ضمن قائمة يورو موني الأفضل في توفير الخدمات المصرفية الإسلامية

3 بنوك إماراتية بين الـ 20 الأفضل في العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

جاءت ثلاثة بنوك إماراتية ضمن قائمة أفضل 20 بنكاً في العالم من حيث الخدمات الإسلامية لعام 2012. وذلك في استطلاع للرأي أجرته مجلة يورو موني. فقد حل بنك أبو ظبي التجاري في المرتبة الخامسة في القائمة متراجعا عن ترتيبه السابق وهو الثالث. واحتل بنك أبو ظبي الوطني المرتبة 13 في القائمة للمرة الأولى. كما حل بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة 17 متقدما عن ترتيبه السابق وهو 19 مكرر.

وقد تصدر بنك اتش اس بي سي القائمة، يليه بنك يو بي إس في المرتبة الثانية، ثم كريديت سويس في المرتبة الثالثة، وسيتي في المرتبة الرابعة.

 

بنوك عربية

ومن الدول العربية الأخرى جاء البنك العربي من الأردن في المرتبة السادسة، متراجعا عن ترتيبه السابق وهو الثاني. وبنك الراجحي من السعودية في المرتبة 11 وكان يحتل المرتبة السادسة في العام السابق.

وفي قائمة أفضل البنوك في توفير الخدمات الإسلامية على مستوى الشرق الأوسط، جاء بنك أبوظبي التجاري في المرتبة الثامنة وهو نفس ترتيبه السابق. يليه بنك أبو ظبي الوطني في المرتبة التاسعة وكان في المرتبة الثامنة العام السابق.

وجاء بنك الراجحي في المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، يليه البنك العربي في المرتبة الثانية. وسيتي في المرتبة العاشرة.

 

أفضل 10 بنوك بالإمارات

وضمت قائمة البنوك العشرة الأولى في توفير الخدمات المصرفية الإسلامية من بين البنوك العاملة في الإمارات، بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة الثانية متقدما عن ترتيبه السابق وهو الرابع.

يليه بنك أبو ظبي التجاري في المرتبة الثالثة وهو نفس ترتيبه السابق. وجاء بنك أبو ظبي الوطني في المرتبة العاشرة متراجعا عن ترتيبه السابق وهو الثاني.

 

إدارة علاقات العملاء

ومن حيث إدارة علاقات العملاء احتل بنك أبو ظبي الوطني المرتبة السابعة مكرر في قائمة أفضل البنوك العاملة في الإمارات متقدما عن ترتيبه السابق وهو 13. وجاء بنك أبو ظبي التجاري في المرتبة التاسعة متقدما عن ترتيبه السابق وهو العاشر مكرر. وحل بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة العاشرة متقدما عن ترتيبه السابق وهو 14 مكرر.

ومن حيث توفير السرية والأمن احتل بنك أبوظبي الوطني المرتبة الثامنة في قائمة أفضل البنوك العاملة في الإمارات وذلك للمرة الأولى. وتصدر القائمة بنك كريديت سويس. وجاء ستاندرد تشارترد في المرتبة العاشرة.

 

حجم المنتجات الاستثمارية

واحتل بنك الإمارات دبي الوطني المرتبة الثامنة مكرر في قائمة أفضل البنوك العاملة في الإمارات في قطاع حجم المنتجات الاستهلاكية. فيما جاء بنك كريديت سويس في المرتبة الأولى.

ومن حيث توفير أفضل الخدمات الاستشارية احتل بنك أبو ظبي التجاري المرتبة العاشرة بين البنوك العاملة في الإمارات، ضمن قائمة ضمت كريديت سويس في المرتبة الأولى.

وفي قطاع توفير الخدمات للأثرياء لدى البنوك العاملة في الإمارات احتل بنك أبو ظبي التجاري المرتبة الخامسة متقدما عن ترتيبه السابق وهو 11 مكرر. يليه بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة السادسة وهو نفس ترتيبه السابق وهو السادس مكرر. وضمت القائمة اتش اس بي سي في المرتبة الأولى.

 

إدارة الدخل الثابت

واحتل بنك الإمارات دبي الوطني المرتبة 10 مكرر في قطاع محفظة إدارة الدخل الثابت بين البنوك العاملة في الإمارات. وجاء كريديت سويس في المرتبة الأولى. يليه دويتشه بنك في المرتبة الثانية، واتش اس بي سي في المرتبة الثالثة.

وفي قائمة أفضل البنوك العاملة في الإمارات في تقديم الحلول المالية الرائدة، جاء بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة الثامنة مكرر متقدما عن ترتيبه السابق وهو السابع مكرر. وضمت القائمة أيضا بنك إتش اس بي سي في المرتبة الأولى.

 

قطاع الاستثمار العقاري

وضمت قائمة أفضل عشرة بنوك عاملة في الإمارات من حيث الاستثمار في القطاع العقاري، بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة السادسة وهو نفس ترتيبه السادس مكرر. يليه بنك أبوظبي التجاري في المرتبة السابعة مكرر متراجعاً عن ترتيبه السابق وهو السادس مكرر. وجاء بنك اتش اس بي سي في المرتبة الأولى في القائمة.

واحتل بنك أبو ظبي التجاري المرتبة التاسعة مكرر في مجال خدمات المكاتب العائلية في البنوك العاملة في الإمارات. وبنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة التاسعة مكرر.

وضمت قائمة أفضل البنوك العاملة في الإمارات في مجال تمويل اليخوت والطائرات بنك أبوظبي الوطني في المرتبة العاشرة مكرر، محتلا المرتبة ذاتها مع بنك جي بي مورغان. وجاء كريديت سويس في المرتبة الأولى، يليه اتش اس بي سي في المرتبة الثانية.

ومن الجدير بالذكر أن الدراسة المسحية جرت بين 5 أغسطس و 26 أكتوبر 2011. وتمت على أساس استبيان وزع على رجال الأعمال، والعاملين في الأعمال المصرفية الخاصة بالأفراد، حيث طلب منهم تقديم بيانات عن دخول وأرباح مؤسساتهم المالية، وآخر إحصائيات مدققة.

Email