»الهيئة« تتوقع تطبيق الوثيقة الجديدة للمركبات نهاية العام الجاري

قطاع التأمين ينمو 12% بأقساط 37 مليار درهم

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

توقعت هيئة التأمين أن ينمو قطاع التأمين في الدولة خلال العام الجاري بنسبة 12% مقارنة بالعام الماضي بحجم أقساط مكتتبة تبلغ نحو 37 مليار درهم.

وأوضح إبراهيم عبيد الزعابي مدير عام هيئة التأمين في الإحاطة الإعلامية التي نظمتها الهيئة أمس في مقرها في مبني إتش كيو في جزيرة ياس أداء قطاع التأمين للعام الجاري سيكون أفضل كثيرا من العام الماضي مشيرا إلى أن القطاع نما العام الماضي بنسبة 11% بحجم أقساط مكتتبة 33 مليار درهم ومن المتوقع أن ينمو العام الجاري بنسبة 12% مقارنة بالعام الماضي ليصل إلي حجم أقساط مكتتبة 37 مليار درهم.

وأكد إبراهيم الزعابي أن الهيئة تلقت طلبات كثيرة لتأسيس شركات تأمين وطنية وأجنبية مشيرا إلى أنه لم يتم الموافقة على طلبات جديدة، وأن قرار الهيئة الصادر عام 2008 بوقف الطلبات الجديدة مازال ساريا.

ونوه إلى أن مجلس إدارة هيئة التأمين يناقش أوضاع السوق كل ثلاثة أشهر ويصدر القرارات اللازمة له ولم يصدر المجلس بعد أية قرارات بفتح الباب لتأسيس شركات جديدة وهذا يسري أيضا على شركات التكافل.

وتوقع الزعابي أن تصدر قبل نهاية العام الجاري وثيقة تأمين المركبات الجديدة موضحا أن الهيئة مازالت تتلقى أفكار الجمهور والجهات المعنية حولها.

تأمين المركبات

وألمح إلى أنه تم مناقشة مسودة وثيقتين لتأمين المركبات مع الشركات وجمعية الإمارات للتأمين كما تم عرضها على حملة الوثائق والجمهور لتقديم الاقتراحات التطويرية.

وأشار إلى أن أبرز التعديلات المقترحة هي توسيع التغطية التأمينية للمشمولين بالتغطية بحيث يتم شمول الزوج أو الزوجة والأولاد والأبوين بالتأمين من المسؤولية وذلك في حدود الدية الشرعية. كما تشمل التعديلات تعريف مفهوم الفيضانات بسبب التفسيرات العديدة التي أعطيت لهذه الكلمة، واعتبار قائد المركبة الذي انتهت مدة صلاحية رخصة قيادته سائقاً مرخصاً إذا استطاع تجديد الرخصة خلال 30 يوما من الحادث.

ونوه إلى أن التعديلات تنص على وجوب اصلاح المركبة المتضررة داخل الوكالة في حالة حصول الحادث خلال السنة الأولى لتسجيلها، كما تم تنظيم كيفية حسم الخلاف بين شركة التأمين والمتضرر حول قيمة الأضرار أو تحديد القيمة السوقية للمركبة.

وذكر أن التعديلات تشمل اعتماد إمكانية منح خصم لقائد المركبة حسن التجربة يقابله زيادة محددة بالنسبة لقائد المركبة سيء التجربة، وشمول المقطورة وشبه المقطورة بشأن الأضرار التي تتسبب بها، إضافة إلى ادخال كلفة خدمة الإسعاف والنقل الطبي، و اعتماد مبدأ فوات المنفعة (المركبة البديلة) وتحديد ما يعادلها.

وأوضح أن الهيئة تدرس حاليا مسودة تعليمات جديدة مع المصرف المركزي والبنوك واتحاد المصارف لضبط أعمال التأمين على القروض لدى البنوك.

ضوابط التوطين

وذكر أن الهيئة مستمرة في تطبيق ضوابطها بشأن التوطين في شركات التأمين موضحا أن هناك نسبة توطين متفق عليها مع الشركات وأي شركة لن تصل إلى نسبة 15% للتوطين فلن تمنح تراخيص جديدة.

وكشف إبراهيم عبد الله الزعابي خلال الإحاطة الإعلامية أن عدد الخدمات التي نجحت هيئة التأمين بتحويلها إلى خدمات ذكية وصلت إلى (38) خدمة تقدم عبر الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة من أصل (47) خدمة في الهيئة قابلة للتحول الذكي.

وأكد أن التحول الذكي في خدمات الهيئة يواكب توجيهات القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في تبني خدمات ذكية تنافسية وتطوير بيئة الأعمال وأداء العمل الحكومي لبناء مجتمع إماراتي عصري متقدم.

وأكد الزعابي أن هيئة التأمين لا تتوقّف عن تحديث خدماتها وابتكار أفضل الوسائل التقنية لخدمة المتعاملين والجمهور وهي تتجه لأن تصبح هيئة ذكية في تقديم الخدمات للمتعاملين والشركاء والجمهور. وأشار إلى أن الهيئة تعمل حالياً على تحويل باقي الخدمات الأخرى القابلة للتحول الذكي وعددها(9) خدمات إلى خدمات ذكية.

ولفت إلى حصول هيئة الـتأمين على نسبة 100% في مؤشر التحول الالكتروني الذكي للخدمات الحكومية بحسب تقرير الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات لعام 2015، وذلك بعد أن نجحت في التحول الذكي في الخدمات ذات الأولوية والبالغ عددها (11) خدمة.

الخدمات الذكية

واستعرض مدير عام هيئة التأمين الخدمات الذكية التي أطقتها الهيئة والتي تتمثل بتلقي الشكاوى وتسويتها وتقديم الاستفسارات التأمينية وتجديد قيد شركات تأمين الوطنية والأجنبية وقيد فروعها وتجديد القيد وتجديد قيد شركات وأفراد وكلاء ووسطاء التأمين وخبراء الكشف وتقدير الأضرار وخبراء الرياضيات واستشاريي التأمين وشركات إدارة مطالبات التأمين الصحي وقيد فروعها وتجديد القيد في السجل.

وطلب تعديل بيانات شركات تأمين وشركات إدارة مطالبات التأمين الصحي وشركات وأفراد وكلاء ووسطاء التأمين وخبراء الكشف وتقدير الأضرار وخبراء الرياضيات واستشاريي التأمين في السجل، وخدمة التجديد التلقائي لترخيص الشركات والمهن المرتبطة بالتأمين، والدفع الالكتروني لرسوم الخدمات، ومتابعة اجراءات الخدمات المقدمة وتلبيتها على مدار 24 ساعة باليوم وعلى مدار 7 أيام بالأسبوع.

إطلاق مبادرة ساعة آبل في »جيتكس«

 تشارك هيئة التأمين لأول مرة في فعاليات معرض جيتكس دبي 2015 الذي تنطلق بمركز دبي الدولي للمعارض خلال الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر الجاري وذلك ضمن جناح حكومة دولة الإمارات.

وبيّن الزعابي أن الهيئة ستقوم بإبراز النجاحات والإنجازات التي حققتها على مستوى الخدمات الذكية وعرض أبرز مشاريعها ومبادراتها الإلكترونية المستقبلية وستطلق خلال جيتكس مبادرة «ساعة آبل ووتش«، و هي مبادرة سيتم من خلالها وضع الخدمات الذكية للهيئة على ساعة» آبل «، والتي يتيح للمتعاملين سهولة استخدام الخدمات الذكية وسرعة تنفيذ المعاملات على مدار الساعة.

وتوفر هذه المبادرة العديد من المزايا أهمها اشعارات بجميع العمليات الذكية (ترخيص وقيد أو شكاوى) والاتصال المباشر مع الهيئة والاستعلام عن الشكاوى وإدخال بيانات شكوى وحساب تكاليف الخدمات وإشعار بمواقع قريبة لتقديم خدمات التأمين.

وأفاد بأن المشاركة تستهدف توسيع قاعدة تعريف المتعاملين والجمهور بالخدمات الذكية للهيئة ورفع مستوى الخدمات التأمينية وتقديم خدمات ذكية تنافسية متطورة لمتعامليها من حملة الوثائق والمستفيدين من التأمين والشركات والمهن المرتبطة بالتأمين وبخطوات سلسة ومتناسقة تضمن وصولهم إليها في أي مكان وزمان وذلك لتحقيق رؤيتها بأن تكون رائدة في تنظيم وتطوير قطاع التأمين والارتقاء بمعاييره لينافس عالمياً.

وأوضح أن الهيئة ستركز خلال مشاركتها في معرض جيتكس على توعية متعامليها وجمهورها بالخدمات الذكية كافة ومنها الخدمات الجديدة وهي خدمة التجديد التلقائي، وهي الخدمة التي أصبح من خلالها شركات التأمين والمهن المرتبطة بالتأمين انجاز تجديد الترخيص عبر خطوتين فقط بدل 8 خطوات سابقاً لتجديد ترخيص الشركات في أقل من دقيقة.

وتتمثل الخطوتان بموافقة المتعامل للحصول على الخدمة بعد استلام الاشعار بموعد التجديد المرسل من هيئة التأمين ومن ثمن اجراء الكتروني لطلب التجديد دفع المتعامل للرسوم والحصول على شهادة التجديد.

Email