طبق "المسقعة" على الطريقة اليونانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

المسقعة من الأطباق المعروفة في العديد من الدول العربية، كما أنها من أشهر الوجبات في اليونان، وهناك العديد من الطرق لإعداد المسقعة. طباخ يوناني يكشف لنا عن إحدى الطرق البسيطة واللذيذة لإعداد المسقعة بصلصلة الباشاميل.

تعتبر المسقعة من الوجبات الشهيرة في اليونان والتي يمكن إعدادها بطرق مختلفة. ولا تحظى هذه الوجبة بإقبال السائحين فحسب، بل إنها من الوجبات التقليدية على مائدة طعام الكثير من العائلات اليونانية في عطلة نهاية الأسبوع.

يتكون الطبق من لحم البقر المفروم والذي يفضل أن يكون خاليا من الدهون، والباذنجان والطماطم والبطاطس والبصل والثوم. ولإعداد صلصلة الباشاميل التي تغطى بها المسقعة، نحتاج للطحين والبيض والزبد. أما التتبيل فيحتاج للقرفة وورق الغار والبقدونس والجبن.

في البداية يتم تقطيع الباذنجان لشرائح تنقع لعشر دقائق في ماء مملح ثم يتم تجفيفها باستخدام مناديل المطبخ الورقية. في هذه الأثناء توضع حبات الطماطم في ماء مغلي ثم تنقل سريعا لماء مثلج حتى يسهل تقشيرها، ثم تقلى شرائح البطاطس في زيت الزيتون، الذي يستخدم أيضا في قلي شرائح الباذنجان.

في الوقت نفسه يطبخ اللحم المفروم مع البصل والثوم وتضاف عليه التوابل. وأخيرا توضع طبقات البطاطس والباذنجان واللحم ويرش عليها الجبن والبقدونس. في هذه الأثناء يتم إعداد صلصة الباشاميل بالطحين والبيض واللبن حتى يصبح قوامها متماسكا. وأخيرا توضع صلصلة الباشاميل فوق مكونات المسقعة ويتم تغطية الإناء بورق الألومونيوم ويوضع في الفرن.

ا.ف/ ف.ي (DW)

Email