السويدي: المجموعة مستمرة في تعزيز مكانتها

1.5 مليار درهم أرباح «اتصالات» في الربع الثاني

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مجموعة «اتصالات» عن نتائجها المالية الموحدة للأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو 2015، حيث بلغت الأرباح الصافية بعد خصم حق الامتياز الاتحادي في الربع الثاني نحو 1.5 مليار درهم متأثرة بارتفاع رسوم الاستهلاك والإطفاء وتأثير حسابات الذمم المدينة لموبايلي؛ وخسائر فروقات أسعار تداول العملة خلال هذه الفترة مقارنة بمكاسبها خلال الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغت الإيرادات 13.3 مليار درهم بنمو 6%. ووصلت قيمة الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة في الربع الثاني إلى 6.8 مليارات درهم وبنمو سنوي وصلت نسبته إلى 17% مع تحسن هامش الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 51%.

أرباح مؤقتة

ووافق مجلس إدارة الشركة على توزيع أرباح مؤقتة لفترة الستة أشهر المنتهية 30 يونيو 2015 بواقع 40 فلسا لكل سهم، وبزيادة وصلت نسبتها إلى 14% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث سيبدأ توزيع الأرباح المؤقتة بواقع 40 فلسا لكل سهم اعتباراً من 18 أغسطس 2015، للمساهمين الذين سجلوا في سجل المساهمين مع نهاية يوم عمل 9 أغسطس 2015، ووصل عدد المشتركين في مجموعة «اتصالات» إلى 168 مليون مشترك.

مسيرة النمو

وقال عيسى السويدي، رئيس مجلس إدارة «اتصالات»، «اتصالات مستمرة في تعزيز مكانتها كمشغل رائد في الأسواق الناشئة وذلك على الرغم من التحديات التي تشهدها بعض الأسواق التي نعمل بها، وهو ما يؤكد على الأسس القوية لاتصالات وعلى التزامها بتحقيق استراتيجيتها طويلة الأجل المتمثلة بمواصلة التطور والنمو.

وأضاف السويدي، نود هنا أن نشيد بقرار الحكومة السماح بتملك أسهم «اتصالات» من قبل المؤسسات المحلية والأجنبية والأفراد من غير المواطنين، مما سيحمل معه بالتأكيد آثاراً إيجابية تصب في مصلحة المساهمين، والسوق المالية على حد سواء، شاكراً القيادة الرشيدة على دعمها لقطاع الاتصالات.

ونوه رئيس مجلس إدارة اتصالات، بأن اتصالات تدعم جهود حكومة دولة الإمارات الرامية إلى تعزيز مكانة الدولة الريادية لقطاع الاتصالات العالمي. إن إطلاق اتفاقية تبادل الشبكات مع دو يعتبر بمثابة المؤشر على توحيد الجهود لتقديم الأفضل لدولتنا ضمن بيئة تنافس صحية وإيجابية.

القيمة المضافة

من جانبه قال أحمد جلفار، الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات: اتصالات اليوم ماضية قدماً في تحقيق استراتيجيتها الرامية إلى توفير قيمة مضافة طويلة الأجل لمساهميها ولعملائها عبر جميع الأسواق التي تعمل بها. ويمكننا تحقيق هذه القيمة من خلال ضمان قدرتنا المستمرة على الابتكار، والذي يعتبر الأداة الرئيسة القادرة على تحقيق طموحات وتطلعات مساهمينا وعملائنا.

وأضاف، إن النمو في الدخل وبزيادة قدرها 6% دليل على تحقيق اتصالات لاستراتيجيتها الرامية إلى تحقيق نمو مستمر ومستدام في أسواقها. وعزا الرئيس التنفيذي لمجموعة اتصالات انخفاض أرباح الربع الثاني إلى ارتفاع رسوم الاستهلاك والإطفاء؛ تأثير حسابات الذمم المدينة لموبايلي؛ ارتفاع تكاليف التمويل الصافية؛ خسائر فروقات أسعار تداول العملة خلال هذه الفترة مقارنة بمكاسبها خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

الابتكار التقني

ولفت جلفار: «في الوقت الذي يزخر فيه المستقبل بإمكانات مثيرة، فإن الابتكار التقني في قطاع الاتصالات هو المفتاح الرئيس لتحقيق تلك الإمكانات، من هنا فقد اتخذت اتصالات في الربع الثاني من العام 2015 الجاري، خطوات إضافية باتجاه تطوير الجيل القادم من تكنولوجيا الهواتف المتحركة. ومن خلال دخولها في العديد من الشراكات الاستراتيجية مع أهم الشركاء العالميين، تواصل اتصالات اختباراتها الخاصة بالشبكات والمنصات المستقبلية الضرورية لتمكين حلول المدن الذكية.

الترفيه الإلكتروني

وأضاف لأن المستقبل في حركة تغير دائمة ومستمرة، فإننا نرى بأن قطاع الاتصالات هو الممكن لهذا المستقبل، من هنا ونتيجة لمكانتها الرائدة في هذا القطاع فإن اتصالات تمتلك المؤهلات والقدرات التي تمكنها من قيادة الطريق نحو تطوير منصات ضرورية لتحقيق النجاح، وبالشكل الذي يتيح لها فرصة المشاركة في تشكيل وصياغة هذا المستقبل، سواء من خلال الخدمات العامة أو من خلال خدماتها الترفيهية الإلكترونية. وأضاف جلفار، «الأداء القوي والسعي الدائم للابتكار يشكلان المنهج أو الأساس الذي من شأنه أن يعزز مكانة اتصالات كشركة اتصالات رائدة في الأسواق الناشئة. إن النجاح الذي تحقق في العام الجاري 2015 يؤكد على أهمية وفعالية هذا المنهج، كما ويؤكد أيضاً على أن هذا المنهج هو الوسيلة الاستراتيجية التي تقود إلى النجاح والتي ستواصل اتصالات بالتالي الاعتماد عليها.

أبرز التطورات

وتضمن أبرز التطورات للربع الثاني من عام 2015 قيام «اتصالات» وشركة «ميليكوم» بالتوقيع على اتفاقية شراء حصة «اتصالات» في زنجبار تيليكوم المحدودة «زانتل» والبالغة 85%. وقامت وكالات التصنيف الائتماني الثلاث ستاندردز آند بورز، ومووديز، وفيتش بتأكيد التصنيف العالي لــ «اتصالات» كالتالي: AA-/ Aa3/A مع نظرة مستقبلية مستقرة.

الامتياز الاتحادي

انخفضت الأرباح الصافية لمجموعة "اتصالات" بعد خصم حق الامتياز الاتحادي لتصل في الربع الثاني من العام الجاري 2015 إلى 1.5 مليار درهم ويعود الانخفاض إلى ارتفاع رسوم الاستهلاك والإطفاء؛ تأثير حسابات الذمم المدينة لموبايلي؛ ارتفاع تكاليف التمويل الصافية؛ خسائر فروقات أسعار تداول العملة خلال هذه الفترة مقارنة بمكاسبها خلال الفترة نفسها من العام الماضي؛ وإلى ارتفاع قيمة حق الامتياز الاتحادي.

الإيرادات تنمو 6% إلى 13.3 ملياراً

 

 

وصلت قيمة إيرادات مجموعة «اتصالات» الموحدة للربع الثاني من العام الجاري 2015 إلى 13.3 مليار درهم، وبنسبة نمو سنوية وصلت إلى 6%، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي الإمارات نمت الإيرادات في الربع الثاني بنسبة نمو سنوية وصلت إلى 9%، لتسجل 7.5 مليارات درهم وبنسبة نمو ربعية وصلت إلى 4%.

أما إيرادات اتصالات المغرب «ماروك تيليكوم» الموحدة فقد وصلت في الربع الثاني من العام الجاري 2015 إلى 3.1 مليارات درهم. واعتماداً على العملة المحلية فقد ارتفعت الإيرادات بنسبة نمو سنوية وصلت إلى 17%.

قاعدة المشتركين

وارتفعت قاعدة المشتركين الفاعلين في دولة الإمارات لتصل في الربع الثاني من العام 2015 إلى 11.3 مليون مشترك.

أما بالنسبة لاتصالات المغرب «ماروك تيليكوم»، فقد وصل عدد المشتركين في نهاية الربع الثاني من العام الجاري 2015 إلى 50.8 مليون مستخدم، وبنسبة نمو سنوية وصلت إلى 32%. كما واصل مؤشر عدد المشتركين في نيجيريا ارتفاعه بقوة، وبنمو سنوي وصلت نسبته إلى 18%، حيث وصل عدد المشتركين في 30 يونيو 2015 إلى 23 مليون مشترك، وبنسبة نمو ربعية وصلت إلى 3%.

ووصلت قيمة الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء الموحدة لمجموعة «اتصالات» في الربع الثاني من العام الجاري 2015 إلى 6.8 مليارات درهم، وبزيادة وصلت نسبتها إلى 17%، مع زيادة هامش الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 5 نقاط وبنسبة نمو سنوية وصلت إلى 51%.

Email