سجل معرض كابسات الذي اختتم فعالياته أمس حضوراً كبيراً للشركات الإماراتية المتخصصة في قطاع الإعلام الرقمي والبث والأقمار الصناعية، حيث شاركت 110 شركات تتخذ من الدولة مقراً لها في المعرض، وتتصدر بذلك الدولة باقي الدول من حيث عدد العارضين الوطنيين في كابسات 2012.

ورصدت البيان مشاركة 32 شركة من الولايات المتحدة بالإضافة إلى 55 عارضاً من بريطانيا، و22 شركة من فرنسا، و14 شركة تركية، إلى جانب تواجد العديد من الشركات صينية وألمانية واسبانية متعددة.

 

الفرنسيون حضروا بقوة

استقطب الجناح الفرنسي 22 شركة متخصصة في تجهيزات الإعلام المرئي والمسموع من فرنسا وفقاً لباسكال روجيه من الوكالة الفرنسية لتطوير الأعمال الدولية (يو بي آي فرانس)، وجاء الجناح بتنظيم مشترك بين الوكالة والبعثة التجارية في سفارة فرنسا في الإمارات.

وأكد روجيه على أهمية معرض كابسات للمعدات التلفزيونية والصوتية كمنصة تلاقي لمختلف الشركات العالمية والإقليمية المتخصصة في هذا القطاع، ويتصدر اهتمام الشركات الفرنسية التي تحرص دائماً على المشاركة للاستفادة من الفرص التي يوفرها المعرض للالتقاء بالعملاء والمختصين في عالم أجهزة البث التلفزيوني والإذاعي.

ويأتي ذلك في ضوء التطور المتسارع لقطاع الإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وحرص وسائل الإعلام الإقليمية على استخدام أحدث التقنيات والتجهيزات للارتقاء بتنافسيتها واستقطاب المزيد من المشاهدين من خلال بث الأحداث مباشرة وبأسرع وقت ممكن.

الاتراك يستفيدون

وفيما أكدت ياسمين إيرول من مؤسسة "سلتن" التركية مشاركة 14 شركة متخصصة في معدات الإرسال الفضائي والتصوير من تركيا، لفت رودولف فان إس من شركة "بالس" المتخصصة في تصنيع أجهزة البث الفضائي من صحون لاقطة ومحطات إرسال وتحويل المركبات والشاحنات إلى تطور علاقة تركيا بالعالم العربي، واهتمام الشركات التركية العاملة في قطاع تجهيزات وسائل الإعلام باستهداف دول المنطقة خاصة مع تباطؤ أوروبا نتيجة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها القارة العجوز.

وأكدت أن نمو السوق العربية يأتي في ضوء اهتمام دول العالم بمجريات الأحداث في المنطقة والإطلاع على المستجدات الأمنية والاجتماعية فيها، وأضاف :"يعكس الحضور العالمي في المعرض أهمية كابسات في صناعة الإعلام المرئي والمسموع.

ويترجم ذلك في ارتفاع أعداد الزوار من خبراء تقنيين واختصاصيين في هذا المجال مما يفتح آفاق عمل جديدة للعارضين والزوار"، وعرضت شركة بالس في جناحها سيارة "ميني كوبر" مجهزة بصحن بث فضائي ومحطة إرسال تلفزيوني مباشر، وأشار فان إس إلى أن السيارة مجهزة بأحدث تقنيات البث المباشر وجهاز من طراز كيه إيه يسمح بربط كاميرا التلفزيون بالبث الفضائي المباشر ويبلغ سعر محطة الإرسال 15 ألف يورو.

 

الانجليز يؤكدون نجاح دبي

وشهد معرض كابسات 2012 مشاركة واسعة من الشركات الانجليزية التي بلغ عددها 55 شركة من المملكة المتحدة توزعت 48 منها في الجناح الوطني بالإضافة إلى سبعة عارضين في أجنحة خاصة لهم، واشارت بردجيت كينغ من مؤسسة "كريتف فوروم إيفنتز" بأهمية المعرض في صناعة أجهزة في إطار المكانة المتميزة التي تتمتع بها دبي في قطاع الإعلام المرئي والمسموع عالمياً واقليمياً.

حيث يشكل كابسات فرصة هامة لتأسيس قنوات بيع وتوزيع المنتجات في أسواق المنطقة العربية، وتوقعت استمرار نجاح دبي في تعزيز مكانتها إعلامياً وتجاريا مدفوعاً بنموها الاقتصادي المستمر وجهود التطوير والتحديث التي تبذلها الإمارة في مختلف القطاعات وفي مقدمتها صناعة الإعلام والمحتوى.

 

20 % نموا

ومن جانبه لفت رافائيل دوبوا من شركة تيديال إلى أن كابسات يعتبر ثالث أهم معرض تخصصي في العالم بالنسبة للشركة المتخصصة في إدارة المحتوى وإدارة الأصول الإعلامية ومعالجة المحتوى الرقمي، والتي تشارك في المعرض منذ انطلاقته نظراً لأهميته الإقليمية والعالمية، وأشار إلى مكانة الشرق الأوسط كأحد أفضل أسواق صناعة المحتوى الإعلامي نمواً في العالم إلى جانب أمريكا اللاتينية وكندا واسكندنافيا، مشيراً إلى تسجل نمو في الطلب بنسبة 20 % في أسواق المنطقة التي تتصدرها الإمارات وقطر.