مؤشر دبي يحلق إلى 4546 نقطة وأبوظبي عند مستوى 4800

الأسهم تعزز مكاسبها بـ8.6 مليارات بدعم البنوك

تداولات سوق دبي المالي تصوير- حصه اسماعيل

ت + ت - الحجم الطبيعي

عززت الاسواق من رصيد مكاسبها لليوم الثاني على التوالي وارتفعت القيمة السوقية لاسهم الشركات المتداولة بمقدار 8.6 مليارات درهم بعدما تفاعل المستثمرون مع النتائج المالية المتميزة التي حققتها العديد من البنوك المدرجة في السوقين خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري، وبدعم من تواصل النشاط على اسهم العقار خاصة المتداولة في دبي.

ونجحت المؤشرات بالمحافظة على أعلى مستوى بلغته خلال الجلسة وذلك رغم عمليات المضاربة التي تعرضت لها في النصف الاول من التعاملات، لكنها استوعبتها بسرعة واستمرت في صعودها، الامر الذي دفع بالمؤشر العام لسوق دبي المالي للنمو بنسبة 2.34% محلقا الى 4546 نقطة، فيما اغلق المؤشر العام لسوق ابوظبي للأوراق المالية عند 4800 نقطة بزيادة نسبتها 0.60% مقارنة مع جلسة امس الاول.

وشجع التحسن المسجل في السوقين على ارتفاع شهية التداول وبلغت قيمة السيولة التي تم ضخها امس 1.6 مليار درهم منها نحو 1.3 مليار درهم في سوق دبي المالي.

سهم أرابتك

وقفز سهم ارابتك بنسبة 5.7% الى 4.08 دراهم ودريك اندسكل 2.8% بالغا 1.10 درهم في حين وصلت نسبة مكاسب الاتحاد العقارية 1.7% مغلقا عند 1.80 درهم ونحو 1.5% لسهم اعمار الذي وصل الى 10.35 دراهم وديار 1.11 درهم. وحقق سهم بنك دبي الاسلامي نموا بنسبة 3.3% الى 7.49 دراهم والامارات دبي الوطني 2.2% عند 9.35 دراهم عقب اعلانهما عن زيادة كبيرة في ربحيتهما مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وقال وسطاء ان التفاعل الايجابي مع اعلان بعض البنوك عن نتائجها يعطي دلالة واضحة على ان المستثمرين بانتظار صدور مثل هذه الاخبار، لذا لم يكن من المستغرب ارتفاع شهية الشراء على الاسهم وهو ما انعكس ايضا على الاداء العام في السوقين.

ويؤكد حسام الحسيني الخبير المالي ان اغلاق الاسواق خلال جلسة الامس كان الافضل منذ اكثر من اسبوع بعدما تمكنت مؤشراتها في البقاء عند اعلى مستوياتها وعدم تأثرها بجني الارباح، مشيرا الى ان التحسن المسجل في اليومين الماضيين يمنح الفرصة للأسواق لتحقيق المزيد من الارتفاعات.

سوق دبي

وتفصيلا في تعاملات سوق دبي المالي فقد افتتحت الاسهم على فجوة سعرية كبيرة صعودا منذ الدقيقة الاولى من انطلاق الجلسة وسط ارتفاع شهية التداول وسجلت غالبية الاسهم مستويات تعد الاعلى منذ منتصف الاسبوع الماضي وهو ما اعطى اشارة ايجابية وشجع على ضخ المزيد من السيولة بعد دخول شريحة من المترددين والمضاربين الذين اكتفوا في وقت سابق بالمراقبة الامر الذي عزز من المكاسب ودفع بالمؤشر الى كسر حواجز تخلى عنها عقب التراجعات التي شهدها السوق في الايام الماضية.

وبرغم المضاربات القوية التي تعرض لها سهم اعمار الا انه نجح في مواصلة تعزيز مكاسبه والارتفاع الى 10.35 دراهم وبنسبة 1.5%، علما بان السهم فتح في الدقيقة الاولى من التعاملات على صعود بمقدار 20 فلسا وسط تداولات مكثفة، لكن النشاط الاكبر كان من نصيب سهم ارابتك الذي قفزت قيمة السيولة المبرمة عليه الى اكثر من 405 ملايين درهم ما دفعه لتحقيق مكاسب بنسبة 5.7% بالغا 4.08 دراهم وبذلك فقد اعطى اشارة دخول عليه لشريحة المستثمرين الذين يعتمدون التحليل الفني عند اتخاذ قراراتهم بالشراء او البيع.

ونالت غالبية بقية اسهم القطاع نصيبها من المكاسب وارتفع سهم الاتحاد العقارية بنسبة 1.7% الى 1.80 درهم في حين وصلت نسبة نمو دريك اند سكل 2.8% بالغا 1.10 درهم وصعد سهم ديار الى 1.11 درهم وكان سهم اعمار مولز الوحيد الذي لم يحافظ على ربحيته مكتفيا بالاغلاق دون تغيير عند 3.17 دراهم بعدما وصل في النصف الاول من الجلسة الى 3.22 دراهم.

وتفاعل المستثمرون مع اعلان البنوك عن نتائجها المالية والتي فاقت التوقعات من حيث نسب النمو وقفز سهم بنك دبي الاسلامي بنسبة 3.3% الى 7.49 دراهم وسط تداولات نشطة ونجح سهم بنك الامارات دبي الوطني كذلك في الاغلاق عند 9.35 دراهم بنمو نسبته 2.2%، واستفاد مصرف عجمان من الاجواء الايجابية التي سادت التعاملات محلقا الى 2.35 درهم وبنسبة 4.4%.

تحسن ملحوظ

وساهم التحسن المسجل في قطاع الاستثمار في دعم السوق وتمكن سهم دبي للاستثمار من بلوغ مستوى 3.08 دراهم، فيما نما سهم السوق بنسبة 3% تقريبا مغلقا عند 2.80 درهم وارتفع ارامكس الى 3.16 دراهم وماركة 1.27 درهم. وحقق سهم طيران العربية مكاسب قوية تجاوزت نسبتها 3% صاعدا الى 1.32 درهم وسط تفاؤل بنتائج الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري كما ارتفع تبريد الى 1.45 درهم.

وفي ظل تواصل النشاط بالسوق لليوم الثاني على التوالي فقد كسر المؤشر العام حاجز 4500 نقطة بالغاً 4546 نقطة بزيادة نسبتها 2.43% مقارنة مع اليوم السابق وبذلك فقد بات مرشحا لاختراق نقاط مقاومة أخرى في حال تواصل النشاط على نفس الوتيرة.

حجم السيولة

وتضاعف حجم السيولة التي تم ضخها في السوق مقارنة مع اليوم السابق وبلغت قيمة الصفقات المبرمة نحو 1.3 مليار درهم ووصل عدد الاسهم المتداولة 562 مليون سهم نفذت من خلال 8882 صفقة. واستحوذ اللون الاخضر على اكثر من 90% من مساحة شاشة العرض بعدما ارتفعت اسعار اسهم 30 شركة من اجمالي اسهم 32 شركة جرى تداولها في السوق. من جانب اخر عاد الهدوء المائل للارتفاع لتعاملات بورصة ناسداك المعروضة للتداول من خلال منصة سوق دبي المالي وبعد ذلك نجح سهم موانئ دبي العالمية بوقف مسلسل خسائره والارتفاع الى 18.91 دولارا في حين استقر سهم الامارات ريت دون تغيير عند 1.42 درهم.

سوق أبوظبي

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية استمر التحسن رغم المضاربات المكثفة على اسهم العقار وبعض اسهم البنوك ونجح المؤشر العام في الاغلاق عند مستوى 4800 نقطة بنمو نسبته 0.60% مقارنة مع جلسة امس الاول التي تجاوزت فيها نسبة مكاسبه 1%.

وعقب اعلانه عن نتائجه المالية صعد سهم بنك ابوظبي التجاري مجددا الى فوق مستوى 8 دراهم بالغا 8.06 دراهم بزيادة نسبتها 1.4% وتبعه في نفس الاتجاه سهم مصرف ابوظبي الاسلامي الى 6.54 دراهم والاتحاد الوطني 6.75 دراهم في حين سيطر الهدوء على اغلاق سهم بنك الخليج الاول رغم النشاط المسجل عليه مستقرا عند 17.10 درهما وكذلك الحال بالنسبة لسهم بنك ابوظبي الوطني 14 درهما. وكسب سهم الواحة 2.6% بالغا 2.78 درهم.

وفي قطاع العقار عزز سهم الدار من موقفه صاعدا الى 3.24 دراهم رغم المضاربات وجني الارباح المتكررة التي تعرض لها وارتفع سهم رأس الخيمة العقارية الى 84 فلسا ولم يطرأ تغيير على سهم اشراق الذي ثبت عند 1.11 درهم. أما في قطاع الطاقة فقد نجح سهم ابوظبي للطاقة من استعادة قيمته الاسمية وهي درهم واحد بعدما نما بنسبة 3.1% واستقر الدانة غاز عند 60 فلسا.

وعلى صعيد السيولة المتداولة فقد تحسنت بعض الشيء مقارنة مع اليوم السابق وبلغت قيمتها 302 مليون درهم، فيما وصل عدد الاسهم المتداولة 86 مليون سهم نفذت من خلال 2306 صفقات. ومن اجمالي اسهم 30 شركة جرى تداولها في سوق العاصمة اغلقت اسهم 16 شركة على المربع الاخضر، فيما تراجعت اسعار اسهم 6 شركات وحافظت اسهم 8 شركات على مستوياتها السابقة.

البلوشي: الأسواق تمر بموجة إيجابية و4 شركات تستعد للإدراج

قال الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية راشد البلوشي إن الأسواق المالية بشكل عام تمر بموجة إيجابية، مما يشجع الشركات للتحول لشركات مساهمة عامة، موضحاً أنه يتم التنسيق مع 4 شركات لادراجها في سوق أبوظبي المالي، مشيراً إلى انه سيتم ادراج اثنتين منها قبل نهاية 2014 احدهما بالقطاع المالي، واخرى في قطاع الخدمات، وسيتم ادراج شركات اخرى في 2015.

وأوضح البلوشي »ان سوق السندات والصكوك في منطقتنا العربية وخاصة في الخليج يعتبر قويا، موضحا أن سوق ابوظبي يستحوذ على جزء كبير من هذه الاصدارات، وبهدف تنويع الاستثمارات تم التنسيق مع الجهات المالية في ابوظبي حيث تم ادراج سند حكومي في 2019 كخطوة اولى، ويتم التنسيق مع الجهات الخاصة والجهات المساهمة العامة كإدراج مزدوج للاسهم والصكوك بهدف توفير كل ادوات الاستثمار للمستثمرين«.

وبالحديث عن صانع السوق، قال الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية »ان بنك ابوظبي الوطني كان اول من تقدم ليكون صانع السوق وسنشهد صانع السوق في سوق ابوظبي المالي قبل نهاية العام الجاري، واننا نسعى لوجود اكثر من صانع سوق واحد في سوق ابوظبي، واشار البلوشي إلى أن التدخل المباشر من الحكومة يعطي انطباعا سلبيا للمستثمرين الافراد، وان كفاءة الاسواق لا تقاس من خلال التدخل الحكومي بل بمعايير اخرى نقوم بتطبيقها في سوق ابوظبي«.

وقال البلوشي إن الارباح النقدية التي تم توزيعها من قبل الشركات المدرجة في السوق وصلت إلى نحو 17.5 مليار درهم في العام الماضي، مما يزيد من ثقة المستثمرين في السوق بالاضافة الى الارتفاعات السنوية التي يحققها المؤشر العام للسوق.

28 مليوناً حصيلة شراء الأجانب في دبي

بلغت قيمة مشتريات الأجانب، غير العرب في سوق دبي المالي 160.180 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم 202.420 مليون درهم. كما بلغت قيمة مشتريات المستثمرين العرب، غير الخليجيين، 288.100 مليون درهم وقيمة مبيعاتهم نحو 256.370 مليون درهم. أما بالنسبة للمستثمرين الخليجيين فقد بلغت قيمة مشترياتهم 151.670 مليون درهم في حين بلغت قيمة مبيعاتهم نحو 112.820 مليون درهم خلال نفس الفترة.

ونتيجة لهذه التطورات فقد بلغ إجمالي قيمة مشتريات الأجانب 599.950 مليون درهم لتشكل ما نسبته 46.630% من إجمالي قيمة المشتريات، في حين بلغ إجمالي قيمة مبيعاتهم نحو 571.610 مليون درهم لتشكل ما نسبته 44.420% من إجمالي قيمة المبيعات، ليبلغ بذلك صافي الاستثمار الأجنبي نحو 28.340 مليون درهم كمحصلة شراء.

Email