«اتصالات» تؤيد وقف الرئيس التنفيذي لموبايلي في السعودية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أيدت مجموعة «اتصالات» قرار مجلس إدارة شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) السعودية، بوقف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي خالد عمر الكاف عن العمل، وتفويض نائبه سيركان أوكاندان بتسيير أعمال الشركة لحين الانتهاء من تحديد المسؤولية حيال أخطاء محاسبية أدت لخفض أرباح بقيمة 1.43 مليار ريال (381.3 مليون دولار).

كانت موبايلي أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري تراجعاً حاداً في الأرباح وتعديل نتائجها، مقلصة أرباح 2013 بمقدار 740 مليون ريـال (197.3 مليون دولار)، وأرباح النصف الأول من 2014 بمقدار 688 مليون ريـال، بسبب ما قالت إنها أخطاء محاسبية، وكلفت لجنة المراجعة بتحديد المسؤولية حيال تلك الأخطاء.

تحقيق

وقالت هيئة السوق المالية السعودية حينها، إنها بدأت تحقيقاً لمعرفة ما إذا كانت اتحاد اتصالات (موبايلي) قد خالفت قواعد البورصة، بعد أن عدلت الشركة نتائج 18 شهراً، وأعلنت انخفاض صافي ربح الربع الثالث من عام 71 %.

وقال بيان للمجموعة «إنها تتابع عن قرب الأمور المتعلقة بتعديلات القوائم المالية للربع الثالث لعام 2014، وتدعم الخطوات التي اتخذها مجلس إدارة «موبايلي»، ولجنة التدقيق، والرامية إلى الوقوف على الأسباب التي أدت إلى هذه التعديلات».

معايير

وأضاف البيان: «بناءً على أعلى معايير حوكمة الشركات، وعلى مصالح المسهمين والجهات المعنية والسوق السعودي بشكل عام، تؤمن «اتصالات» بأنه يجب على مجلس الإدارة إجراء تحقيق مستقل لمعرفة ماذا حدث بالضبط ولماذا، ويجب أن يكون التحقيق بشكل مفصّل وشامل، ومن غير أي عوائق. وستدعم مجموعة «اتصالات» الخطوات التصحيحية التي يتخذها مجلس إدارة «موبايلي» بالشكل والوقت الذي يراه المجلس مناسباً، وذلك لتجنب تكرار هذا الأمر. وكانت الإجراءات التي اتخذتها «اتصالات» وستتخذها لاحقاً، أساسها مصلحة موبايلي ومصلحة مساهميها».

وتابع: «ستستمر مجموعة «اتصالات» بدعم «موبايلي» عبر هذه العملية. ويعتبر تعيين سيركان أوكاندان مؤخراً لمنصب نائب الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات «موبايلي»، ليس فقط دليلاً على التزام «اتصالات» تجاه «موبايلي» والسوق السعودي، ولكنه يؤكد أيضاً على التزام «اتصالات» بقيام «موبايلي» بتأدية أعمالها بكل سهولة ويسر».

تحديات

قالت اتصالات: إن «موبايلي» تُعد واحدة من أكثر شركات الاتصالات نجاحاً في المنطقة، وتتمتع بأسس متينة وإمكانات ابتكارية كبيرة وكادر مؤهل، وبالتالي، فإن مجموعة «اتصالات» لديها كل الثقة في قدرة «موبايلي» على التغلب على التحديات الراهنة، لتستعيد نموها في أقرب وقت.

وكان تقرير أعدته لجنة لمراجعة القوائم المالية والمحاسب القانوني الخارجي، خلص إلى أن الشركة أخطأت في توقيت الاعتراف بإيرادات أحد البرامج الترويجية، وعليه، تقرر تعديل القوائم المالية الموحدة لعام 2013، وإدخال أثر التعديل على فترات المقارنة في 2013، والربعين الأول والثاني من 2014.

Email