حديث ومسؤول

«الموارد البشرية» داعم مؤثر في بناء قدرات وطنية تستشرف المستقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

لطالما شكل الإنسان عماد التنمية الشاملة في دولة الإمارات، التي تسير بخطى ثابتة على النهج الذي اختطه لها المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في قوله: «الثروة الحقيقية للأمة هي في رجالها، والرجال هم الذين يصنعون مستقبل أمتهم».

خطت دبي خطوات سباقة على درب الاستثمار البشري، في ظل الاهتمام اللافت الذي توليه القيادة الرشيدة لوضع أطر تشريعية وقانونية متكاملة لضمان تطوير أفراد مبدعين ومنتجين ورياديين يشكلون، بفاعليتِهم، الدعامةَ الصلبة لنهضة دبي وتطورها، وفق غايات «خطة دبي 2021».

وشكلت الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نبراساً ينير درب التميز في دفع عجلة التنمية البشرية، وهو الذي قال «إن بناء الإنسان هو الأساس، ولا يكتمل بناء الأوطان إلا ببناء المواطن الذي هو الثروة البشرية الدائمة العطاء».

ولعل النقلة الأبرز كانت مع إصدار قانون إدارة الموارد البشرية لحكومة دبي رقم (27) لسنة 2006 وتعديلاته، واضعاً الأساس القانوني والتنظيمي المتين لتخطيط وتطوير الموارد البشرية الحكومية، استناداً إلى ركائز قوامها الابتكار والإبداع والتجديد والتميز، وصولاً إلى حكومة رائدة وسبّاقة ومبدعة في تلبية احتياجات المستقبل.

وشكل تأسيس دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، بموجب القانون رقم (31) لسنة 2009 الصادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، محطة مفصلية في مسيرة تطوير الكوادر البشرية الحكومية المؤهلة لتنفيذ الخطط التنموية، التي تضع سعادة الناس ورفاهية المجتمع في جوهر غاياتها.

وتكمن أهمية الدائرة في كونها تجسيداً للتوجيهات السديدة للقيادة الحكيمة في ترقية الأداء الحكومي وتعزيز كفاءة عملياته ونتائجه، مدعومة برؤية واضحة في تحقيق التكامل بين مبادرات التنمية البشرية والأهداف الاستراتيجية لخطة دبي 2021، وفق منهجية قائمة على ترسيخ الوعي وإثراء المعرفة بأنظمة وتطبيقات إدارة الموارد البشرية الحديثة وتبني الممارسات العالمية الأفضل.

دعم

وأثبتت الدائرة أنها داعم مؤثر في بناء قدرات وطنية في مجال استشراف وصناعة المستقبل، واضعة نصب أعينها ترجمة تطلعات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، في بناء جيل من الكفاءات الوطنية المؤهلة لتطوير العمل الحكومي على أسس علمية تتبنّى الاستشراف وابتكار الحلول للتحديات المستقبلية المتوقعة، وتحويلها إلى فرص وإنجازات لبناء الجاهزية للمستقبل.

تناغم

وتسعى الدائرة قدماً لخلق حالة من التناغم والتكامل المؤسسي الحكومي، مدفوعة بدورها الرقابي والتنظيمي المتوائم مع متطلبات الحوكمة والإدارة الرشيدة للموارد من جهة، ومع التوافقية التشريعية والتنظيمية من جهة أخرى.

وتضطلع الدائرة اليوم بمسؤولية قيادة مسيرة التحول الاستراتيجي في إدارة الموارد البشرية الحكومية في إمارة دبي، واضعة نصب أعينها تعزيز الاستثمار الأمثل في العنصر البشري المواطن، الذي يمثل العمود الفقري للنهضة الحضارية الشاملة.

ركائز

ومن هنا، تتركز جهود الدائرة حول إدارة ودعم تحولات الموارد البشرية على المستوى الاستراتيجي عبر تطوير البنية القانونية والتنظيمية للموارد البشرية الحكومية، فضلاً عن تحديث تطبيقات وممارسات الموارد البشرية. ويتسع نطاق عمل الدائرة ليتجاوز قيادة وتخطيط عمليات بناء القدرات الوطنية، مقدمة مساهمات قيّمة على صعيد توفير الأساس البحثي المتين لإنتاج وتبادل وإغناء المعرفة عبر الدوائر الحكومية، فضلاً عن ترسيخ المنهجيات الحديثة ونشر الأدوات التطبيقية المتطورة التي تمكنها من إدارة وتطوير مواردها البشرية، بما يتماشى مع الغايات الطموحة في خلق جهاز حكومي ذي كفاءة وموثوقية عالية.

 

Email