برعاية منصور بن زايد.. نهيان بن مبارك يكرم الفائزين

«أم الإمارات» شخصية العام في «جائزة خليفة لنخيل التمر»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، كرم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، الفائزين بالجائزة بدورتها التاسعة 2017، في حفل خاص أقيم أمس بقصر الإمارات بالعاصمة أبوظبي.

وأعلن معالي الشيخ نهيان بن مبارك في كلمته خلال حفل التكريم عن منح شخصية العام 2017 لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، تقديراً للدور الريادي الذي قامت به على مدى نصف قرن في تعزيز حماية البيئة بالإمارات والعالم، استمراراً لما قام به المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، عبر تمكين المرأة والمجتمع لتحقيق التنمية المستدامة.

وجرى التكريم بحضور معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة للتسامح، ومعالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، ومعالي الدكتور ثاني أحمد الزيودي وزير التغيير المناخي والبيئة، والدكتور جوزيه غرازيانو داسيلفا مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو».

والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بجمهورية مصر العربية، واللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح بمصر، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المقيمين في دولة الإمارات، وأعضاء مجلس الأمناء وأعضاء اللجنة العلمية للجائزة، وحشد كبير من المختصين والمهتمين بالشجرة المباركة والابتكار الزراعي.

وأشاد معالي الشيخ نهيان بن مبارك بالجهود الكبيرة، التي يبذلها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بكرم وسخاء، من أجل تحقيق التنمية المستدامة، على مختلف الصعد والمجالات.

مكانة

وقال معاليه: «يحتل قطاع النخيل والابتكار الزراعي مكانة مرموقة من فكر سموه، تجلت في كثير من العطايا والدعم القوي للشجرة المباركة والعاملين فيها، وهذا ليس بجديد، بل هو امتدادٌ طبيعيٌّ للاهتمام الذي أولاه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان باني النهضة الزراعية ومؤسس دولة الإمارات، طيب الله ثراه، بشجرة نخيل التمر والزراعة، وهو الذي أرسى في ربوع الإمارات دعائم نهضة زراعية ناجحة، حيث قال»أعطوني زراعة أضمن لكم حضارة«، وأصبحت الإمارات بفضل قيادته مركزاً عالمياً رائداً لزراعة النخيل وإنتاج التمور.

كما تقدم معاليه بعظيم الشكر، إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على دعمه القوي للجائزة ورؤيته الاستراتيجية الحكيمة، لمستقبل التنمية المستدامة على أرض الوطن، وحرص سموه على المضي قدماً في تولي أبناء الإمارات الريادة والتميز على مختلف الصعد، وخصوصاً في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي.

فالإمارات أضحت قصة نجاح، ونموذجاً رائداً يحتذى في العمل الناجح والإنجاز المتميز والابتكار، وإلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لحرص سموه الكريم على توفير الدعم الكامل لهذه الجائزة، وتوجيهاته السديدة كي تكون الجائزة منارة العطاء والخير المستدام، تقود بها قاطرةَ تطويرِ قطاع نخيل التمر والعمل الزراعي على مستوى الدولة والمنطقة والعالم.

شخصية العام.

ووقعت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس مجلس الأمناء، 5 مذكرات تفاهم مع عدد من المنظمات الدولية المتخصصة، التي لم توفر جهداً في دعم رسالة الجائزة وأهدافها الاستراتيجية.

وهي: شركة الفوعة، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، والمركز الدولي للزراعة الملحية (ايكبا)، ووزارة التجارة والصناعة المصرية، وشركة فينيكس إنك.

ما يدل أن ما حققته الجائزة من نتائج مفيدة ومصداقية عالية على المستوى الوطني والدولي لم يأت من فراغ، بل هو نتيجة للرؤية الواضحة والعمل الدؤوب لأعضاء مجلس الأمناء، إضافة إلى الشراكة والتعاون مع كافة جهات الاختصاص على مستوى الدولة والعالم.

جائزة علمية

كما قال الدكتور خوسيه غرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) إن جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي أصبحت اليوم أكبر جائزة علمية مرموقة متخصصة في نخيل التمر وصناعاته وتعمل الآن على تشجيع كافة أنواع الابتكار الزراعي. وأضاف أن الأمارات تأتي في طليعة الجهود الإقليمية والدولية لإنتاج أشجار نخيل التمر المستدامة.

وأشاد اللواء علاء أبو زيد محافظ مرسى مطروح بجمهورية مصر العربية بجهود دولة الإمارات على الجهود المتواصلة في دعم وتنمية القطاع الزراعي، وخصوصاً نخيل التمر عبر تنظيم المهرجان الدولي للتمور المصرية، والذي سَاهمَ في انطلاق واحةِ سيوة اقتصادياً وسياحياً إلى العالميةِ، مع الترويج للصناعاتِ البيئية واليدوية التي تشتهر بها الواحة.

وفاز عن فئة»الدراسات المتميزة والتكنولوجيا الحديثة«كرسي أبحاث النخيل والتمور جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية، كما فاز عن فئة»المنتجون المتميزون في قطاع النخيل والتمر«شركة الوثبة ماريونية دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفئة»الابتكارات الرائدة والمتطورة لخدمة القطاع الزراعي«فاز بها مصطفى بن سالم بن عبدالله بارامي من سلطنة عمان، وعن فئة»المشاريع التنموية والإنتاجية الرائدة«مركز التميز البحثي في النخيل من المملكة العربية السعودية، وعن فئة»الشخصية المتميزة في مجال النخيل والتمر والابتكار الزراعي" فاز د. حسين سمير عبد الرحمن سلامة من جمهورية مصر العربية.

وعقب الافتتاح تفقد معالي الشيخ نهيان بن مبارك معرض الصور المصاحب لحفل التكريم تضمن الصور الفائزة والمتميزة بمسابقة النخلة في عيون العالم بدورتها الثامنة، كما تضمن المعرض قصائد الشعر النبطي الفائزة بمسابقة النخلة بألسنة الشعراء بدورتها الأولى 2017.

Email