6 طرق لإدارة الوقت وتوفير المال

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنظيم الوقت من أهم الأمور في الحياة الحديثة، حتى إن البعض يقول إن الوقت من ذهب، وآخرون يقولون إن الوقت يعني المال، فإذا لم يتم تنظيم الوقت بطريقة سليمة، فقد تفقد بعضاً من المال أو ما يعادل ذلك من الذهب.

لذلك من أفضل 6 طرق لتنظيم الوقت، وبالتالي توفير المال والجهد:

1 ترتيب جدول الأعمال

يجب أن يكون إنتاجك في أعلى معدلاته، وبالتالي تركيز الوقت على أعلى وسائل رفع الإنتاجية. يعني ذلك عدم ترك الأمور للصدفة، ولكي تقضي على مواطن الخلل لا بد أن تعرف تلك الوسائل. والحقيقة أن قضاء بعض الوقت مع الروزنامة يمكنك ممن تحديد مهامك ومواعيد تحقيقها وبالتالي تحسين استغلال الوقت.

2 أضف الموسيقى إلى وقتك

يمكن أن تحسن من نوعية وإنتاجية عملك بالاستماع إلى بعض الموسيقى وترتيب قائمة بالمقطوعات الموسيقية أو الأغاني. سماع الموسيقى وأنت تعمل يهدئ من أعصابك وبالتالي يرفع من الإنتاجية.

3 ضع المهام المتشابهة معاً

إذا كان لديك العديد من المهام، وبعضها يتشابه مع بعضه أو في نفس المكان، عليك أن تضعها في جدول أعمالك معاً، وبالتالي تستطيع إنجاز تلك المهام في الوقت المناسب من دون تضييع وقت في الانتقال من مكان إلى آخر ثم العودة مرة أخرى لإنجاز مهمة أخرى. ويمكن أن تخصص يوما كاملا مثلا لعدد من المهام في نفس المكان وبالتالي تحسن من معدل الإنجاز وتوفير أقصى وقت ممكن.

4 فسحة وقت قبل وبعد الاجتماعات

سواء كنت تعقد اجتماعات خاصة بالعمل شخصيا عبر الهاتف، عليك أن تجعل دقيقتين أو أكثر على الأقل قبل وبعد كل اجتماع، حتى تعطي نفسك الفرصة للتحضير للمهمة التالية، أو البحث عن موعدها في جدول مواعيدك. وسوف تساعدك تلك الفسحة من الوقت من الاستعداد وترتيب الأفكار للمهمة التالية بحيث لا يضيع أي وقت إضافي عندما تبدأ في مهمة جديدة وأنت غير مستعد لها فيضيع مزيد من الوقت.

5 تحسين الالتزام بالمواعيد

يجب أن تقيم التزامك بالمواعيد وتوقيت إنجاز المهمات خلال يومك، أو بمعنى آخر تسجل الفارق في التوقيت بين جدول المواعيد والإنجاز الفعلي للمهام، بحيث تعمل على تقليل هذا الفارق إلى أقصى وقت ممكن. هكذا يصبح لجدول المواعيد فائدة ومعنى، وفي نفس الوقت لا تضطر إلى التسرع أو النسيان لضمان تنفيذ كل المهام المدرجة على جدول أعمالك.

6 تخصيص وقت للراحة

الانتقال من مهمة إلى أخرى يحتاج إلى جهد، إضافة إلى الوقت. والحصول على قسط من الراحة في منتصف النهار يساعد على تصفية الذهن وراحة العقل والاستعداد لبقية المهام التي يجب إنجازها خلال اليوم. ويفضل قضاء وقت الراحة في الهواء الطلق لتجديد النشاط والحيوية، وإذا أمكن أداء بعض التمارين الرياضية الخفيفة فإن هذا يعيد الجسم، وبالتالي العقل، إلى نشاطه الطبيعي.

Email