تشارك دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي في معرض بورصة السياحة الدولية (آي تي بي) الذي يقام في العاصمة الألمانية برلين خلال الفترة من 7 إلى 11 مارس الجاري وذلك للعام الثالث والعشرين على التوالي. وتقود الدائرة وفداً يضم 115 مشاركاً من مختلف القطاعات السياحية في دبي من منشآت فندقية وشركات سياحية وغيرها بزيادة قدرها 33% على العام الماضي، حيث زاد عدد المشاركين 28 مشاركاً.
وتشارك الدائرة بوفد كبير يضم مختلف الإدارات من بينها إدارة الترويج الخارجي والوفود ومكتب دبي للمؤتمرات والسياحة البحرية وتصنيف المنشآت الفندقية والسياحة الخضراء والعلاقات الإعلامية إلى جانب الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب ونادي دبي لسباقات الهجن ومؤسسة دبي للفعاليات ومهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي. وتبلغ مساحة الجناح 528 متراً مربعاً ورقمه 103 في الجناح رقم 22 بأرض المعارض ميسي برلين.
اجتماع تمهيدي
وعقدت الدائرة اجتماعاً تمهيدياً للمشاركين بمركز دبي التجاري العالمي حضره ممثلو الجهات المشاركة، حيث تم تعريفهم بالجهود التي تقوم بها الدائرة سواء من دبي أو من خلال مكتبها التمثيلي في ألمانيا من أجل تحقيق النجاح لهذه المشاركة المهمة في المعرض السياحي الأول في العالم.
وألقى صالح الجزيري مدير إدارة الترويج الخارجي والوفود كلمة أكد فيها أهمية هذه المشاركة في هذا التوقيت الذي بدأت فيه الدائرة منذ بداية العام خطة تسويقية ضخمة بهدف زيادة عدد السياح من مختلف الأسواق العالمية إلى دبي. وقام الجزيري بالرد على أسئلة واستفسارات المشاركين وتعرف كل منهم على موقع الجناح الذي يشارك به في المعرض.
عرض
وقدمت أسماء محمد رئيس قسم إقليم أوروبا الشرقية والغربية عرضاً حول أهمية هذا المعرض قالت فيه إن إجمالي مبيعات المعرض كل عام تبلغ نحو 6 مليارات يورو وأن نسبة رضا المشاركين في المعرض العام الماضي بلغت 92%. وأضافت ان الدائرة ستروج للعديد من المبادرات من بينها موقع دفنتلي دبي على شبكة الإنترنت ومبادرة خبراء دبي وعروض الصيف ورمضان إلى جانب الترويج المشترك بين الدائرة وطيران الإمارات.
كما قدمت أسماء تقريراً حول إنجازات الدائرة في السوق الألماني والمشروعات التي يجري تنفيذها هناك بالتعاون مع مكتب الدائرة في فرانكفورت والحملات الإعلامية والإعلانية والوفود السياحية والإعلامية التي تستضيفها الدائرة كل عام من السوق الألماني إلى جانب البرامج التي تروج لها هناك مثل دفنتلي دبي وخبراء دبي وغيرهما.
كما قدمت للحاضرين عرضاً خاصاً حول الإحصائيات التي أصدرتها الدائرة أخيراً وعدد نزلاء المنشآت الفندقية وركاب السفن السياحية وغير ذلك. ويشارك في معرض آي تي بي العام الماضي أكثر من أحد عشر عارضاً من 180 دولة ويبلغ عدد زوار المعرض 170 ألف زائر من بينهم 110 آلاف من المشتغلين والمهتمين بالقطاع السياحي من مختلف أنحاء العالم وبلغت المساحة الإجمالية للمعرض 160 ألف متر مربع.
مؤسسة دبي للفعاليات تروج أبرز مهرجانات الإمارة
تشارك مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري في بورصة برلين الدولية للسياحة والسفر" بهدف تسليط الضوء على أبرز الفعاليات والمهرجانات التي تحتضنها دبي في الشهور القادمة، بالإضافة الى عوامل الجذب التي تمتاز بها الإمارة كواحدة من الوجهات العالمية للسياحة والتسوّق، وذلك من خلال مبادرة "جدول فعاليات دبي"، التي تعد المصدر الرسمي لكافة المعلومات المتعلقة بالفعاليات التي تقام في دبي على مدار العام. ويقام معرض "بورصة برلين الدولية للسياحة والسفر" في العاصمة الألمانية برلين على مدى 5 أيام بدءاً من 7 مارس.
وقال إبراهيم صالح، المنسق العام للمهرجانات ونائب المدير التنفيذي في مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، ورئيس وفدها إلى المعرض: "نهدف من خلال مشاركتنا في المعرض إلى الترويج لإمارة دبي كوجهة سياحية متميزة بالتعاون مع شركائنا من دوائر حكومة دبي، حيث سنسعى لإبراز أهم عوامل الجذب في الإمارة، ومن جهتنا فإننا سنقوم بتسليط الضوء على الفعاليات السياحية والترفيهية الضخمة من خلال "جدول فعاليات دبي".
وخاصة حدث "مفاجآت صيف دبي" و«عالم مدهش». ويتيح معرض «بورصة برلين» فرصة مميزة لتسليط الضوء على ما تحفل به إمارة دبي من المهرجانات والفعاليات، والمراكز التجارية والأسواق، ووكالات السفر ومنظمي الرحلات السياحية من جميع أنحاء العالم.
حيث إن للمشاركين في المعرض دوراً مهماً في التأثير على قرار الملايين من المسافرين في كل عام. ونحن نحرص على تقديم صورة واضحة تماماً لما تزخر به دبي أمام هذا الحضور المهم، مما يسهم بشكل كبير في استمرار نمو الاقتصاد وقطاعي تجارة التجزئة والفعاليات في دبي".
وقال صالح: "تعد السياحة ركيزة أساسية في اقتصاد دبي ويمثّل قطاعا تجارة التجزئة والفعاليات من أهم عناصر الجذب في دبي كوجهة يقصدها رجال الأعمال والسياح على حد سواء. ومع التزايد الملحوظ لعدد السياح الجدد من الأسواق الناشئة مثل روسيا والصين والهند، أصبح من الضروري أن تبذل الإمارة كل ما في وسعها للترويج لمزاياها في أوساط هؤلاء السياح واجتذابهم وذلك إلى جانب ضمان الحفاظ على الزوار القادمين من أجزاء أخرى من العالم".
وسيكون لمبادرة "جدول فعاليات دبي" أهمية كبيرة في التواصل مع أكبر عدد من الجمهور المستهدف، إذ إنها تشكل قائمة رسمية لكافة الفعاليات التي تقام في دبي على مدار العام، كما تهدف إلى دعم جهود الترويج للفعاليات، وتسهيل عملية التخطيط على العاملين في قطاع السياحة والسفر، بالإضافة الى السياح من العائلات ورجال الأعمال في آن معاً. وقد أطلقت مبادرة "جدول فعاليات دبي" هذا الشهر حملة جديدة كبيرة تستمر على مدار عام عبر شاشات التلفزيون المحلية والإقليمية.
واللوحات الإعلانية، والمطبوعات الاعلانات في مطار دبي الدولي، بالإضافة إلى الموقع التفاعلي لهذه الحملة على شبكة الإنترنت dubaicalendar.com. وتمثل المشاركة في "بورصة برلين الدولية للسياحة والسفر" بدايةً لحملة ترويجية خارجية للفعاليات تنفذها "مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري" في أوساط العاملين ضمن قطاع السفر العالمي بما يشمل أيضاً المشاركة بمعارض وورش عمل دولية في روسيا وهونغ كونغ وسنغافورة.

