بالتعاون مع مركز دبي للسلع المتعددة

«بيهايف» تطلق حلول تمويل إسلامية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال بول بوتس الرئيس التنفيذي للعمليات في منصة «بيهايف» Beehive الإلكترونية للتمويل الجماعي في دبي إن المنصة أطلقت مؤخراً منتجاً تمويلياً إسلامياً مبتكراً يخدم الشركات الصغيرة والمتوسطة الراغبة في توسيع نشاطها من جهة، ويدعم تجارة السلع المحلية في دولة الإمارات من جهة أخرى، مشيراً إلى أن «بيهايف» قامت الأسبوع الماضي بتوفير تمويل إسلامي لإحدى شركات التسويق المحلية التي تسعى للنمو والتوسع داخل الدولة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«البيان الاقتصادي» أن المنتج التمويلي الجديد المتوافق مع الشريعة الإسلامية يعتمد على المرابحة بالكامل، وليس على الإجارة أو المشاركة، وذلك من خلال تعيين وكيل يعمل لصالح الشركة الراغب في الحصول على تمويل إسلامي في منصة المرابحة في مركز دبي للسلع المتعددة، ليقوم ضمن المنصة بشراء وبيع السلع الإماراتية، وتوفير التمويل المطلوب للشركة.

وأضاف: «استغرق تطوير المنتج الإسلامي نحو 18 شهراً، وكانت هناك الكثير من الأسئلة التي لم نحصل لها على إجابات، ولكن مركز دبي للسلع المتعددة وفر لنا إجابات عن جميع تساؤلاتنا، وتمكنا في النتيجة من القيام بعملنا بالطريقة الصحيحة».

آلية التمويل

وتابع: «يتم تعيين «بيهايف» كوكيل للمستثمر، وبالتالي نقوم بشراء السلع وبيعها للمستثمرين. وتقوم الشركة مرة أخرى بتعييننا كوكيل ونحن نقوم ببيع سلعة الشركة تحت اسمها، ثم يمكن للشركة بيع تلك السلع في البورصة مباشرة مقابل الحصول على التمويل.

وعندما تقوم بشراء السلع ولا يمكنك بيعها، فهناك خطر دائماً بطبيعة الحال، بل وينبغي أن يكون هناك ذلك الخطر. قد يستغرق الأمر ساعات ودقائق من الانتظار، ولكن الخطر موجود دائماً.

وتعتبر منصة تجارة السلع في مركز دبي للسلع المتعددة، فعالة وسريعة جداً. إن ما يمكن للشركات القيام به عندما تشتري السلع هو عرضها في السوق فوراً، وتتميز السلع التي تستخدمها بكونها ذات تقلبات محدودة جداً. ويتم ضمان السعر خلال عملية التداول، كما أننا نستخدم السلع منخفضة المخاطر، بما فيها زيوت الطعام والسلع الغذائية مثل الحبوب والأرز والسلع الحقيقية».

إدارة المخاطر

وأضاف أن مركز دبي للسلع يقوم كذلك بعملية تدقيق المخاطر التي تشمل التأكد من توافق الشركة الراغبة في إدراجها ضمن المنصة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وأضاف: «يعتبر هذا الأمر جزءاً من الجوانب المرتبطة بعملية. فنحن نقوم بالتدقيق في ترخيص الشركة، ونشاطها، والجهة التي ترغب باستخدام المال لأجلها.

وعندما نشعر بالراحة والثقة تجاه توافق نشاط الشركة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتوافق استخدامها للأموال مع أحكام الشريعة، فإننا نصادق بعد ذلك على توافقها مع الشريعة الإسلامية ونتعامل معها من منظور متوافق بالكامل مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وعندما نقوم بإدراج الشركات المتوافقة، فإنه سيكون في مقدور المستثمرين الذين أبدوا رغبتهم بالاستثمار فقط في المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية الاستثمار في هذه الشركات.

 وإذا لم نشعر بالراحة تجاه إدراج شركة ضمن قائمة الشركات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، فإن المستثمرين الإسلاميين الراغبين بالاستثمار فقط في المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لن يكون بمقدورهم الاستثمار في هذه الشركات، لأننا سنتعامل معها كقرض عادي بفائدة وليس بمرابحة.

Email