أكد جون ستادويك، رئيس ومدير إدارة جنرال موتورز، عمليات الشرق الأوسط:" أنّ النمو المذهل لشفروليه في الأسواق النامية، كان ثمرة التشكيلة الجديدة والقوية من سيارات الركاب التي تلبّي الاحتياجات المتنوّعة للعملاء حول العالم. وأضاف خلال الحفل الاقليمي الذي أقيم في دبي لإطلاق سيارة ماليبو 1013 التي تكمل تشكيلة شفروليه من سيارات الركاب، ونحن نعوّل على شفروليه ماليبو 2013 وسائر سيارات الركّاب التي أطلقناها خلال العامين الماضيين، لمواصلة هذا المنحى والارتقاء بحصّة شفروليه من أسواق المنطقة والعالم."
وحققت شفروليه العام الماضي أعلى مبيعات لها في تاريخ جنرال موتورز في المنطقة، حيث تجاوزت 96 ألف سيارة، ليحتلّ الشرق الأوسط من خلالها المركز الحادي عشر على لائحة أكبر أسواق شفروليه في العالم.
أحدث السيارات
أكد فادي غصن مدير التسويق التنفيذي لدى جنرال موتورز أن دبي منصة مثالية لإطلاق أحدث السيارات في المنطقة، وأضاف أن نتائج الربع الأول من العام الحالي إيجابية. كما حققت الشركة مبيعات إقليمية وعالمية قياسية بفضل تشكيلة سيارات الركاب ومع طرح ماليبو باتت شفروليه تلبي جميع متطلبات شرائح العملاء فابتداءً من سبارك ميني الصغيرة ووصولاً إلى سيارتي الأداء العالي كورفيت وكامارو، باتت شفروليه تتميّز بتوفيرها التشكيلة الأكثر شمولية وتنوع.
التشكيلة الحديثة
وجاء إطلاق شفروليه ماليبو وهي أوّل سيارة عالمية متوسطة الحجم من شفروليه يأتي بعد فترة قصيرة من إطلاق طراز آخر جديد كلياً في أسواق المنطقة، وهو شفروليه سونيك 2012 ذو التصميم الرياضي والتجهيزات العصرية، الذي أحدث طرحه في الشرق الأوسط مطلع شهر أكتوبر الماضي ضجة كبيرة في أوساط الطلبة والشباب الراغبين في اقتناء سيارة خاصة بهم لأوّل مرّة.
وفي شهر يناير 2012، سجّلت سبارك أسرع نمو بين سيارات الركاب من شفروليه، حيث تضاعفت مبيعاتها أربع مرّات. وفي شهر فبراير الماضي، ساهمت سبارك مع طرازي كروز وسونيك في ارتفاع مبيعات سيارات الركاب من شفروليه ثلاثة أضعاف مقارنةً بالشهر نفسه من العام 2011.
نسخة مكشوفة
وكانت شفروليه قد استهلّت العام 2011 بتقديم نسخة مكشوفة من السيارة الرياضية عالية الأداء كامارو، التي كان الجيل الأحدث منها قد أطلق أواخر العام 2009. وشهد العام 2009 أيضاً طرح سيارة السيدان المدمّجة شفروليه كروز، التي لم يستغرقها الأمر سوى سنتين لتتمكّن من حمل لقب "سيارة شفروليه الأكثر مبيعاً حول العالم" في نهاية العام الماضي.
أمّا العام 2010، فكان العام الذي أطلقت فيه جنرال موتورز طراز شفروليه سبارك 2011 المتميّز بتصميمه الملفت، والذي جاء ثمرة تعاون دولي في مجالي التصميم والهندسة لم يسبق له مثيل، وقد انعكس في النجاحات المتلاحقة التي حققتها السيارة في الأسواق.
وبذلك تكون شفروليه قد أطلقت معظم طرازات تشكيلتها الحالية من سيارات الركاب الجديدة في أسواق المنطقة منذ عامين ونصف فقط، أي منذ نهاية العام 2009، من دون أن ننسى سيارة كورفيت التي باتت تشكل رمزاً للسيارات الرياضية عالية الأداء.
المبيعات القياسية
أسهمت شفروليه كروز وكامارو الجديدتان في تسجيل مبيعات شفروليه في منطقة الشرق الأوسط للعام 2010 زيادة قاربت نسبتها الـ10% بالمقارنة مع مبيعات العام 2009. ومع انضمام سبارك ثم سونيك إلى التشكيلة في العام 2011، عادت مبيعات شفروليه لتسجّل ارتفاعاً آخر بلغت نسبته 16% بالمقارنة مع مبيعات العام 2010.
ومنذ إطلاقها في شهر أكتوبر الماضي، تجاوزت مبيعات شفروليه سونيك التوقّعات الأوليّة لها بنحو 20%.
وعلى الصعيد العالمي، ظهر تأثير الطرازات الجديدة واضحاً في العام 2010 إذ وصلت مبيعات شفروليه إلى أربعة ملايين و260 ألف سيارة - أي ما معدّله سيارة جديدة في كل سبع ثوانٍ ونصف - الأمر الذي عزّز حصة شفروليه من الأسواق العالمية بنسبة زادت عن ثلث نقطة مئوية لتبلغ 5.8% من إجمالي مبيعات السيارات حول العالم. ومن بين أفضل خمسة صانعي سيارات عالمياً، كانت شفروليه في العام 2010 العلامة الوحيدة التي نجحت في زيادة حصتها الإجمالية من الأسواق العالمية.
ورغم نتائجها الكبيرة في العام 2010، استطاعت شفروليه أن ترتقي بنجاحاتها إلى مستويات جديدة في العام 2011، وذلك بالتزامن مع احتفالها بالذكرى المئويّة لتأسيسها في شهر نوفمبر من العام 1911.
فقد وصلت مبيعات شفروليه في العام الماضي إلى أربعة ملايين و760 ألف سيارة حول العالم ما يوازي أربعة أضعاف حجم سوق الشرق الأوسط ككل - لتحقّق بذلك رقماً قياسياً عالمياً جديداً وتدفع المبيعات العالمية لجنرال موتورز ككل إلى أكثر من تسعة ملايين سيارة، أي بزيادة نسبتها 7.6% مقارنة بمبيعات العام 2010.
وتركت شفروليه كروز المدمجة بصمتها الواضحة على هذه النتائج، حيث احتلّت صدارة المبيعات بين طرازات العلامة بعدما حقّقت مبيعات عالمية زادت عن 670 ألف سيارة في العام 2011، ما جعلها أكثر طرازات شفروليه مبيعاً في العالم، مع بيعها أكثر من مليون و130 ألف سيارة منذ إطلاقها.
مختلف الأسواق
صمّمت شفروليه ماليبو لتناسب احتياجات العملاء في مختلف الأسواق العالمية، كانت تسير على إحدى طرقات العالم في كل دقيقة خلال الأشهر الـ22 الماضية، بما في ذلك طرقات الإمارات. وقد اجتاز مهندسو ماليبو حاجز المليون ميل في تطوير واختبار السيارة على الطرقات، وذلك ضمن تجارب شملت ست قارات حول العالم.
وتعتبر ماليبو من الطرازات الأطول عمراً قيد الإنتاج، حيث تواجدت في الأسواق لـ35 عاماً. وحتى اليوم، تمّ تصنيع 8.5 ملايين سيارة ماليبو في الولايات المتحدة منذ إطلاق الجيل الأول منها في العام 1964.
وتأتي ماليبو الجديدة كلياً لتشكل الجيل الثامن من ماليبو وتتابع نجاحات الجيل السابع الذي حصد أكثر من 40 جائزة في صناعة السيارات، بما فيها جائزة "سيارة العام 2008 من أميركا الشمالية". كما كانت ماليبو سيارة الركاب متوسطة الحجم الوحيدة التي فازت بجائزة "أفضل سيارة للشراء" من مجلة "كونسيومر دايجيست أوتوموتيف" على مرّ السنوات الثلاث الماضية.
تصميم خارجي
يحمل التصميم الخارجي لماليبو الجديدة كلياً السمات "الوراثية" لشقيقتيها كامارو وكورفيت، ما يضفي شعوراً رياضياً على فئة سيدان العائلية. تتوفر ماليبو بثلاث فئات تجهيز هي LS، LT، وLTZ، التي تتراوح أسعارها بين 73 ألفا و 99,464 درهم.
ويضيف الجناح الخلفي المدمج والأكتاف العريضة والخطوط الواسعة، روحاً رياضية جديدة ومظهراً هجومياً إلى ماليبو. وتتمتّع السيارة الجديدة بمحاور أمامية وخلفية بعرض 1,574 ملم، أي أنها أعرض بمقدار 51 ملم بالمقارنة مع الطراز الذي تحلّ ماليبو مكانه.
وتضمّ سمات التصميم الخارجية الأخرى في ماليبو كلاً من شبكة التهوئة الأمامية المزدوجة لشفروليه، ومصابيح الإنارة الكاشفة وعالية التركيز، وشعار شفروليه الأكبر حجماً في الأمام والخلف ومصابيح LED الجديدة مزدوجة العناصر والمستوحاة من طراز كامارو. ويُستكمل هذا المظهر عبر سلسلة من العجلات الكبيرة قياس 16 و17 و18 إنشاً.
مقصورة داخلية مريحة وفخمة
توفر ماليبو الجديدة 113 لتراً تقريباً من الحجم الداخلي الإضافي، وهي تأتي مع المزيد من المساحة المخصصة للجلوس والأكتاف بالمقارنة مع الطراز السابق، ومع المزيد من المساحة التي يمكن استخدامها في صندوق التحميل. كما أنها تتيح القيادة الأكثر هدوءا في فئتها عبر استخدام مكونات تمنع ضجيج الإطارات والهواء والطريق من الوصول الى المقصورة الداخلية.
كما تمّ تثبيت مكونات تخفض الضجيج، كالمرايا الخارجية المخصصة للرؤية الخلفية، والزجاج الأمامي المغلَف بمواد عازلة للصوت وبطانات تمتص الضجيج في نقاط إستراتيجية من السيارة، بهدف توفير الهدوء للمقصورة الداخلية وتحسين الجودة عموماً داخل السيارة.
اختبار القيادة على الطرقات السريعة
توفر ماليبو الجديدة تجربة قيادة وتعامل دقيقة ومماثلة لتلك التي توفرها سيارات سيدان الرياضية الأغلى ثمناً. وقام فريق مهندسي جنرال موتورز باختبار وتعديل وضبط ماليبو الجديدة على الطرقات الريفية والطرقات السريعة وفي مراكز جنرال موتورز العالمية للتحقق من الجودة، مستفيدين من الترقية المستدامة لهندسة السيارات الحائزة على جوائز عالمية.
وتسمح بنية الجسم الصلبة لماليبو الجديدة بعملية ضبط أكثر دقة وتحكم ديناميكي بالسيارة. ومن سائر الأنظمة التي تسهم في الأداء العالي للسيارة نظام توجيه عالي الجودة لاستجابة دقيقة وسلسة وشعور بالتحكّم، إضافة إلى جهاز تعليق يعتمد قوائم ماكفرسون محسَنة في الأمام مقابل وصلات متعددة في الخلف.
وتشتمل تقنيات تحكم بالشاسي على نظام ستابيلي تراك الالكتروني، مع جهاز تحكم بالتماسك كامل الوظائف، ونظام الكتروني لتوزيع نسبة الفرملة، ونظام مساعدة على الفرملة وتحكم بالفرامل عند المنعطفات.
توفر ماليبو 2013 تشكيلة من المحركات القوية، والتي تتمتع بفعالية في استهلاك الوقود وتتألف من أربع أو ستّ أسطوانات تتكامل مع مواصفاتها القيادية المستوحاة من السيارات الأوروبية. ويستخدم المحرك إكوتيك الجديد كلياً.
والذي يتألف من أربع أسطوانات سعة 2.4 لتر، كامات علوية مزدوجة مع بخّ مباشر للوقود يستخدم توقيت دائم التغير للصمامات ويُعزّز الأداء وفعالية استهلاك الوقود والانبعاثات الدخانية، وهو يولّد 170 حصاناً على سرعة دوران تبلغ 5800، مقابل عزم أقصى يبلغ 230 نيوتن متر على سرعة دوران تبلغ 4600 دورة في الدقيقة، الأمر الذي يسمح للسيارة بالانطلاق من صفر الى سرعة 100 كلم/س خلال 10.2 ثوان.
ويتصل المحرك سعة 2.4 لتر بناقل حركة Hydra-Matic 6T04 من ستّ سرعات أوتوماتيكية مع تجهيزات مُصمّمة بهدف تحسين فعالية مجموعة القوة المحركة.
ويستخدم المحرك سعة 3.0 لترات شمعات إشعال، وبخّاً مباشراً للوقود وتوقيتاً دائم التغير للصمامات، وهو يُعزّز الأداء والفعالية ويقللّ الإنبعاثات. ويولد هذا المحرك قوة 260 حصاناً على سرعة دوران تبلغ 6900 دورة في الدقيقة، مقابل عزم أقصى يبلغ 290 نيوتن متر على سرعة دوران تبلغ 5600، ما يسمح للسيارة بالانطلاق من صفر الى سرعة 100 كلم/س خلال 8.1 ثوان.



