تراجع عدد حقائب السفر المفقودة في المطارات العالمية من 1.1 مليون إلى 640 ألف حقيبة خلال العام الماضي. وانخفض معدل سوء مناولة حقائب السفر في المطارات العالمية لأكثر من النصف منذ عام 2007 حتى بلغ 52.4% من 18.88 حقيبة لكل ألف راكب في عام 2007 إلى 8.99 حقيبة لكل ألف راكب العام الماضي.

وكشف التقرير السنوي الثامن لحقائب السفر الصادر عن شركة "سيتا" المتخصصة في مجال اتصالات النقل الجوي وحلول تكنولوجيا المعلومات أن 99.1% من حقائب السفر التي تم فحصها خلال العام الماضي تم تسليمها في الموعد المقرر إلى المسافرين .

ومن شأن هذا التحسن ان يوفر على شركات الطيران نحو 650 مليون دولار وهي تعد النسبة الاعلى منذ بدء صدور التقرير.

ويمثل سوء مناولة أي حقيبة سفر من حيث التأخير في التسليم أو تعرضها للتلف أو السرقة أو الضياع مشكلة للركاب وشركات الطيران على حدٍ سواء إلا أن السنوات القليلة الماضية شهدت تحسينات كبيرة في هذا المجال.

وأكد فرانسيسكو فيولانت المدير التنفيذي لشركة سيتا ان التحسن الكبير في خدمات مناولة حقائب السفر إلى أكثر من 99% أدى إلى توفير 650 مليون دولار لشركات الطيران مع الاستمرار في تقديم خدمة أفضل للركاب خلال 2011 موضحا انه .

وبالرغم من أننا شهدنا زيادة في عدد الركاب المسافرين إلى 2.87 مليار راكب فقد تراجع معدل سوء مناولة حقائب السفر إلى 32.3 مليون حقيبة مقارنة مع 25.8 ملايين في العام 2010 بنسبة انخفاض بلغت 6.5 ملايين حقيبة.

وأضاف: بالطبع كان عام 2011 أقل من حيث التحديات عن عام 2010 الذي شهد أحوالاً جوية بالغة الصعوبة فضلاً عن السحب الرمادية للبراكين والتي تسببت في تعطيل حركة الطيران إلا أن نجاح الصناعة في خفض معدل سوء المناولة بواقع النصف خلال السنوات الخمس الماضية يعد إنجازًا كبيرًا أفاد الملايين من الركاب وحقق تحسينات مباشرة في إيرادات شركات الطيران.

وتعزى هذه النتائج الجيدة إلى تكاتف جهود شركات الطيران والمطارات وشركات مناولة الحقائب التي استخدمت برنامج تطوير الحقائب من اتحاد النقل الجوي الدولي فضلاً عن زيادة التركيز على المعايير وأفضل الممارسات الصادرة عن المجلس الدولي للمطارات.

وبرغم التطورات الكبيرة التي شهدتها صناعة النقل الجوي للارتقاء بخدمة المناولة خلال السنوات القليلة الماضية إلا أن السبب الرئيس لسوء مناولة الحقائب يتمثل في تحويل الرحلات حيث تتعرض حقائب السفر للضياع عندما يحول الركاب حقائبهم من طائرة لأخرى وغالبًا من شركة طيران لأخرى خلال رحلتهم إلى الوجهة النهائية. وبغض النظر عن نوع الرحلة يعد سوء مناولة حقائب السفر مشكلة للراكب وتكلفة غير سارة بالمرة لشركة الطيران. ويسهم تحويل الرحلات من طائرة الى اخرى بنحو 53% من إجمالي جميع حقائب السفر المتأخرة وتكاليف الصناعة التي لا تقل عن 1.36 مليار دولار سنويًا.