الإدراج يعزز من سرعة توسع الإمارة بوصفها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي

«موانئ دبي» تُدرج صكوكاً بـ 1.2 مليار في «ناسداك»

■ سلطان بن سليم يقرع جرس افتتاح السوق بحضور عيسى كاظم وعبد الواحد الفهيم وحامد علي وجمال بن ثنية | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

قرع سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، جرس افتتاح السوق أمس للاحتفال بإدراج صكوك بقيمة 1.2 مليار دولار أميركي في بورصة ناسداك دبي.

ويعزز إدراج الصكوك من جانب موانيء دبي العالمية مكانة دبي وريادتها في إدراجات السندات الإسلامية على مستوى العالم، حيث بلغت القيمة الأسمية الإجمالية للإدراجات 44.56 مليار دولار أميركي.

وقد تم تسعير الصكوك الجديدة بقيمة كوبون ثابتة عند 3.91% تستحق عام 2023 وتحل مكان صكوك 2017 البالغة قيمتها 1.1 مليار دولار والتي تبلغ قيمة كوبونها 6.25%.

وحضر احتفالية قرع الجرس عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، وعبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي، وحامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي وعدد من مسؤولي موانئ دبي العالمية.

وأدرجت موانئ دبي العالمية صكوكها في ناسداك دبي بتاريخ 1 يونيو 2016، وهو الإدراج الرابع لأدوات الدين الصادرة عن الشركة في البورصة.

وجهة ممتازة

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية،: «ناسداك دبي هي وجهة ممتازة للإدراج تدعم حضورنا المحلي والعالمي كونها من أكبر الأسواق المالية العالمية التي تستقطب مستثمرين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا ومنطقتنا.

وهو ما يؤكد تنامي ثقة السوق بدبي ويعزز مكانتها كعاصمة للاقتصاد الإسلامي، كما يعكس إيمان المستثمرين بقدرة موانئ دبي العالمية على مواصلة التطور والنمو بما يتماشى مع موقعها كمحفز رائد للتجارة العالمية، ودورها من خلال محفظتها العالمية التي تضم 77 محطة برية وبحرية في ست قارات، في تعزيز مكانة دبي والمساهمة في تسريع وتيرة تنويع الاقتصاد استعداداً لمرحلة الإمارات ما بعد النفط».

وأضاف بن سليم: «لقد نجحت دبي في إطار مبادرة «دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» في بداية عام 2013، وبتوجيهات سموه ومتابعته المباشرة، في بلوغ هدفها بالوصول للمركز الأول في الصكوك الإسلامية خلال عامين فقط وقبل التاريخ المحدد في 2018 متجاوزة جميع العواصم الاقتصادية، الأمر الذي يجعل إدراجنا لصكوكنا على ناسداك دبي خياراً طبيعياً يخدم مصالحنا الاقتصادية الوطنية».

نمو القطاع

وقال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: «يبرز قرار موانئ دبي العالمية بإدراج صكوكها في ناسداك دبي نمو قطاع الصكوك في الإمارة، مما يعزز سرعة توسع دبي بوصفها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي في إطار المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،رعاه الله، خاصة وأن دبي توفر خبرات لا مثيل لها في جميع جوانب أنشطة الصكوك».

ترحيب

وقال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: «يستند إطار أسواق رأس المال الإسلامية إلى دعم الشركات الرائدة مثل موانئ دبي العالمية التي تتطلب منصة مميزة لتداول أوراقها المالية تخضع لبيئة تنظيمية قوية. ونحن نتطلع إلى الترحيب بالمزيد من مُصدري الصكوك الإماراتيين والإقليميين والدوليين حيث إن القطاع لازال يتوسع في أعماله باعتباره أداة تجذب العديد من المؤسسات لزيادة رأسمالها».

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: «يعكس هذا الإدراج من جانب إحدى أبرز مؤسسات دبي الدولية استمرار توسع الإمارة بوصفها مركزاً يجذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم. وسوف تمضي ناسداك دبي قدماً في تعزيز البنية التحتية والإجراءات الخاصة بالإدراج، في سبيل ضمان تبسيط إجراءات التعامل مع البورصة لمصدري فئات الأصول المتنوعة واستمرار تقديم الدعم لهم بعد الإدراج».

الرابع

أدرجت موانئ دبي العالمية صكوكها في ناسداك دبي بتاريخ 1 يونيو 2016، وهو الإدراج الرابع لأدوات الدين الصادرة عن الشركة في البورصة. يأتي إصدار الصكوك الجديدة في أعقاب نجاح موانئ دبي العالمية بإعادة تمويل ما يفوق 1.1 مليار دولار من الصكوك الحالية البالغة قيمتها 1.5 مليار دولار والتي تستحق عام 2017.

في حين أن المبلغ المتبقي من صكوك 2017 والبالغ 387 مليون دولار فيستحق العام القادم. ويشار أن الصكوك الحالية كانت وقت إصدارها أكبر إصدار والأولى في المنطقة التي يصل أجلها إلى 10 سنوات، وكذلك الأمر بالنسبة إلى العطاء الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة. وسيتم استخدام عائدات الصكوك الجديدة لتمويل عرض إعادة الشراء وكذلك لأغراض عامة للشركة.

«أفكار كابيتال» تطلق صندوق المؤشرات المتداولة في سوق دبي

أطلقت شركة أفكار كابيتال المحدودة – وهي شركة متخصصة في نشاط إدارة الأصول ويقع مقرها الرئيسي في أبو ظبي – صندوق المؤشرات المتداولة Afkar S&P UAE UCITS ETF، وهو أول صندوق متكافئ كليًا في الشرق الأوسط يتيح إمكانية استبدال كافة أوراقه المالية ويخضع لنظام تعهدات الاستثمار الجماعي في الأوراق المالية القابلة للتحويل (UCITS).

ويتميز الصندوق الجديد بالشفافية والمرونة وسهولة التداول، شأنه شأن جميع صناديق المؤشرات المتداولة، كما أنه يخضع للوائح التنظيمية الجديدة في دولة الإمارات. والصندوق لمحاكاة مؤشر S&P، وتم اختيار بنك أوف نيويورك ميلون لتولي الشئون الإدارية وأمانة الصندوق إلى جانب وكالة التحويل وأمانة الحفظ على مستوى العالم، واستعدادات نهائية لإدراج الصندوق بسوق دبي المالي بعد غد 29 يونيو، تحت رمز UAETF (كود بلومبرج: UAETF UH Equity)، حيث يقوم الصندوق بمحاكاة المؤشر الاسترشادي S&P UAE BMI Liquid 20/‏35 (كود بلومبرج: SPUAECAN) والذي يضم الأسهم الكبرى من حيث رأس المال السوقي في دولة الإمارات، مما يمنح المستثمرين فرصًا واعدة للاستفادة من النمو الاقتصادي السريع في أسواق الإمارات، وذلك بدون تحميل المستثمرين بأية رسوم إضافية للاكتتاب أو تداول وثائق الصندوق في السوق الثانوي.

وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي «يسر سوق دبي المالي الترحيب بهذه الخطوة المهمة من قبل أفكار كابيتال والتي تنسجم مع استراتيجية السوق لتوفير منتجات استثمارية متطورة ومتنوعة أمام جمهور المستثمرين.

إن هذا التطور هو ثمرة تعاون مكثف بين السوق وكافة فئات المتعاملين بوجه عام وفي مقدمتهم مؤسسات رائدة مثل أفكار كابيتال، بي ان واي ميلون وأيضًا مؤسسة اس اند بي داو جونز، من أجل وضع إطار تنظيمي وفق أفضل الممارسات العالمية بما يلبي احتياجات المتعاملين ويوفر بيئة مواتية لإدراج وتداول صناديق المؤشرات.

إننا سعداء بقرار أفكار كابيتال اختيار سوق دبي المالي لإدراج أول صندوق مؤشرات متداول أجنبي، الأمر الذي يعكس مكانة السوق الرائدة ويعزز حضوره كوجهة الإدراج المفضلة للشركات في الإمارات العربية المتحدة وخارجها».

ومن ناحية أخرى قال سيلفان فيوجو الشريك المؤسس ورئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي لشركة أفكار كابيتال، إن صناديق المؤشرات المتداولة تتكون وثائقها من سلة الأوراق المالية والأسهم المتداولة في البورصة وهي بذلك تجمع بين شفافية وسهولة تداول الأسهم وبين تنوع الأوراق المالية الذي يميز صناديق الاستثمار التقليدية، فيصبح بإمكان المستثمر تداول عدة أوراق مالية بسهولة ويسر من خلال حسابه لدى شركة الوساطة في الأوراق المالية بنفس سهولة تداول الأسهم. وأضاف إن الصندوق يتميز بالشفافية التامة حيث تقوم الشركة بنشر تقرير بقيمة الأصول يوميًا عبر شبكة الإنترنت.

مراكز متوازنة

ومن جانبه أوضح سيف فكري الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أفكار كابيتال، أن صندوق UAETF الجديد يغطي سوق أبو ظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي وبورصة ناسداك دبي، حيث يسعى لتزويد المستثمرين بفرصة فريدة لتكوين المراكز المتوازنة في السوق الإماراتية باعتباره ثاني أكبر الأسواق المالية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث رأس المال وحجم السيولة.

مساهمة

أعرب ستيف بارنت مدير تطوير المركز المالي بسلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي، عن خالص تهانيه لشركة أفكار كابيتال بإطلاق أولى صناديق المؤشرات المتداولة في الشرق الأوسط. وقال بارنت أنه يتطلع لقيام شركة أفكار كابيتال والشركات الأعضاء بطرح المزيد من المنتجات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة والمساهمة في تعزيز مستويات السيولة والتداول بأسواق رأس المال في الإمارات، في ضوء الإقبال الملحوظ على هذه الصناديق من جانب المكاتب العائلية، وكذلك الوسطاء مثل البنوك التابعة للقطاع الخاص ومقدمي الاستشارات المالية والمؤسسات الاستثمارية والجمهور.

وتتضمن قائمة المشاركين المعتمدين في إطلاق صندوق UAETF كلاً من شركة أبوظبي الوطني للأوراق المالية وشركة مباشر للخدمات المالية والمجموعة المالية هيرميس.

Email