام الماضي مثل شتوتجارت ومونتريال واوسلو وكوبنهاجن وبرشلونة وبمعدل نمو قوي يصل الى 13.3%.
اما رابعا فحلت الخطوط الجوية المصرية رابعا بـ336.871 مقعدا في الاسبوع وبمعدل نمو يصل الى 12%. وفي المركز الخامس حلت الاتحاد ثم الخطوط الملكية المغربية بـ153.792 مقعدا وبنسبة نمو 12.6 % وجاءت طيران الخليج سابعا بـ153.420 مقعدا ومعدل نمو 7.8 % اما المركز العاشر فكان من نصيب الخطوط الجوية العمانية وبعدد مقاعد اسبوعي بلغ 116.174 مقعدا ونسبة نمو 7.4 % .
اهتمام بالناقلات الوطنية في الدول المستقلة
تشهد اسواق الدول المستقلة اهتماما كبيرا من قبل شركات الطيران الوطنية وخاصة شركتي الطيران الاقتصادي، وهما فلاي دبي والعربية للطيران اللتان تنشطان بسرعة في هذه الاسواق وخاصة الوجهات غير المخدومة من قبل شركات الطيران التجاري.
وبدأت العربية للطيران رحلاتها الى وجهتين جديدتين هناك وهما خاركوف ودونتسيك في اكرانيا اعتبارا من اكتوبر الماضي. لتضاف الى وجهتها الاولى هناك وهي كييف ليصبح عدد وجهاتها في اكرانيا ثلاث وجهات.
اما فلاي دبي التي تكثف حضورها في شرق اوروبا منذ فترة فقد اطلقت رحلات منتظمة الى كل من كييف وخاركوف ودونتسيك، الامر الذي يعني ان الناقلات الوطنية باتت تمتلك حصة جيدة في هذه الاسواق. وتضاف الى ذلك رحلات فلاي دبي الى كل من تبليسي وبلجراد.
وتمتلك الناقلة الاقتصادية شبكة وجهات قوية في هذه الاسواق توفر اكثر من 7500 مقعد في الاسبوع بين كل من الامارات وشرق اوروبا، حيث تخدم خمس وجهات هناك برحلات منتظمة وهي يريفيان في ارمينيا وباكو في اذربيجان ويكاتنبيرغ وسمارا في روسيا، اضافة الى عشق اباد في تركمنستان وكازان واوفا.
