85 % التراجع في 9 أشهر

نمو أرباح «ديبا» الربعية 16 %

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة ديبا المحدودة ــ العاملة بمجال مقاولات أعمال الديكور في العالم ــ ارتفاع خسلئرها في الربع الثالث من العام الجاري بنحو 16%، لتصل إلى 22 مليون درهم مقابل 19 مليون درهم. بينما تراجع صافي خسائرها خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بنسبة 84.8%، حيث بلغ صافي الحسارة 7 ملايين درهم، مقارنة بـ46 مليون درهم في الفترة المقارنة من العام الماضي.

وذكر بيان للشركة المدرجة في «ناسداك دبي» أنها حققت إيرادات بلغت 1.188 مليار درهم، مقابل 1.390 مليار درهم بتراجع 14.5%. وبلغت قيمة مشروعاتها الجديدة 1.227 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري. منها ما قيمته 279 مليون درهم في الربع الثالث من العام الجاري.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري؛ نجحت «ديبا» بتوليد رصيد نقدي عن عملياتها التشغيلية بقيمة 84 مليون درهم، في حين تراجع حجم الاقتراض من البنوك بواقع 90 مليون درهم؛ مما عزّز الرصيد النقدي للشركة والذي بلغ 179 مليون درهم، مقارنة مع 77 مليون درهم في الفترة نفسها من عام 2014.

ذمم

وأضاف البيان أن التركيز المستمر على تحصيل المستحقات أسهم في خفض الذمم التجارية للشركة إلى 411 مليون درهم في 30 سبتمبر 2015، مقارنة مع 527 مليون درهم في 31 ديسمبر 2014.

وذكر بيان الشركة أن قطاع الإنشاءات تأثر بشكل كبير نتيجة الظروف الصعبة التي تشهدها الأسواق حول العالم، ولاسيما انخفاض أسعار النفط وانعدام اليقين على الصعيد الجيوسياسي وتباطؤ النمو في آسيا. وثمة احتمال كبير لإرجاء تنفيذ بعض المشروعات؛ مما سيرفع تكاليف استكمال العديد من المشروعات الجارية خلال الأرباع الفصلية المقبلة.

هيكلة

وقال البيان: على إثر استقالة الرئيس التنفيذي للمجموعة الشهر الماضي، تولت اللجنة التوجيهية لمجلس الإدارة الإشراف على عمليات «ديبا» وطرح عدة مبادرات جديدة لإعادة هيكلة مسارها حتى تتمكن من مواجهة التأثيرات الاقتصادية المعاكسة.

وتشمل هذه الخطط ضبط أداء بعض الشركات التابعة لها، وتقليص حجم قوى العمل العالمية لضمان التوظيف الأمثل للموارد. ويتيح هذا التكيف مع مؤثرات السوق مرونة أكبر للشركة، كما يعزز موقعها لتحقيق نمو أفضل على المدى الطويل.

وتابع: على الرغم من التحديات الاقتصادية التي واجهتها خلال الربع الثالث لعام 2015، تمكنت «ديبا» من إبرام عقود جديدة بقيمة 279 مليون درهم في العديد من الأسواق، انسجاماً مع استراتيجية التنويع التي تعتمدها. وأسهم ذلك في زيادة إجمالي قيمة المشروعات الجديدة التي رست على الشركة لتبلغ 1,227 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2015.

حذر

وقالت اللجنة التوجيهية لمجلس إدارة «ديبا»: «يعكس أداء ديبا خلال الربع الثالث من العام 2015 طبيعة الظروف الصعبة في السوق، وهو ما يفسّر اعتمادنا لمنهج حذر في مشروعاتنا، ومواصلة اتخاذ التدابير الضرورية لتحسين كفاءة العمل. وقد نجحنا في ضبط تراكم الأعمال عند مستويات مرضية، وإبرام عقود جديدة.».

Email