سهما إعمار وداماك قادا نشاط السوق والمؤشر يقفز إلى 3094 نقطة

سوق دبي يدعم الأسهم المحلية بـ 3 مليارات درهم

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد سوق دبي المالي نشاطاً كبيراً في جلسة الأمس، بدعم من بعض الأسهم الثقيلة المدرجة ضمن قطاع العقار، الأمر الذي رفد خزينة القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة في السوقين بمكاسب قدرها 3 مليارات درهم تقريباً، وذلك رغم سيطرة الهدوء على حركة التعاملات في سوق أبوظبي.

وكان سهما إعمار وداماك قادا مسيرة النشاط في السوق، فقد قفز الأول إلى 5.62 دراهم، في حين ارتفع الثاني إلى 2.49 درهم، وسط تفاؤل بإعلان الشركتين عن نتائج مالية وتوزيعات جيدة على المساهمين عن العام الماضي، وذلك إلى جانب الدور الإيجابي الذي لعبته أسهم البنوك في توسيع رقعة اللون الأخضر على شاشة العرض.

وتفصيلاً، على مستوى حركة المؤشرات، فقد قفز المؤشر العام لسوق دبي المالي بنسبة 1.9 % تقريباً، بالغاً 3094 نقطة، ممهداً بذلك لكسر حواجز مقاومة جديدة، بحسب معطيات التحليل الفني، وفي سوق أبوظبي للأوراق المالي، ساد الهدوء المائل للتراجع المحدود، وأغلق المؤشر عند 4103 نقاط، بانخفاض لم تتجاوز نسبته 0.01 %، مقارنة مع اليوم السابق. من جانبه، ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بنسبة 0.43 %، ليغلق على 4175 نقطة.

ومع عودة التحسن إلى الأسهم العقارية، فقد ساهم ذلك في رفع شهية التداول من جديد، وبلغت قيمة الصفقات المبرمة في السوقين إلى 840 مليون درهم، وعدد الأسهم المتداولة إلى 610 ملايين سهم، نفذت من خلال 8641 صفقة.

وقال جمال عجاج مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات، إن عودة النشاط إلى الأسواق كان متوقعاً، خاصة بدعم من الأسهم القيادية، بعدما أظهرت أسهمها تماسكاً جيداً في اليوم السابق، مشيراً إلى أنه من المتوقع تواصل الأداء الإيجابي خلال الأسبوع الجاري، وسط حدوث عمليات جني أرباح طبيعية في بعض الأوقات.

ووصل عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 62 من أصل 128 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 32 شركة ارتفاعاً، في حين انخفضت أسعار أسهم 19 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

سوق دبي

وكانت التعاملات في سوق دبي المالي انطلقت على هدوء مائل للارتفاع المحدود في مرحلة جس النبض، التي امتدت حتى ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة، والتي أظهرت بعدها الأسهم المزيد من التحسن، ما شجع على التداول، وعزز من السيولة التي تضاعفت قيمتها مقارنة مع اليوم السابق.

وكان واضحاً تركز الجزء الأكبر من السيولة على أسهم منتقاة، من المنتظر الإعلان عن بياناتها المالية خلال الأيام القليلة القادمة، أو قامت فعلاً بالإعلان عن نمو جيد في ربحيتها وتوزيعاتها، ما شجع على الاستثمار في أسهمها.

وبرغم البداية الهادئة لسهم إعمار، الذي افتتح عند نفس مستواه في اليوم السابق، وهو 5.45 دراهم إلا أنه شهد نشاطاً قوياً بعد ذلك، واتجه إليه جزء كبير من السيولة، ما دفعه للصعود بمرور الوقت، حتى وصل إلى 5.72 دراهم، قبل أن يقلص من مكاسبه ويغلق عند 5.62 دراهم، بنمو نسبته 3.1 %، وبصفقات بلغت قيمتها أكثر من 185 مليون درهم، كذلك فقد سجل سهم داماك نشاطاً جيداً قبل يومين من إفصاح الشركة عن بياناتها وتوزيعاتها، مرتفعاً بنسبة 3.8 % إلى 2.49 درهم، وصعد سهم الاتحاد العقارية إلى 0.699 درهم، وأرابتك 1.16 درهم وديار 0.465 درهم، في حين استقر سهم إعمار مولز عند 2.49 درهم، وكذلك دريك آند سكل 0.332 درهم.

وساهمت الإيجابية التي شهدها القطاع البنكي في تعزيز مكاسب السوق، وارتفع سهم بنك الإمارات دبي الوطني إلى 7.75 دراهم، بنمو نسبته 3.3 %، وكسب سهم بنك دبي الإسلامي 2 %، بالغاً 5.98 دراهم، محاولاً من جديد كسر حاجز 6 دراهم، كما ارتفع سهم مصرف عجمان بنسبة 3.7 %، مغلقاً عند 2.25 درهم، أما في قطاع الاستثمار، فقد انخفض سهم دبي للاستثمار إلى مستوى 1.70 درهم، وثبت سهم السوق عند 1.16 درهم. من جانبه، ارتفع سهم أملاك إلى 1.29 درهم.

وفي ما يخص حركة بقية الأسهم الأخرى، فقد انخفض سهم الاتصالات المتكاملة إلى 5.95 دراهم، في حين استقر سهم تبريد عند 0.996 درهم، وارتفع سهم طيران العربية إلى 1.26 درهم.

وفي ختام التعاملات النشطة التي شهدها السوق، فقد أغلق المؤشر العام عند مستوى 3094 نقطة، بنمو نسبته 1.9 % تقريباً، كاسباً نحو 57 نقطة خلال الجلسة، معززاً بذلك من فرص صعوده خلال الأيام القادمة.

وفي ظل ارتفاع شهية التداول، فقد ارتفعت قيمة الصفقات المبرمة إلى 616 مليون درهم، وعدد الأسهم المتداولة 423 مليون سهم، نفذت من خلال 6884 صفقة، ومن إجمالي أسهم 35 شركة جرى تداولها، ارتفعت أسعار أسهم 19 شركة، مقابل تراجع أسعار أسهم 9 شركات، ومحافظة أسهم 7 شركات على مستوياتها السابقة.

وفي تعاملات بورصة ناسداك دبي المعروضة للتداول من خلال منصة سوق دبي المالي، فقد تراجع سهم موانئ دبي العالمية إلى 17.60 دولاراً، ولحق به سهم أوراسكوم إلى 6.45 دولارات.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، ساد الهدوء المائل للتراجع الطفيف للغاية، وذلك تحت ضغط من سلبية بعض أسهم البنوك، إلى جانب سهم اتصالات المنخفض إلى مستوى 16 درهماً، ما دفع بالمؤشر العام للإغلاق عند 4103 نقاط، بتراجع لم تتجاوز نسبته 0.01 %، مقارنة مع اليوم السابق.

وجاء الضغط في قطاع البنوك من سهم بنك أبوظبي الوطني المنخفض إلى 8.09 دراهم، إلى جانب بنك الاتحاد الوطني الذي خسر 3.6 % من قيمته، هابطاً إلى 3.43 دراهم، ومصرف أبوظبي الإسلامي 3.49 دراهم، وفيما استقر سهم بنك الخليج الأول عند 11.50 درهماً، فقد ارتفع بنك أبوظبي التجاري إلى 6.52 دراهم.

وفي قطاع العقار، ارتفع سهم الدار بنسبة محدودة، بالغاً 2.37 درهم، وكذلك سهم رأس الخيمة العقارية 49 فلساً، وثبت سهم إشراق عند 58 فلساً. أما في قطاع الطاقة، فقد ارتفع دانة غاز بنسبة 4.3 % إلى 48 فلساً، واستقر أبوظبي للطاقة عند 42 فلساً.

وارتفعت قيمة التداولات في سوق العاصمة إلى 227 مليون درهم، وعدد الأسهم المتداولة 188 مليون سهم، نفذت من خلال 1757 صفقة. وأغلقت أسهم 13 شركة على ربحية من إجمالي أسهم 27 شركة جرى تداولها، مقابل تراجع أسعار أسهم 10 شركات، وثبات أسهم 4 شركات دون تغيير.

صفقة

أعلنت شركة «شعاع كابيتال» عن نجاحها في تقديم استشاراتها لمجموعة الإمارات الوطنية، شركة النقل المتكاملة ومقرها دولة الإمارات، في صفقة استراتيجية للاستحواذ على حصة في الشركة المصرية المتطورة للنقل الجماعي «مصر بص»، إحدى الشركات المتخصصة في مصر. ويمثل اختيار شركة «شعاع كابيتال» لتقديم استشاراتها في هذه الصفقة لمجموعة الإمارات الوطنية، دليلاً على حرصها الدائم على دعم الشركات الإماراتية التي تتطلع للاستفادة من فرص الاستحواذ والاندماج الفريدة في مختلف الأسواق. دبي – البيان

إفصاحات

165.5 مليون درهم أرباح "الوطنية للسياحة والفنادق"

ارتفعت أرباح المؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق، المدرجة أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، إلى 165.5 مليون درهم (0.31 درهم/‏‏‏للسهم) بنهاية عام 2015، بنسبة 4 %، مقارنة بأرباح نفس الفترة من عام 2014.

95 مليوناً أرباح الأسمنت الوطنية

بلغت أرباح شركة الأسمنت الوطنية 95 مليون درهم خلال العام الماضي مقارنة مع 112 مليون درهم في العام 2014 وذلك بحسب النتائج التي صدرت أمس.وجاء التراجع في ربحية الشركة نتيجة ارتفاع كلفة المبيعات من 205 ملايين درهم الى 219 مليون درهم في نهاية العام الماضي.

بنك الاستثمار يوزع 7.5% نقداً

أوصى مجلس إدارة «بنك الاستثمار»، بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 7.5 % من رأس المال عن عام 2015. وتقرر عقد الجمعية العمومية بتاريخ 29 فبراير وحدد تاريخ 8 مارس كآخر يوم للمشاركة في الأرباح.

«عمومية» بنك دبي الإسلامي 1 مارس

أعلن بنك دبي الإسلامي عن عقد الجمعية العمومية في 1 مارس المقبل، لمناقشة وإقرار البيانات المالية عن العام الماضي الى جانب التوزيعات المقترحة على المساهمين وبنسبة 45% من رأس المال أي ما يعادل 1.775 مليار درهم. ومناقشة مقترح مجلس الإدارة بزيادة رأس المال بحد أقصى بمبلغ 988 مليون درهم تقريبا. والموافقة على زيادة الحد الأعلى لبرنامج أدوات الشق الأول من رأس المال غير قابلة للتحويل متوفقة مع الشريعة الإسلامية في حدود 750 مليون دولار سترفع مقدار الشق الأول من 2 مليار دولار الى 2.75 مليار دولار.

Email