بشراكة مع مجموعة أبوظبي المالية

«جي إف إتش» تخطط لإصدار صكوك بـ150 مليون دولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال هشام الريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة جي إف إتش المالية - المدرجة في أسواق البحرين ودبي والكويت -: إن المجموعة تخطط في الوقت الحالي لإصدار صكوك بقيمة 150 مليون دولار (ما يزيد على 550 مليون درهم)، بالشراكة مع مجموعة أبوظبي المالية، وبنك الخليج الأول، والإمارات الإسلامي، مبيناً أن استراتيجية المجموعة تنصب حول الاحتفاظ بالسيولة تحسباً لأية متغيرات قد تطرأ على السوق.

جاءت تصريحات الريس على هامش ندوة نظمتها المجموعة لمساهميها بمقر سوق دبي المالي الأسبوع الماضي تحت عنوان «الآفاق المستقبلية لمجموعة جي إف إتش»، بحضور عدد من المساهمين، والمستثمرين، وممثلين عن شركات الوساطة المالية في السوق.

وأكد الريس أن السوق المحلي في الدولة يأتي في المقام الأول بالنسبة للخطط المستقبلية للمجموعة، حيث التركيز على زيادة الاستثمارات داخل الدولة نظراً لما تتميز به الدولة من فرص نوعية تخدم نمو أعمال المجموعة خلال المرحلة المقبلة، إضافةً إلى المساهمين الإماراتيين الذين ارتفعت حصصهم في الوقت الحالي إلى 62%، في مقدمتهم مجموعة أبوظبي المالية كمساهم رئيس بواقع 10%.

وأضاف أن المجموعة تعزز حضورها محلياً في الاستثمارات في 3 قطاعات رئيسة هي التعليم، والأصول التجارية «المولات»، والرعاية الصحية، بالرغم من المنافسة القوية في هذه القطاعات على مستوى الدولة.

استحواذات

وأعلن الريس عن عدة مفاوضات جارية في الوقت الراهن للاستحواذ على عدد من المدارس داخل الدولة، ووضعها تحت إدارة المجموعة للاستفادة القصوى من السيولة العالية التي تدرها مثل هذه المشروعات.

وأفاد بأن المجموعة تتشارك حالياً مع أحد المطورين العقاريين في «دبي لاند» على أساس المساهمة في البناء والتطوير، ومن ثم الشماركة في الأرباح بنظام «50/‏50».

جدولة

وبيّن الريس أن المجموعة نجحت في إعادة جدولة ديونها، حيث انخفضت خلال الفترة الماضية من نحو مليار دولار إلى 135 مليون دولار، لافتاً إلى توجهها نحو الاحتفاظ بالسيولة لاستغلالها في فرص مواتية فــي الأسـواق. وأضاف أن المجموعة تتمتــع بوضــع مالي متوازن ومستقر، حيث تشيــر كفاءة رأس المال إلى حوالــي 24%خلال الربــع الأول مـن العـام الجـاري.

تعويضات

وأفاد الريس أن المجموعة حصلت على 4 ملايين دولار «نحو 14.50 مليون درهم» بحكم قضائي، كما حصلت على حكمين لمصلحتها من أصل تعويضات تناهز قيمتها 155 مليون دولار «566 مليون درهم»، الأول بقيمة 90 مليون دولار «330 مليون درهم»، والآخر يتراوح بين 60 إلى 65 مليون دولار «242 مليون درهم» وأردف قائلاً: «باستطاعتنا تنفيذ الحكم الأخير، ولكننا نفضل انتظار محكمة التمييز للبت في الدعوى المرفوعة».

إنذار

ولفت الريس إلى أن الإنذار الذي حصلت عليه المجموعة من قبل هيئة الأسواق المالية في الكويت جراء عدم التزامها بمعايير المحاسبة الدولية «IFRS»، مطروحٌ الآن على مجلس الإدارة لبحث الخيارات الممكنة بخصوص المعايير المتبعة والمقبولة لدى البنك المركزي البحريني وهيئة الأسواق المالية في الكويت، منوهاً إلى أن المعيار المعتمد في البحرين مقارب إلى حـدٍ كبير من المعيار المشترط عليها بالكويـت فـي عـرض البيانـات الماليـة.

وتابع بقوله: «كل الاحتمالات واردة في هذا الصدد، نحن نبحث الأمر للوصول إلى اتفاق، وإلا ستكون المجموعة أمام خيار سحب إدراجها من البورصة الكويتية».

شطب

وتوقع الريس أن يلقى قرار شطب المجموعة لإدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية قبول المساهمين الإماراتيين، معرباً عن اعتقاده بالانعكاس الإيجابي لذلك على أداء السهم في سوق دبي المالي.

وأوضح الريس أن المجموعة تركز خلال المرحلة الحالية والمستقبلية لتعزيز استثماراتها في الولايات المتحدة، مفيداً بأن السوق الأميركي يمثل فرصــة مواتية لتنمية أعمال المجموعة وتحقيق مستويات ربحية قياسية، إضافةً إلى تميزه بوجود مدراء أصول على كفــاءة عاليــة تحقــق القــدر الأكبــر لحمايــة أمــوال المستثمـريـن.

إلى ذلك، قدر أن تحقق الاستثمارات في السوق الأميركي عوائد سنوية بنسب أرباح لا تقل عن 10%خلال السنوات الخمس المقبلة، الأمر الذي يوفر أرباحاً مرضية للمساهمين، فضلاً عن سهولة التخارج بعد 10 سنوات من غير تحمل القيمة الإجمالية للاستثمارات.

60 %

أكد هشام الريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة بيت التمويل الخليجي «جي إف إتش المالية»، أن المجموعة رفعت استثماراتها في السوق الأميركي بنحو 60%إلى أكثر من 300 مليون دولار «حوالي 1.10 مليار درهم»، وذلك من خلال شراكتها مع «بيريننغ غروب» إحدى أبرز شركات إدارة الأصول في الولايات المتحدة بمحفظة سوقية تزيد على 30 مليار دولار.

Email