شهد وكريستيان كيرن توقيع اتفاقية بين «أدنوك» و«أو إم في إيه جي»

محمد بن زايد: الإمارات بقيادة خليفة تحرص على تعزيز علاقاتها البناءة مع النمسا

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تحرص على تعزيز علاقاتها البناءة مع جمهورية النمسا الصديقة، وتعمل على تطويرها وتنميتها في مختلف القطاعات التي لها مردود إيجابي لكلا الطرفين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده سموه مع كريستيان كيرن المستشار الفيدرالي لجمهورية النمسا، في مبنى شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك».

ومن جانب آخر، شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والمستشار النمساوي كريستيان كيرن، أمس، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة «أو إم في إيه جي» النمساوية.

حضر التوقيع سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، ومحمد جبر السويدي مدير عام ديوان ولي عهد أبوظبي.

وخلال لقاء صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع كريستيان كيرن، بحث الجانبان سبل دعم وتطوير علاقات التعاون الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية النمسا في مختلف المجالات.

ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في بداية اللقاء بزيارة مستشار النمسا والوفد المرافق له، متمنياً سموه أن تسهم الزيارة في تعزيز وتطوير علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات والنمسا، وأن تلبي تطلعات قيادة البلدين والشعبين الصديقين في فتح آفاق أوسع للتعاون المشترك في مختلف المجالات.

وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، والخطط المستقبلية في دعم الشراكات في القطاعات المختلفة، وخاصة في مجال الطاقة.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إن اللقاء يشكل فرصة مهمة للحوار وتبادل الأفكار حول القضايا الثنائية التي تهم البلدين، في سبيل ترسيخ التعاون في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبه، أعرب مستشار النمسا، عن سعادته بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيراً إلى أن الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات مع الإمارات في كافة المجالات التي تهم البلدين.

وأكد الجانبان خلال الاجتماع، سعي دولة الإمارات والنمسا إلى تطوير التعاون والصداقة بينهما في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، وذلك في ضوء الإمكانات التي يتمتع بهما البلدان.

حضر اللقاء سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة، رئيس مجموعة «أدنوك»، ومعالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي.

تعاون

ومن جهة أخرى، تدعو مذكرة تفاهم بين شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة «أو إم في إيه جي» النمساوية، لاستكشاف فرص التعاون بين الشركتين في قطاع التكرير والبتروكيماويات، تماشياً مع استراتيجية أدنوك المتكاملة للنمو الذكي 2030.

وقع المذكرة كل من معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة، رئيس مجموعة أدنوك، وراينر سيل الرئيس التنفيذي لشركة «إيه أو إم في إيه جي» النمساوية.

وتنص المذكرة على استكشاف فرص التعاون في مجال التكرير والبتروكيماويات، وتبادل المعرفة والخبرات، وتحقيق التكامل الأمثل في العمليات، وكذلك الدعم الفني والصيانة.

توجهات

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: «تماشياً مع توجيهات القيادة، تركز «أدنوك» على بناء شراكات نوعية تحقق فوائد استراتيجية بعيدة المدى، ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقية ليعزز علاقات التعاون بين «أدنوك» وشركة «أو إم في»، بهدف استكشاف فرص التعاون في المجالات التي تسهم في دعم استراتيجيتنا وخططنا التي تهدف لزيادة القيمة في كافة أصولنا وعملياتنا. كما تتيح هذه الاتفاقية، الاستفادة من القدرات الفنية والخبرات العميقة لشركائنا في عمليات التكرير والبتروكيماويات، بما يسهم في تعزيز وتنويع خبراتنا، وتطبيق أفضل الممارسات والتقنيات الحديثة في سعينا لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية».

2030

وتهدف استراتيجية «أدنوك» المتكاملة للنمو الذكي 2030، إلى تحقيق نقلة نوعية للتحول إلى مؤسسة ذات طابع تجاري، من خلال التركيز على رفع الكفاءة والارتقاء بالأداء، وزيادة القيمة من كل برميل نفط يتم إنتاجه، وتعزيز العائد الاقتصادي، وستسهم الاستراتيجية في تعزيز الربحية في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وزيادة القيمة في مجال التكرير والبتروكيماويات، وضمان توفير إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز.

رسوخ

وأضاف معاليه: «تمتلك «أدنوك» علاقات وطيدة وراسخة مع العديد من الشركاء، ولعبت هذه العلاقات دوراً مهماً في النمو والنجاح، وخلق فرص جديدة في عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وكذلك التكرير والبتروكيماويات، ونحن حريصون على استمرارية وتطوير نهج الشراكة هذا، باعتباره أحد ممكنات وعوامل النجاح الأساسية لتطور أعمالنا، خاصة مع وجود العديد من الفرص الواعدة في القطاع، ونحن نتطلع إلى التعاون والعمل مع الشركاء المرموقين، من أمثال «أو إم في» للتقدم نحو تحقيق أهدافنا».

مكونات

ومن جانبه، قال راينر سيل الرئيس التنفيذي لشركة «أو إم في إيه جي» النمساوية: «نتطلع لتوسيع مجالات التعاون مع أدنوك، لتشمل كافة مكونات سلسلة القيمة في عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج، والتكرير والبتروكيماويات، وتتيح لنا هذه الاتفاقية تبادل المعرفة والخبرات، ما يسهم في تعزيز شراكتنا الراسخة مع أدنوك».

3.5

ووفقاً لاستراتيجيتها المتكاملة للنمو الذكي 2030، تسعى أدنوك لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 3.5 ملايين برميل يومياً في عام 2018، والتوسع في مشاريع معالجة الغاز الحامض، عبر زيادة القدرة الإنتاجية لمنشآت الحصن للغاز بنسبة 50 %، كما تولي أدنوك اهتماماً خاصاً لتوسعة مشاريع التكرير والبتروكيماويات، من خلال العمل على مضاعفة القدرة الحالية للتكرير، ورفع إنتاج البتروكيماويات والمنتجات عالية القيمة بنحو 3 أضعاف، وذلك للاستفادة من الفرص الكبيرة في الصناعات البتروكيماوية، والتي تعد الأسرع نمواً في قطاع الطاقة على مستوى العالم.

ريادة

تعد شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في قطاع الطاقة، ويبلغ إنتاجها من النفط الخام حوالي 3 ملايين برميل يومياً، إضافة إلى 9.8 مليارات قدم مكعبة من الغاز الخام يومياً.

وتمتد عمليات أدنوك التشغيلية لتشمل سلسلة القيمة الهيدروكربونية بكاملها، وذلك من خلال 16 شركة متخصصة تتولى مهام الاستكشاف والتطوير والإنتاج والغاز والتكرير والبتروكيماويات.

Email