كشف تقرير حديث صادر عن "فيزا" نمو إجمالي الإنفاق في الدولة لحاملي بطاقات فيزا العام الماضي بنسبة 28.7% ليبلغ 4 مليارات دولار (12.6 مليار درهم) .
ويظهر تقرير "آفاق السياحة في الإمارات" الصادر عن فيزا التي تعمل في تزويد حلول الدفع في العالم- تصّدر سياح المملكة المتّحدة المركز الأول كأكبر المنفقين في الدولة يليهم السياح القادمون من روسيا فالولايات المتّحدة الأميركية، وأن حاملي بطاقات فيزا من تلك البلدان الثلاثة وحدها أنفقوا 1.2 مليار دولار (4.9 مليارات درهم) من خلال الدفع بواسطة بطاقات فيزا خلال عام 2011، أو ما يعادل 29.7% من الإنفاق السياحي في الدولة.
الإنفاق على السلع يتصدر
ويظهر التقرير استحواذ الإنفاق على السلع العامّة المرتبة الأولى، حيث تمّ إنفاق 1.2 مليار دولار (4.4 مليارات درهم) ضمن فئة "باقي المتاجر" والتي تشمل الملابس، والموسيقى، والتحف، والمجوهرات، أمّا فئة التجار التي سجّلت النموّ الأعلى على أساس سنوي فهي السفن وخطوط الرحلات البحرية مع زيادة بنسبة 641.2% لتصل إلى 69.581 دولار مقابل 9000 دولار في السنة الماضية. وتعكس تلك الزيادة الازدهار الذي يشهده قطاع الرحلات البحرية في الإمارات، لاسيما وأنّها ترسّخ مكانتها بين الوجهات السياحية الأولى بالنسبة للرحلات البحرية السياحية.
أنغولا الأكثر نمواً
وقارن التقرير الذي يستعين بخدمة "فيزا فيو ترافيل" بين الإيصالات السياحية في الإمارات عامي 2010 و2011. وسلّط الضوء على الزيادة في الإنفاق من قِبل الأسواق الناشئة في الإمارات، وأظهر أن أنغولا سجّلت أكبر نسبة من النمو مع زيادة في الإنفاق بنسبة 89.1% لتبلغ قيمة إنفاقها 166.1 مليون دولار. في حين ساهمت السعودية بـ326.3 مليون دولار من خلال الدفع بواسطة بطاقات فيزا المدينة والائتمانية عام 2011، بزيادة بنسبة 74.8% مقارنة بالسنة السابقة. وأنفق حاملو بطاقات فيزا الصينيون 72.6% أكثر من السنة الماضية ليبلغ إجمالي قيمة إنفاقهم 225.1 مليون دولار.
وتساهم الزيادة في عدد الزوار وحجم الإنفاق من قِبل أسواق مصدر جديدة في تعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية، بحيث تعمل شركات الطيران مثل طيران الإمارات وفلاي دبي، وطيران الاتّحاد، والعربية للطيران على تقريب الإمارات من متناول المسافرين العالميين أكثر من أي وقت مضى. واستحوذت المحلات التجارية الشاملة على نسبة 35.8% من الإنفاق داخل الإمارات، ونشاطات السفر والترفيه الأخرى على 31.3% ليأتيا بين الفئات الأسرع نمواً.
الأسواق المزدهرة تحافظ على مكانتها
قال مارشيلو باريكوردي، المدير العام لفيزا في الدولة: لقد شكّلت نتائج العام الماضي موضوعاً مثيراً للاهتمام، لا سيما وأنّ الأسواق المزدهرة لا تزال تحافظ على مكانتها بينما تشهد البلدان النامية نمواً سريعاً وتتطلّع إلى مزيد من الطرق لإنفاق أموالها. ومن الواضح أنّ روسيا والصين والولايات المتّحدة الأميركية تبرز أكثر فأكثر، إذ توسّع خطوط الطيران مثل فلاي دبي وطيران الإمارات شبكاتها ويرتفع عدد المستهلكين الذين يقصدون الإمارات للاستفادة من سوق السلع الفاخرة.
وأضاف: تسمح لنا شبكة المعالجة الخاصّة بنا بتحليل بيانات فيزا للتعرّف إلى أنماط الإنفاق السياحي العالمي وتوفير بيانات مفيدة للشركات بهدف تحسين عروض المنتجات واستراتيجيات التسويق التي تجتذب الضيوف وتعزّز المستويات التنافسية في قطاع السياحة.
