أطلقت دائرة الأراضي والأملاك في دبي النسخة المطورة من نظام التسجيل العقاري (الطابو)، لتدشن عهداً جديداً في تقديم عشرات الخدمات والإجراءات الإلكترونية للجمهور تحت مظلة واحدة تتميز بسهولة الاستخدام وسرعة الإنجاز لنحو 169 إجراء عقارياً تقدمها الدائرة ومؤسساتها عبر أنظمتها الفرعية.
وتضم حزمة الخدمات التي يقدمها النظام المطور بأسلوب وتقنيات عالية الجودة وعالمية المستوى عشرات الخدمات التي يتفاعل معها العملاء مثل خدمات التسجيل والتسجيل المبدئي، وحساب ضمان وإثبات الحقوق الشخصية لملاك العقار، وكل الخدمات التي يتطلع العملاء للحصول عليها من برامج الدائرة كإيجاري وعقودي وملاك وفحص المشاريع والتعويضات.
وعبر مدير عام دائرة أراضي وأملاك دبي سلطان بطي بن مجرن عن فخره بإطلاق النسخة المطورة على أيدي كوادر وطنية ومحترفة ومخلصة من داخل الدائرة واظبت منذ عام 1997 وبعد تأسيس النظام على الارتقاء بأدائه ليواكب التطور الهائل والقفزات التي حققتها إمارة دبي على الأصعدة كافة.
وأوضح أن النظام الجديد نجح في توحيد كافة الأنظمة الفرعية وتكاملها تحت مظلة نظام واحد يخدم عملاء الدائرة على صعيد إنجاز معاملاتهم بيسر وسرعة أكبر من النظام القديم بنحو 10 أضعاف مدعوماً بقاعدة بيانات شاملة ومحصنة في بيئة آمنة. واعتبر ابن مجرن نظام التسجيل العقاري (الطابو) بمثابة البنية التحتية الصلبة التي تشيد عليها الدائرة مزيداً من الخدمات التقنية والتي تسهل في ذات الوقت الربط مع الدوائر والمؤسسات الحكومية الأخرى.
وأكد أن التطور الذي تشهده دبي وخاصة في المجال العقاري أوجد ضرورة ملحة لتوحيد كافة الأنظمة المختلفة التي تتعامل بها الدائرة في إطار خلق قاعدة موحدة للانطلاق إلى المستقبل. وقال: إن حرص الدائرة ووعيها المستمر لتطبيق أحدث الأنظمة المتطورة ينعكس على مستوى الخدمة التي تقدمها إلى العملاء عبر تبني أفضل وأحدث تقنيات الجيل القادم لمواجهة المستقبل.
واعتبر أن خطوة توحيد نظم الدائرة تحت نظام واحد تساعد بشكل كبير على إدارة النظام بمزيد من الكفاءة من الناحية التقنية وإمكانية تعديل النظام وفقاً لما يستحدث من إجراءات إلى جانب سهولة ربط النظام بالأنظمة الأخرى للدوائر المختلفة بطريقة آمنة وسهلة وسريعة بالإضافة إلى قيام النظام بإصدار تقارير موحدة.
تطبيقات أكثر أمناً
وأكد أحمد علي الشحي مدير أول إدارة تقنية المعلومات أن الطابو الجديد يوفر لأنظمة الدائرة تطبيقات أكثر أمناً تخدم في نهاية المطاف أهداف الدائرة في الحفاظ على الحقوق وقواعد البيانات العقارية إلى جانب إحكام الرقابة على الإجراءات المختلفة.
وقال: إن نظام التسجيل العقاري (الطابو) عبارة عن قاعدة انطلاق لتقديم خدمات إلكترونية جديدة للعملاء تساعد على سهولة وسرعة تنفيذ الإجراءات والأهم من ذلك تقليل الصعوبات التي يواجهها العميل لزيارة أكثر من موقع لمتابعة معاملاته. وخاصة لو كانت مع أكثر من جهة حكومية، حيث يرتبط النظام الجديد إلكترونياً مع الدوائر الحكومية الأخرى ذات الصلة بالدائرة من ناحية الإجراءات.
وعملت الأراضي منذ نشأتها على مواكبة آخر التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والتعرف على التطبيقات اللازمة في ما يتعلق بتحقيق هدف التيسير على العميل، إذ كان أول ما قدمته من تلك الخدمات جرى من خلال البوابة الإلكترونية.
وأضاف: إن الدائرة تدرك جيداً الدور الذي تلعبه المعلومات في أداء المؤسسات لذا فهي تعمل بشكل كبير على التعامل مع المعلومات الخاصة بملاك الأراضي والعملاء بأحدث الأنظمة التقنية لتوفير قاعدة بيانات تساعد في زيادة كفاءة التعاملات بما يشمل التغطية الشاملة لكافة العمليات المالية والمستندية للدائرة، وتبادل التقارير والمراسلات بسهولة وبسرعة.
وشدد أن أراضي دبي تعمل على تطبيق مبدأ الشفافية في البيانات والتعاملات مما يسهل على المتعامل وعلى الدائرة في آن واحد اتخاذ القرارات المناسبة، بالإضافة إلى منح العملاء خيارات حديثة لتخليص معاملاتهم بأنفسهم عن طريق التعاون مع البوابة الإلكترونية.
طفرة
من جهته قال خليفة السويدي المدير التنفيذي لشركة الإمارات للحلول العقارية: إن الطفرة العقارية التي شهدتها دبي خلال السنوات الأخيرة دفعت بالدائرة التي تدير قاعدة بيانات كبيرة خاصة بالعقار في الإمارة إلى بذل جهد أكبر لتوفير التقنية المعلوماتية المناسبة للتعامل مع قواعد البيانات العقارية بشكل أكثر تنظيماً مما يحفظ الحقوق العقارية ونحن بدورنا نسعى إلى بناء مجتمع عقاري نظامي باستخدام تقنيات مبتكرة من خلال تطوير أنظمة الحلول العقارية للمجتمع العقاري بما يتماشى مع أفضل الممارسات العقارية.
وأشار إلى أن إجراءات مثل التسجيل المبدئي أو حساب الضمان استوجبت أن تتم وفقاً لنظم حديثة ومعايير عالمية تنظم هذه العمليات وتربطها بمنظومة إلكترونية موحدة شاملة لكل إجراءات الدائرة في ظل نظام موحد وهذا ما حدث.
