وزير الاقتصاد على هامش مشاركته في المنتدى الإسلامي الدولي في كازاخستان:

الإمارات تعد نموذجاً للتنمية في العالم الإسلامي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد أن دولة الإمارات تمثل نموذجا يحتذى للتنمية في الدول الإسلامية على جميع الأصعدة الإقتصادية والتجارية والإستثمارية والتنظيمية والبنية التحتية وغيرها. وقال معاليه في تصريحات على هامش مشاركته في أعمال الدورة السابعة للمنتدى الإسلامي الدولي الذي بدأ أعماله في العاصمة الكازاخستانية أمس.. إن الإمارات اكتسبت خبرات متميزة في مجالات العمل على فترات طويلة امتدت على مدار أكثر من 30 عاما مشيرا إلى أن لدى الدولة مختصون في مجالات اقتصادية متعددة مثل البنية التحتية والمطارات وشركات الطيران والموانئ.

وأضاف معالي المنصوري أن الدولة استطاعت أن تعكس ذلك من خلال مشاركة العديد من شركاتها الوطنية في مشاريع كثيرة حول العالم وأثبتت قدرتها على التنافسية والأداء .. منوها بأن الإمارات ترتبط مع كازاخستان بعلاقات وثيقة أرسى أسسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» ورئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزارباييف. مؤكدا أن هذه العلاقة تجسدت في العديد من المشاريع التي نفذتها دولة الإمارات في العاصمة أستانا وخارجها بالتعاون مع الأخوة في كازاخستان.

 التبادل التجاري بين الدولتين

وأشار معاليه إلى أن التبادل التجاري بين الدولتين وصل إلى حوالي/370 / مليون دولار سنويا بالرغم من البعد الجغرافي وصعوبة النقل إلى كازاخستان ذات الحدود المغلقة نوعا ما ولكن التجار الإماراتيين ونظرائهم في كازخستان استطاعوا التغلب على هذه المشكلة متمنيا أن يزداد مستقبلا مستوى التبادل التجاري بين البلدين. وأكد أن مشاركة دولة الإمارات في المنتدى الاقتصادي الإسلامي الدولي في دورته السابعة تأتي في إطار حرصها الدائم على دعم التعاون بين الدول الإسلامية وتجاوز الكثير من نقاط الضعف التي تعيق التبادل التجاري بين هذه الدول.

ولفت معالي وزير الاقتصاد إلى أن المنتدى الاقتصادي الإسلامي الذي تنظمه حكومة كازاخستان يركز على قضيتين مهمتين وهما دعم الحكومات الإسلامية لدخول المرأة إلى مجالات العمل و دعم الشباب في المشاريع الصغيرة والمتوسطة .. مؤكدا أن هذين الهدفين يشكلان جزءا من البرامج التي نركز عليها في دولة الإمارات خصوصا مسألة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وقضية التوطين. وأكد كريم ماسيموف رئيس وزراء كازاخستان ضرورة تطوير وتعزيز ودعم التعاون بين اقتصادات الدول الإسلامية بما يمكنها من الإسهام بشكل فاعل في التنمية العالمية.

وقال ماسيموف خلال إفتتاح أعمال الدورة السابعة للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي اليوم في العاصمة الكازاخستانية «أستانا « إن الدول الاسلامية ومن بينها كازاخستان حققت الكثير من التعاون الاقتصادي فيما بينها وتمتلك إمكانات كبيرة تمكنها من لعب دور مؤثر في الاقتصاد العالمي. شارك في فعاليات الجلسة الإفتتاحية للمنتدى معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد على رأس وفد الدولة الذي يضم مسؤولين من وزارتي الخارجية والاقتصاد وعدد من رجال الأعمال في الدولة. ولفت رئيس وزراء كازاخستان إلى أن حوالي ثمانية آلاف شركة أجنبية تعمل حاليا في بلاده حيث توفر الحكومة لها المناخ الاستثماري الجيد وكافة أشكال الدعم التي تمكنها من إنجاز أعمالها في مختلف المجالات الاقتصادية.

 اعداد المنتدى

من جانبه قال معالي أسيت اسيكيشوف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصناعة والتكنولوجيا الحديثة الكازاخستاني رئيس الدورة الحالية للمنتدى إن فخامة الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزار باييف كلفه وأعضاء اللجنة المنظمة بالإعداد للمنتدى وإيجاد مناخ ملائم للعمل بين الدول الاسلامية كشركاء. وأشار إلى أن المنتدى يهدف إلى تحقيق « الشراكة والتكامل بين اقتصادات الدول الاسلامية « .. مؤكدا أن بلاده التي ترأست العام الماضي « منظمة التنمية والتعاون في أوروبا « والتي سترأس « منظمة المؤتمر الإسلامي « نهاية الشهر الجاري ستعمل بكل جهد لتعزيز التعاون والتكامل الاقتصادي بين الدول الاسلامية وتنشيط الحوار الإستثماري بينها .. فيما استعرض تجرية بلاده في التحول نحو اقتصاد السوق الحر. وأضاف أن بلاده اعتمدت برنامجا جديدا للتنمية 2020 لدعم الصناعة وتحفيز الاستثمارات حيث يجري العمل حاليا لإنشاء مركز إقليمي للممارسة الصيرفة الإسلامية وأصدرت عدة قرارات في هذا الشأن.

 مزيد من التعاون

ولفت إلى أن المعرضين الفني والاقتصادي اللذين يقاما على هامش المنتدى يعكسان التقدم والتطور اللذين حققتهما الدول الإسلامية في هذين المجالين .. معربا عن أمله في نجاح المنتدى وصولا لمزيد من التعاون والشراكة بين الدول الاسلامية. من جهته أكد تون موسى الأمين العام للمنتدى الاقتصادي الاسلامي العالمي أن الدورة الحالية للمنتدى تحظى بأهمية خاصة كونها تأتي في ظل الكثير من المتغيرات الاقتصادية العالمية التي فرضت تحديات أمام اقتصاديات الدول الاسلامية. وأشاد باستضافة كازاخستان للدورة السابعة للمنتدى .. مؤكدا أن هذا البلد الاسلامي الذي يشهد نهضة حديثة يمكنه أن يوفر منصة مهمة لتنشيط وتعزيز التعاون والشراكة بين اقتصادات الدول الاسلامية. وأوضح توم أن المنتدى يؤكد أهمية المشاركة النسائية والشبابية في أعماله لتعزيز دور سيدات الأعمال ورجال الأعمال من الشباب في النشاط الاقتصادي في هذه الدول بجانب تعزيزه دور المرأة في سوق العمل ومشاركتها في تطوير اقتصادات بلادها والاستفادة منها كقوة بناءة.

 المنصوري يحض الموظفين على التميز في إنجاز المهام

 قام معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد بجولة تفقدية مفاجئة على أقسام وإدارات وزارة الاقتصاد بأبوظبي وذلك قبل سفره الى كازاخستان، حيث اطلع معاليه على مجريات العمل وتحدث إلى الموظفين واستمع إلى مقترحاتهم والمشاكل والعوائق التي يواجهونها في العمل. وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص معاليه على ترسيخ سياسة الباب المفتوح والتقرب من الموظفين والتفاعل مع قضاياهم ومتطلباتهم وتوجيههم لتحقيق التميز والانجاز بما يعود بالفائدة على المصلحة الاقتصادية العليا للدولة والارتقاء بأداء الاقتصاد الوطني. وأثناء سؤال معالي الوزير لإحدى القانونيات في إدارة الرقابة عن عملها أجابت: إن العمل في وزارة الاقتصاد وخاصة في مجال القوانين الاقتصادية والرقابة التجارية هو موضع سرور بالنسبة لنا لما نقوم به في هذا الجانب. وأشاد موظفي الوزارة بالزيارة التفقدية المفاجئة لمعاليه.

Email