ارتفعت 13% قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك

1.8 مليار درهم أرباح «ماجد الفطيم» النصفية

سيتي سنتر البحرين من الداخل حيث تتوسع المجموعة في 12 سوقاً من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدرت مجموعة «ماجد الفطيم» أمس، النتائج التشغيلية والمالية الأولية وغير المدققة للنصف الأول من العام 2014، التي أظهرت أداءً قوياً ومتنامياً في كل أعمال المجموعة، حيث نمت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، والناجمة عن عملياتها المستمرة، بنسبة 13 % لتصل إلى 1.8 مليار درهم. ونمت الإيرادات الإجمالية للمجموعة مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي بنسبة 14% لتصل إلى 12.8 مليار درهم في النصف الأول من العام

وفي هذا السياق، قال إياد ملص، الرئيس التنفيذي - ماجد الفطيم القابضة- : «لقد حققنا خلال النصف الأول من عام 2014 فترة جديدة من النمو الثابت، والأهم من ذلك أنها تلت أداءً قوياً ومتميزاً للمجموعة، خلال العام المنصرم 2013».

ويعود الأداء القوي لمجموعة ماجد الفطيم في النصف الأول من العام إلى النمو المحرز في قطاعات عملها الثلاثة: التجزئة والعقارات والمشاريع.

أداء وحدات العمل

شهدت ماجد الفطيم العقارية- شركة الخدمات العقارية الرائدة والمتنوعة في منطقة الشرق الأوسط- زيادة في إيراداتها بنسبة وصلت إلى 10٪ لتحقق إجمالي 1.9 مليار درهم، كما نمت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنحو 12٪ لتصل إلى 1.2 مليار درهم.

وبلغ عدد زوار مراكز التسوق التابعة للشركة 83 مليون شخص، خلال هذه الفترة، ما يمثل زيادة قدرها 6٪ مقارنة بالنصف الأول من عام 2013، في حين شهد متوسط عائد الغرفة الفندقية في فنادق الشركة 12 نمواً بنسبة 15٪ عن المستويات السابقة، مع معدلات إشغال ناهزت 80% منذ بداية العام.

وشهدت شركة ماجد الفطيم للتجزئة- وحدة الأعمال التي تمتلك وتدير سلسلة متاجر كارفور- نمواً في المبيعات بنسبة نحو 15٪ على أساس سنوي لتسجل 10.5 مليار درهم. وارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 21٪ لتصل إلى 553 مليون درهم. وفي النصف الأول من عام 2014، افتتحت ماجد الفطيم للتجزئة 12 متجراً جديداً، يحمل علامة كارفور ليرتفع العدد الإجمالي لها إلى 121 متجراً في 12 بلداً في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وشمال أفريقيا.

أما شركة ماجد الفطيم للمشاريع- وهي مجموعة متنوعة من الشركات، التي تكمل الأعمال الأساسية للمجموعة عبر أدائها المتميز في مجالات دور السينما والتسلية والترفيه، فضلاً عن شركات الخدمات المالية والأزياء والرعاية الصحية- ..

فقد حققت في النصف الأول من عام 2014، نمواً تشغيلياً قوياً أدى إلى نمو الإيرادات بنسبة 21٪ إلى 506 ملايين درهم. وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 63 مليون درهم، ما يعادل زيادة قدرها نحو 13٪ ناجمة عن الاستثمارات في مشاريع النمو المستقبلي.

خطط التوسع

يوجد حالياً العديد من المشاريع الضخمة قيد التنفيذ في الأسواق القائمة والأسواق الجديدة.

ولا تزال الخطة الاستثمارية لمجموعة ماجد الفطيم في دبي مستمرة، ويجري العمل فيها على قدم وساق مع الافتتاح الناجح لقسم الأزياء في مول الإمارات، والبدء بالمرحلة الثانية، الذي ستشهد توسع المول بمساحة جديدة قابلة للتأجير تبلغ 25 ألف متر مربع، وتشمل انطلاق «ڤوكس سينما» الجديدة ومتاجر تجزئة جديدة ومحلات ومجموعة متنوعة من المطاعم..

فضلاً عن ذلك أطلقت ماجد الفطيم مفهومَ «ماي سيتي سنتر»، وهو مفهوم التجزئة المبتكر للمجمعات السكنية المحلية مع إنشاء أول مركز في منطقة الناصرية في الشارقة، كما أعلنت الشركة عن مركز تجاري جديد في المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي في دبي، وبدأت أعمال البناء لإنشاء فندق «هيلتون غاردن إن»، وهو الفندق العاشر لمجموعة ماجد الفطيم في دبي.

وقال ملص: «نحن مستمرون في تحقيق تقدم كبير مع المزيد من النمو في أسواق التجزئة والترفيه في المنطقة، ففي النصف الأول من العام 2014، حصلنا على موافقة رسمية من حكومة مصر على خطتنا الاستثمارية، التي بلغت قيمتها مليارات جنيه مصري عدة، وأحرزنا تقدماً ملحوظاً في اقتناص فرص الاستثمار المربحة للأراضي في المملكة العربية السعودية..

كما أقمنا الذكرى السنوية الأولى لإطلاق بيروت سيتي سنتر، تحت رعاية الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان. وفي حين تبقى دبي مركز أعمالنا، فإن هذه المشاريع الجديدة في الاستراتيجية الاستثمارية لمجموعة ماجد الفطيم في مصر والمملكة العربية السعودية ولبنان تؤكد ثقتنا بقدرة هذه الدول على أن تتحول إلى مراكز استثمارية فعالة لإطلاق مشاريع تجارية وسياحية كبرى.

وسوف نواصل خططنا التوسعية والتزامنا بتوفير أسعد اللحظات لكل الناس كل يوم مع التركيز الشديد على الجودة والالتزام بمسؤوليتنا تجاه المجتمع وأخيراً وليس آخراً الحفاظ على نهج متعقل وحكيم في الإدارة المالية وإدارة المخاطر، وهو الأمر الذي اعتدناه في مجموعة ماجد الفطيم».

وسائل التمويل

أصدرت «ماجد الفطيم» أول سنداتها لأجل عشر سنوات بقيمة 500 مليون دولار في مايو 2014 ليكون بذلك أول إصدار من دبي لأجل 10 سنوات، منذ العام 2010 وأطول مدة زمنية، يتم تسجيلها من قبل شركات دبي. واعتمدت المجموعة في هذا الإصدار الناجح على وعي المستثمرين، إضافة إلى مصداقيتها الراسخة التي قامت ببنائها على مدى العامين الماضيين.

وفي معرض تعليقها على الإصدار، قالت شيرماتي دامال، نائب رئيس أول- خزانة المجموعة- «ماجد الفطيم القابضة»-: «تماشياً مع أهدافنا المحددة سابقاً، يهدف هذا الإصدار إلى إطالة متوسط عمر ديون الشركة وتطوير وتحسين محفظتها بشكل عام، كما مكّننا هذا الإصدار من بناء منحنى ائتماني للشركة، وبالتالي خلق مرجعية في السوق للتمويل المستقبلي، الأمر الذي شكل محطة بارزة في إنجازات الشركة».

وتواصل الشركة تعزيز وضعية السيولة مع أكثر من عامين من تغطية احتياجات التمويل الإجمالية من خلال السيولة النقدية التي تمتلكها وخطوطها الائتمانية المتاحة. وثبّتت وكالتا «فيتش»، و«ستاندرد آند بورز» التصنيف الممنوح للشركة عند «BBB» مع توقعات بأداء مستقر للمجموعة خلال العام الجاري.

وحصلت ماجد الفطيم على عدة جوائز أخيراً نذكر منها «السند المالي الأكثر ابتكاراً» من قبل مجلة «إيميا فاينانس» وجائزة «صفقة العام في منطقة الشرق الأوسط» على الأوراق المالية ذات الدخل الثابت التي أصدرتها في أكتوبر 2013، وجائزة «الخزانة الأكثر ابتكاراً» من قبل جلوبال كابيتال في عام 2014.

Email