ديوري رئيس «نشاما» مؤكداً لـ«البيان الاقتصادي» أن الهدف خدمة المدينة والسكان:

«تاون سكوير» يصحح أسعار بيع العقارات

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لم تحظ شركة عقارية في القطاع الخاص بسمعة قوية وانتشار واسع كما حظيت بهما شركة نشاما .

كما لم تستطع شركة في السوق المحلي أن تدفع شركات التطوير العقاري بإعادة خططها التسويقية كما فعلت «نشاما» عبر مشروعها تاون سكوير. بين ليلة وضحاها أصبحت «نشاما» حديث السوق العقاري، وتلكم السمعة القوية وذلك الانتشار والتأثير أصبحا سماداً يغذي شائعات وقصصاً خيالية حول من يقف وراء تلك الشركة.

فرواية تقول إنها شركة حكومية، وأخرى تقول إنها ملك شركة إعمار، ورواية جعلت من الشركة أسطورة ولديها أراضٍ «بالهبل» وأخرى تؤكد قرب إدراجها في السوق المالي. هذه الروايات وغيرها من الشائعات نفاها بالجملة لـ«البيان الاقتصادي» فريد ديوري الرئيس التنفيذي للشركة في أول حوار يجريه مع صحيفة محلية... وإلى التفاصيل:

روايات

من يقف وراء الشركة؟ ولم كل هذه الضجة التي أُثيرت حولها؟

«نشاما» شركة تطوير خاصة يقف وراءها مستثمرون من أبوظبي ودبي والمملكة العربية السعودية، وأجزم أن شهية البعض في نسج الروايات جاءت بسبب إطلاق مشروع تاون سكوير؛ إذ لم يسمع السوق العقاري بفيلا سكنية تقل قيمتها عن مليون درهم. ربما هذا هو السبب الذي جعل البعض يتناقل روايات لا أساس لها من الصحة.

الروايات تركز على أن نشاما شركة تأسست بإيحاء من إعمار العقارية وستعلن الاستحواذ عليها في المستقبل القريب!

«يبستم» هذا غير صحيح.. إعمار العقارية قدوة ليس فقط لشركة نشاما بل لكل المطورين العقاريين، وربما هذه الأقاويل سببها أن أبرز قيادات إدارة الشركة كانوا يعملون في إعمار سابقا، فأنا مهندس مدني، أعيش في المنطقة منذ عام 1986.

وكان لي دور كبير في كافة العناصر المتعلقة بتصميم وإنشاء مشاريع عملاقة مثل «برج خليفة» و«دبي مول» و«العنوان للفنادق والمنتجعات»، وغيرها من المشاريع المميزة الأخرى ضمن «وسط مدينة دبي»، كما أفخر بجهودي في استكمال وتسليم عدد من المشاريع البارزة بما في ذلك «مرسى دبي».

إلى جانبي أبوبكر سيد أحمد وهو من المهندسين المخضرمين، ويتمتع بخبرة تزيد على 30 عاماً، ويتولى الإشراف على العمليات اليومية للشركة. وله دور كبير في العديد من مشاريع المجمعات العصرية الراقية التي تم تطويرها في دبي، منها «روعة الإمارات» و«المرابع العربية».

نعود إلى سعر الفيلا التي تقل عن مليون درهم، هل هذا السعر عادل؟ مع الأخذ بنظر الاعتبار مساحة العقار وجودة تشطيباته.

لم لا؟ ليس شرطاً أن تبيع بأسعار عالية ما لم تكن السلعة التي تبيعها تستحق ذلك السعر.. هذه بديهيات في عالم الاقتصاد. شركة نشاما أجرت دراسة جدوى للسوق وقررت أن تتجه لشريحة معينة وحصدت نجاحا كبيرا لأنها باعت العقار على أساس أنه «خدمة» وليس «سلعة» فقط.

الشركة وضعت لنفسها خطاً واضحاً يعنى بمشاريع الحياة العصرية الراقية والمتكاملة التي تمتاز بتركيزها على تحقيق قيمة مميزة للمستثمرين بأسعار تنافسية، الذي يجعلها قادرة على فعل ذلك إمكاناتها في تطوير المشاريع عبر فريق عمل عالمي يضم نخبة من الخبراء والمتخصصين المخضرمين من ذوي المعارف المعمقة.

نحن في النهاية نخدم المدينة والسكان ونحقق عائدات جيدة حتى وإن بلغ متوسط سعر القدم المربعة في المشروع ما بين 500 درهم و600 درهم مقارنة بجودة ما نبنيه في إطار مجمعات متكاملة ذكية مستدامة، تقدم أحدث حلول الاتصال والشبكات والخدمات التقنية.

إرباك

لكن هذه الأسعار أربكت العديد من المطورين وأجبرتهم على إعادة النظر في أسعار البيع.

ولم لا .. هذا في مصلحة المدينة وفي مصلحة السكان، وفي النهاية نحن نعمل في سوق مفتوحة.

لكن ضخامة المشروع ومساحة الأرض التي يشيد عليها جعلت الشركة في مرمى نيران الشائعات!

أنا لا أستطيع أن أتحكم بأسلوبك كتابتك لهذه المقابلة كذلك لا يستطيع أحد أن يجبر الشركة على أن تكشف أوراقها.

لكن يبدو أن «ضخامة» الأرض ساعدت على «تضخيم» القصص المثيرة حول الشركة، وحتى نغادر هذه النقطة أخبرك بأن نشاما اشترت أرض مشروع تاون سكوير «750 فداناً» من مجموعة دبي للعقارات وتحديداً من دبي لاند، ولم نحصل على خصومات في السعر بل اشتريناها بسعر السوق.

هل دفعتم قيمة الأرض كاملة؟

لا .. الاتفاقية تنص على السداد في دفعات، وهذا يخدم الطرفين.. المساحة كبيرة جدا وكذلك سعرها، لذا ليس غريبا أن تشتريها الشركة وتسدد ثمنها على دفعات.

لكن القانون يلزم المطور بسداد قيمة أرض المشروع بنسبة 100 % كي يحصل على موافقة البيع على الخارطة.. وهذا لا ينطبق عليكم.

القانون نفسه ولائحته التنفيذية تجيز البيع على الخارطة ما دامت الشركة قامت بتسجيل أرض المشروع والمشروع ذاته في سجل المشاريع العقارية في دائرة الأراضي والأملاك، ويجب أن لا ننسى أن دبي للعقارات بعثت برسالة تؤكد بيع أرض المشروع بالكامل للشركة وهو ما يعني عمليا السداد بالكامل، سواء على دفعات أو غير ذلك.

وهنا يجب أن نشدد على أن الشركة ملتزمة بترحيل أموال «دفعات المستثمرين» إلى حساب الثقة في أحد البنوك بإشراف دائرة أراضي وأملاك دبي.

العمل يتقدم

ماذا عن نسب الإنجاز في المشروع؟

بلغت نسب الإنجاز في البنية التحتية في المناطق التي بيعت بالكامل للمستثمرين نحو 40% وهناك 4 شركات مقاولات في موقع العمل، وكل شيء يسير على ما يرام ووفق الجدول الزمني المحدد وسيستلم الملاك منازلهم في الموعد المحدد.

هل أنت من بين الملاك؟

نعم أنا وبعض الراغبين بالاستثمار في المشروع اشترينا وبالأسعار التي بيعت للمستثمرين ولم نحظ بأي تسهيلات.

رسوم

القانون يلزم المطورين والمستثمرين بدفع رسوم التسجيل البالغة 4% مناصفة لكن أغلب المطورين الآن يحملون النسبة على المشتري.. ماذا عنكم؟

مصداقيتنا مهمة وكنا واضحين مع المشترين من أنهم سيتحملون الرسوم كاملة. نحن لم نتصرف مثل بعض الشركات التي وقعت عقود دفع الرسوم مناصفة ثم أجبرت المشتري على تغيير العقد، نشاما تتبع شفافية كاملة ولم يمانع مشترٍ واحد بدفع الرسوم؛ لأن المنزل الذي اشتراه صفقة رابحة مقارنة مع غيره في السوق.

كم سيدفع الملاك رسم الصيانة والخدمات؟

لم نحدد ذلك، الأمر متروك لجمعيات الملاك في المشروع، وهم من سيقرر ذلك.

هل أنتم الآن في مرحلة التقاط الأنفاس أم إنكم بصدد إطلاق وحدات جديدة في تاون سكوير؟

نعمل على إطلاق حزمة مميزة على مقربة من المناطق الثلاث التي بيعت بالكامل، ونركز كثيرا على تاون سكوير، ربما نطلق تلك الوحدات في أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، هذا الأمر على وشك إتمامه.

 أرجو أن لا ننسى أن مشروع «تاون سكوير» يعد الأكبر من نوعه على مستوى دبي ويرسي معايير جديدة على مستوى المجمعات السكنية في المدينة، ونحن على ثقة بأن المشروع يمضي قدما بفضل فريق إدارته الاستراتيجية الذي يضم نخبة من ألمع المتخصصين ممن يمتلكون مجتمعين أكثر من 100 عام من الخبرة في دبي والأسواق العالمية.

الكلمة الأخيرة لك.

تعتمد ’نشاما‘ منهجاً تطويرياً جديداً على مستوى دبي يستند بصورة رئيسة إلى خطة دبي 2021 الرامية إلى ترسيخ مكانة المدينة وجهة عالمية مفضلة للسكن والعمل والسياحة. ويركز مشروع ’تاون سكوير‘على المستخدمين النهائيين ولا سيما العائلات والشباب منهم، الذين يفضلون السكن في وجهة توفر لهم خيارات مميزة في الهواء الطلق، ليضفي بعداً جديداً على مشاريع المجمعات السكنية في دبي.

750

يمتد مشروع «تاون سكوير» على مساحة 750 فداناً ويرسم ملامح جديدة لمفاهيم الوجهات السكنية الحديثة، محتضناً مجموعة متنوعة من منازل «التاون هاوس» التي تضم ثلاث أو أربع غرف نوم، علاوةً على مبانٍ متوسطة الارتفاع لشقق سكنية تضم غرفة نوم واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً، تقدم قيمة استثنائية على كافة المستويات.

ويشكل المشروع مجمعاً ذكياً مستداماً متصلاً، ويركز على الترويج لأساليب الحياة النشيطة، وتحفل ثناياه بالعناصر الثقافية والفنية الملهمة. كما يضم «تاون سكوير» حديقة مركزية ومساحات خضراء واسعة تثري طابعه الفريد ليكون ملاذاً هادئاً وصحياً للسكان.

3000

يضم «تاون سكوير» أكثر من 3 آلاف منزل «تاون هاوس» و18 ألف شقة سكنية، إضافةً إلى مناطق واسعة مخصصة لمرافق الضيافة والمساحات التجارية.

ويؤسس مخطط المشروع لوجهة مركزية عصرية تضم مناطق للتسوق والمطاعم إلى جانب الساحات العامة والحدائق والمساجد والمؤسسات التعليمية ومراكز الرعاية الصحية والمرافق الترفيهية والرياضية الخارجية. وتبلغ مساحة أرض المشروع 31 مليون قدم مربعة، بمعدل مرتفع للمساحات الفاصلة بين المباني مما يتيح فرصة أكبر لتعزيز طابعه الأخضر المستدام.

 

2021

انسجاماً مع طبيعة دبي كمدينة متعددة الثقافات، واستناداً الى "خطة 2021 "، سيضم «تاون سكوير» مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي التي تلائم جميع الأذواق، بما في ذلك المقاهي العصرية والمطاعم التي تشكل وجهات مثالية للقاء الأهل والأصدقاء.

 كما ستوجد العديد من العلامات التجارية الراقية والعالمية عبر منافذ متميزة تثري القيمة الترفيهية للمشروع. وسيعمل الفريق على دفع خطط «نشاما» الرامية إلى رسم ملامح جديدة لقطاع تطوير المجمعات السكنية المتكاملة التي تثري حياة السكان على المستويات كافة.

Email