تنطلق اليوم في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض الدورة الثامنة عشرة من معرض كابسات، أكبر دورات المعرض على الإطلاق، بمشاركة 800 شركة عارضة من قطاع الإعلام الرقمي والاتصالات الفضائية والبث، من 42 دولة. ويستضيف المعرض 14 جناحاً دولياً، ويستقبل وفود التجار والمتخصصين والعاملين في حقل الإعلام القادمين لزيارة معرض تقنيات البث والإعلام الرقمي الأبرز والأضخم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبالتوازي مع المعرض، تقام مؤتمر وورش عمل وعروض متخصصة تتناول القضايا الراهنة المتعلقة بالقطاع بدءاً من تقنيات الأقمار الصناعية ووصولاً إلى الإعلام الاجتماعي.
إقبال كبير
وأكّد مركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة للحدث، أن الإقبال الكبير من أهمّ الشركات على معرض كابسات هذا العام يعكس الأهمية الكبرى للمنطقة. ووفق أحدث دراسة صادرة عن الاتحاد العالمي لمصنّعي تقنيات البث، فمن المتوقع أن تبلغ قيمة السوق في هذا القطاع نحو ملياري دولار بحلول العام 2015.
وقالت تريكسي لوه، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: "ما من شكّ في أن قطاع الإعلام الرقمي والاتصالات والبث عبر الأقمار الصناعية يتسم بالثراء والابتكار والنشاط التجاري. وقد استطعنا، من خلال العمل مع شركاءنا مثل مؤسسة "توفور 54" والخبراء في هذا القطاع أن تطوّر المعرض تطويراً ملموساً وواصلنا تعزيز مكانته الرائدة كواحد من أهمّ الأحداث قطاع الإعلام الرقمي والبث في العالم".
أحدث التقنيات
وأصبح معرض كابسات وجهة جذب أولى للمصنعين من حول العالم، الساعين لطرح أحدث تقنياتهم في صناعة الإعلام والبث الفضائي في الأسواق الناشئة. وتخطط شركة "هاريس" للكشف عن أحدث تقنياتها في معرض كابسات، بعد أن كانت قد طرحت خلال الدورة الماضية 2011 جهاز المعالجة المتقدم "سيلينيو". كما دعت شركة "كانون" المخرجة الإماراتية المعروفة نايلة الخاجة للحديث في منصة العرض الخاصة بكانون عن أحدث تشكيلة من كاميرات كانون عالية الدقة، وأكدت الخاجة أنها ستلقي الضوء على أهم خصائص تلك الكاميرات أثناء الجولة الرسمية التي تعقب الافتتاح.
ومن أبرز المعروضات التي من المقرر الكشف عنها في المعرض أول شاحنة للبث الخارجي يتم تصنيعها في الإمارات بواسطة شركة "بيست برودكاست هاير". وسيكون بوسع الزوار مشاهدة هذه الشاحنة في منطقة البلازا الخارجية مقابل قاعات الشيخ سعيد.
استخدام الإنترنت
وكانت دراسة حديثة صادرة عن مؤسسة "تي إن إس مينا" قد كشفت أن سكان الإمارات يقضون 15 ساعة أسبوعياً على الإنترنت، وذكرت أن 47% من المستطلعة آراؤهم في الدراسة قالوا: إن التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت هو أحد أهم الأنشطة الإلكترونية التي يمارسونها. وأكدت الدراسة نفسها أن تطوير حلول إعلامية جديدة بهدف دعم هذا التوجّه يعد تحدياً يواجه جميع الشركات المعنية، في حين تتناول كثير من الفعاليات المقامة على هامش كابسات هذه القضية. وتعتزم سيسكو، وهي واحدة من كبريات شركات معدات الاتصال والشبكات في العالم، المشاركة في معرض كابسات 2012 للمرة الأولى، وتسعى الشركة لبناء صالة تنفيذية، يتم فيها اكتشاف الإعلام بعيداً عن القيود التقليدية للوقت والمكان ومنصات العمل. كما تنظم مدينة دبي للاستوديوهات مؤتمراً متخصصاً يناقش تأثير التكنولوجيا على ملامح قطاع الإعلام.
عروض متخصصة
ويقيم كبار مقدمي حلول التقنية في العالم عروضاً متخصصة على مسرح كابسات للباعة، ما يجعل نسخة معرض كابسات 2012 الأهم والأبرز في صناعة الإعلام والبث في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ومن المتوقع أن يبرم معرض كابسات شراكة مع شركة "تو فور 54 تدريب"، التي اشترت حديثاً معهد "إس إيه إي دبي"، المؤسسة التعليمية المتخصصة في برامج الإعلام الإبداعي والتفاعلي والبث والأفلام. وتهدف هذه الشراكة إلى توفير ورش العمل والتدريب المتخصص ونقل الخبرات، مل سيمكّن الطلبة من الاطلاع على أحدث المنتجات من كبريات الشركات المصنعة والالتقاء بالخبراء في المعرض. وسيمثل المعرض ملتقى لتشجيع الطلبة المبدعين بالمنطقة على البحث عن فرص وظيفية في عالم الإعلام المتنامي.
