وضعتها وكالة نايت فرانك بالتعاون مع سيتي ويلث

دبي تحتل المرتبة ‬11 عالمياً في قائمة مدن المستقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

احتلت دبي المرتبة ‬11 بين مدن المستقبل للسنوات العشر المقبلة، وذلك طبق للقائمة التي وضعتها وكالة نايت فرانك بالتعاون مع سيتي ويلث التابعة لمجموعة سيتي بنك المصرفية.

وبلغ مجموع النقاط التي حصلت عليها دبي ‬113 نقطة. وهي المدينة العربية الوحيدة التي ضمتها هذه القائمة.

كما احتلت دبي المرتبة ‬32 في مؤشر مدن العالم الذي وضعته فرانك نايت، حيث سجلت ‬22 نقطة في الحقل الاقتصادي و‬37 نقطة في القوة السياسية و‬37 نقطة في جودة الحياة و‬18 نقطة في المعرفة. وتصدرت نيويورك هذه القائمة، تلتها لندن، ثم باريس وطوكيو وبروكسيل.

مدن الاثرياء

واحتلت دبي أيضا المرتبة ‬12 في قائمة المدن الأربعين التي يفضلها الأثرياء في الوقت الحاضر متقدمة على مدن مثل برلين وسدني وموسكو. وجاءت الرياض في المرتبة ‬30 على هذه القائمة. في حين جاءت أبوظبي في المرتبة ‬34، وبيروت في المرتبة ‬40. وجاءت نيويورك في المرتبة الأولى، تلتها لندن في المرتبة الثانية، ثم هونغ كونغ في المرتبة الثالثة، وسنغافورة في المرتبة الرابعة، وبكين في المرتبة الخامسة.

 

نظرة تفاؤلية

وقال تقرير الثروة العالمية والنظرة المستقبلية للعقارات الفاخرة في العالم لعام ‬2011 إن وضع دبي في هذه المكانة والمرتبة العالمية بين مدن العالم إنما هو تتويج للنظرة التفاؤلية لهذه المدينة وانعكاس لثقة الأثرياء العالميين في تعافي الإمارة.

 

إشادة

من جهته، قال أندرو شيرلي المشرف على المسح: إننا نعتبر دبي ملاذا آمنا، مشيدا في الوقت نفسه ببنيتها التحتية التي وصفها بالممتازة، إلى جانب مناطقها التجارية الحرة ومينائها. وقال التقرير إن القطاع العقاري في دبي يوفر عوائد قوية، مضيفا أن انخفاض أسعار العقارات وغيرها من الأصول العقارية يعني أن الفرصة مواتية لاغتنامها في هذا القطاع مدفوعا بأسس سوقية صلبة.

وإن ميناء جبل علي يعتبر سابع أكثر موانئ الحاويات ازدحاما في العالم، وهذا المرفق الذي تبلغ مساحته ‬134 كيلو متر مربع يضم أكبر ميناء اصطناعي ومحطة حاويات مساحتها مليون متر مربع. وسيرتبط الميناء بمطار عالمي جديد سيضم خمسة مدارج، مما يسمح بفترة ترانزيت مدتها ‬4 ساعات من السفينة إلى الطائرة. كما أن المنطقة الحرة المحيطة تسمح بسهولة الأعمال التجارية بفضل إجراءاتها البسيطة. وهناك أكثر من ‬6000 شركة استفادت من ذلك.

وأضاف أنه على العكس من بعض المواقع الأخرى في المنطقة، فلا توجد عوائق في الدخول، حيث إن المنطقة الحرة تسمح بالملكية الأجنبية. وتلك العوامل توفر للمستثمرين حرية الحصول على مساحات معقولة ورساميل رخيصة نسبيا. وكل ذلك مقرون بعوائد تشغيل جذابة مضمونة لمستأجرين متعددي الجنسية ومنطق استثماري ممتاز. وقال التقرير إن مبيعات كريستي دبي بلغت ‬11,6 مليون دولار، مقابل تقديرات ما قبل البيع بين ‬6,7-‬9,2 ملايين دولار. وهو انخفاض بنسبة ‬8٪ عن ابريل ‬2010، لكنه أعلى بنسبة ‬112٪ عن أكتوبر ‬2009. مضيفا أن النظرة المستقبلية لعام ‬2011 هي إيجابية.

Email