الطباعة ثلاثية الأبعاد ثورة جديدة في تصميم السيارات

اطبع سيارتك بنفسك

ت + ت - الحجم الطبيعي

كلنا نطبع أوراقاً أو صوراً في أعمالنا ولكن أن يأتي الوقت الذي نتمكن فيه من طباعة ثلاثية الأبعاد للسيارة التي نريد.. بحيث تتشكل السيارة بكل مكوناتها الداخلية والخارجية أمام أعيننا في ساعات من الداخل والخارج بكل مكوناتها ووظائفها الداخلية والخارجية فإن ذلك يعني بالـتأكيد ولادة ثورة جديدة في عالم تصميم وصناعة السيارات. فقد حان الوقت الذي يمكن أن تغير فيه الطباعة الطريقة التي ننظر بها لمستويات الإنتاج وتشجيع التصاميم على أساس الذوق الشخصي والخيال بحسب ما نقلته صحيفة الغارديان البريطانية.

وفورات الحجم

وقد تكون الطباعة قد حولت الأمور رأساً على عقب في القرن الـ 15، ولكن من كان يعتقد أن الطابعة لا تزال تمتلك القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي نعيش بها أو على الأقل في الطريقة التي نطور بها ونشترى بها المنتجات وتأثير ذلك على البيئة.

فالشركات المصنعة لا تزال تهدف إلى خلق العديد من الوحدات الممكنة من المنتج الواحد لتمكين وفورات الحجم. ومع ذلك، هذا الشكل من الإنتاج يولد النفايات في جميع مراحل عملية التصنيع حتى وصولاً لشراء المستهلك للمنتج وإلقاء ما تبقى منه في النفايات.

ولكن التطورات الجديدة في مجال الطباعة الثلاثية الابعاد ستغير الطريقة التي ننظر بها إلى الإنتاج. الطباعة الثلاثية الأبعاد ليست بالتقنية الجديدة ولكن اثنين من العوامل ذات الصلة وهما صقل التكنولوجيا وتخفيض لاحق في السعر قادا إلى التفكير مجدداً في إمكانات الطباعة باستخدام تكنولوجيا متطورة بما فيها الكفاية لتحويل النماذج الرقمية إلى نماذج مادية.

إضافة الافكار

وأنتجت شركة كندية ( كي أو آر ) للبيئة طابعة للسيارات بتقنية ثلاثية الأبعاد فيما قام علماء في جامعة بريستول في بريطانيا بطباعة ثلاثية الأبعاد لدراجة كاملة الوظائف.

وباستخدام الثلاثي الأبعاد بالإمكان طباعة مجسمات مطبوعة وهي مصممة لتكون بسيطة بحيث يمكن لأي شخص أن يضيف أفكاره للتصميم بسهولة.

وفي دراسة لمصنع فوهلرز ومقره الولايات المتحدة وجدت الدراسة أن صناعة الطباعة الثلاثية الأبعاد سوف تنمو من 1.3 مليار دولار حالياً إلى 5.2 مليارات دولار بحلول عام 2020.

منتجات نهائية

واليوم فإن 20 % من الطباعة الثلاثية الأبعاد هي منتجات نهائية مقابل النماذج ويتوقع المحللون ارتفاعها إلى 50 % في العقد القادم في حين أن نمو الطباعة الثلاثية الأبعاد سوف يأخذ التصنيع إلى أبعد الحدود حيث إن تلك الطابعات قادرة على طباعة مكونات السيارات من الداخل والخارج وإنتاج مكونات جديدة مطبوعة عند الحاجة لإضافتها لتصميم السيارات حسب ذوق العميل.

Email