عملات

مركز الإعلام الاقتصادي العراقي يطالب الحكومة بفك ارتباط الدينار بالدولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالب مركز الإعلام الاقتصادي العراقي الحكومة بالعمل على فك ارتباط الدينار العراقي بالدولار الأميركي، مشيرا إلى أن المعطيات الحالية لا تشير إلى جدية البرامج الخاصة بإيجاد بدائل التنمية الموازية للنفط.

وقال رئيس المركز ضرغام محمد علي، في بيان، انه على الرغم من انتهاء أزمة الإغلاق الحكومي الأميركية، إلا أن هناك أزمة أخرى تهدد الاقتصاد الأميركي تتمثل في ارتفاع سقف الدين الحكومي إلى مستويات قياسية وصلت إلى 17 تريليون دولار، مبينا أن الاقتصاد الأميركي مهدد بأزمات اقتصادية جديدة تهدد منطقة الدولار.

وطالب علي الحكومة العراقية بدراسة إيجاد بدائل عن الدولار في احتياطيات العراق الخارجية، بسلة عملات تتضمن العملات الآسيوية الأكثر استقرارا مثل اليوان الصيني والين الياباني، إضافة إلى اليورو والجنيه الإسترليني وعملات أخرى ذات استقرار أعلى من الدولار، مشيرا إلى أن منطقة الدولار تتعرض لخطر اقتصادي حقيقي لم تتعرض له منذ الكساد العظيم في عشرينيات القرن الماضي.

وأكد علي أن مزاد العملة الذي يجريه البنك المركزي العراقي سوف يكون البداية لإدخال هذه العملات والتعامل بها وتداولها من خلال السوق العراقية، إضافة إلى طرح العراق فكرة فك ارتباط الصادرات النفطية بالدولار في اجتماعات الدول المصدرة للنفط "أوبك" لحماية أسعار النفط من التأثر بأسعار الدولار، كون الولايات المتحدة اكبر مستورد للنفط الخام في العالم، وان أي انكماش اقتصادي سيصيبها سوف يقلل بشكل كبير استيرادها للنفط الخام. مشدداً على ضرورة التحرك بهذا الاتجاه باعتبار أن المعطيات الحالية لا تشير إلى جدية البرامج الخاصة بإيجاد بدائل التنمية الموازية للنفط لإحلالها في موازنة العراق لحماية الاقتصاد العراقي من تقلبات الأسعار في سوق النفط العالمية. يذكر أن العراق بلد ريعي أحادي الجانب يعتمد على النفط بشكل كبير في تمويل موازنته العامة، وتبلغ مساهمة النفط أكثر من 90 % في الناتج المحلي للبلد.

Email