أبرمتها «التمويل الإفريقية» على منصة «ناسداك دبي» للمرابحة

صفقة صكوك بقيمة 150 مليون دولار

■ الصفقة أول استخدام من مؤسسة إفريقية لمنصة ناسداك دبي للمرابحة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أبرمت مؤسسة التمويل الأفريقية (AFC)، صفقة تمويل إسلامي بقيمة 150 مليون دولار من خلال منصة المرابحة التابعة لناسداك دبي التي تقدم خدماتها لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأُبرِمت الصفقة بغرض تسهيل قيام مؤسسة التمويل الأفريقية بإصدار صكوك بقيمة 150 مليون دولار وهي أول صكوك مقوّمة بالدولار الأميركي تصدرها مؤسسة أفريقية متعددة الأطراف كما أن الصفقة تعد أول استخدام من جانب مؤسسة أفريقية لمنصة «ناسداك دبي للمرابحة».

ونتيجة للإقبال والاهتمام الذي أبداه المستثمرون، بلغ الاكتتاب في الإصدار الأولي من الصفقة البالغ قيمته 100 مليون دولار أكثر من الضعف، الأمر الذي أدى إلى رفع قيمة الصفقة إلى 150 مليون دولار فضلاً عن حجم طلبات الاكتتاب النهائي بقيمة تقارب 230 مليون دولار. وإصدار الصكوك هو الصفقة الثانية لمؤسسة التمويل الأفريقية في مجال التمويل الإسلامي. وكانت المؤسسة قد قبلت تمويلاً بقيمة 50 مليون دولار على مدار 15 عاماً من البنك الإسلامي للتنمية في 2015 بغرض تمويل المشروعات المتوافقة مع أحكام الشريعة المقامة في العديد من البلدان الأفريقية الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية.

وقال بانجي فيهيناتولا، أمين صندوق الشركات في مؤسسة التمويل الأفريقية: «أدت الاستعانة بمنصة ناسداك دبي للمرابحة الرائدة إلى تسهيل إصدار الصكوك بشكل كبير الأمر الذي عزز قوة الطلب من المستثمرين الدوليين والإقليميين وساعدنا في زيادة حجم الإصدار المقترح ليصل في نهاية المطاف إلى 150 مليون دولار. كما مكنّتنا المنصة من إبرام صفقات مرابحة على نحو سريع وفعال وميسور التكلفة إلى حد كبير مع ضمان الامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية».

من جانبه قال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: «يسرنا تقديم الدعم لأنشطة مؤسسة التمويل الأفريقية المهمة في تطوير المشروعات والتمويل والأعمال الاستشارية في جميع أنحاء أفريقيا لصالح شعوبها، وسعياً لتحقيق رخائها الاقتصادي. وتساعد البنية الأساسية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بالبورصة في تلبية الاحتياجات التمويلية الإسلامية في أنحاء المنطقة. ونتطلع بدورنا نحو توسيع نطاق خدماتنا لصالح مجموعة من المؤسسات العامة والخاصة الأفريقية».

وتعد الصكوك التي أصدرتها مؤسسة التمويل الأفريقية، في 24 يناير 2017، هي الإصدار الأعلى تصنيفاً لصكوك مقومة بالدولار الأميركي على الإطلاق من جانب أي مؤسسة أفريقية وقد مُنِحت موديز انفستورز سرفيس تصنيفاً ممتازاً غير مضمون A3 لصكوك المرابحة التي طُرِحت في اكتتاب خاص.

وشهدت «ناسداك دبي مرابحة» منذ انطلاقها 2014 إبرام صفقات يزيد إجمالي قيمتها عن 14 مليار دولار أميركي لصالح قطاع عريض من المستخدمين من المؤسسات والأفراد.

Email