«الداخلية» تطلق حملة توعية شاملة

1 يوليو موعد تطبيق تعديلات لائحة قانون المرور

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت وزارة الداخلية أمس حملة توعية على مستوى الدولة للتعريف بتعديلات اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الاتحادي الذي سيبدأ تطبيقه في الأول من يوليو المقبل.

وتتضمن الحملة سلسلة من الرسائل التوعوية والبيانات الصحفية عبر منصات الوزارة في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة.

وكان العميد غيث الزعابي مدير الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية قد صرح لـ «البيان» بأن الوزارة تعمل جاهدة من أجل رفع مستوى السلامة المرورية بالتنسيق مع الجهات المعنية بالسلامة المرورية بالدولة، من خلال استراتيجيتها التي تركز على عدة محاور منها التوعية وتعديل الثقافة المرورية، والهندسة والسلامة على الطرق، وتحديث التشريعات، ورفع مستوى الخدمات الطبية وتطوير الإسعاف، إلى جانب زيادة معدلات الضبط المروري على الطرق، من أجل تحقيق السلامة لجميع مستخدمي الطريق.

وأكد أن الوزارة والقيادات العامة للشرطة بالدولة تبذل جهوداً كبيرة لتعزيز شعور كافة أفراد المجتمع بالأمان والوصول بالدولة إلى مراتب متقدمة في الاعتماد على الخدمات الشرطية والجاهزية لحالات الطوارئ مع الحفاظ على سلامة الطرق حرصاً على حياة سكان الدولة.

وتضمنت التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الاتحادي، والتي اعتمدها الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، إلزام السائق وجميع الركاب باستخدام حزام الأمان، وفرض غرامة قيمتها 400 درهم و4 نقاط مرورية لهذه المخالفة.

كما اشتملت التعديلات التي صدرت في القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017، بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، الذي تم اعتماده في 15 مارس الماضي، على السماح بنسبة 50% لتلوين الزجاج للمركبات، وفرض غرامة قدرها 3 آلاف درهم و24 نقطة مرورية لنقل ركاب من دون تصريح «بعد أن كانت غرامتها 200 درهم»، وغرامة 3 آلاف درهم وحجز المركبة 90 يوماً لاستخدام الدراجة ذات الـ 3 عجلات على الطرق.

كما تضمن القرار الوزاري، إلزام السائقين بتوفير كراسٍ للأطفال دون سن الرابعة، وغرامة 400 درهم للسماح للطفل من سن العاشرة فما دون أو أن يقل طوله عن 145 سم، بالجلوس في المقعد الأمامي للمركبة، إضافة إلى فرض غرامة 50 درهماً يومياً عن عدم استلام المركبة بعد انتهاء مدة الحجز بحد أقصى 3 آلاف درهم.

وأوضحت المادة التاسعة من القرار الوزاري، أنه يجوز تلوين زجاج جميع المركبات باللون الأسود، بنسبة لا تزيد على 50% من مستوى الرؤية الداخلية للمركبة، على أن يشمل التلوين، الزجاج الجانبي والخلفي فقط، وليس الأمامي، ولا يجوز تلوين المركبات الثقيلة أو المركبات التي تحمل لوحات أجرة.

وشددت التعديلات التي تضمنها القرار، من خلال جدول الغرامات المرفق للقرار، على بعض المخالفات، ومنها الخطرة، من خلال رفع عدد النقاط المرورية المسجلة على المخالفة ومدة الحجز.

3000

نصت التعديلات على فرض غرامة 3 آلاف درهم ووقف الرخصة لمدة سنة، تبدأ من تاريخ سحب الرخصة في حالتين، أولاهما، قيادة مركبة ثقيلة بطريقة تعرض حياته أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر، وثانيهما، قيادة مركبة ثقيلة بطريقة من شأنها أن تلحق ضرراً بالمرافق العامة أو الخاصة. ونصت التعديلات على مخالفة قدرها 2000 درهم وتسجيل 12 نقطة مرورية، لقيادة مركبة تسبب ضجيجاً، وغرامة 1000 درهم و6 نقاط مرورية، لقيادة مركبة تحدث تلوثاً للبيئة. كما فرضت غرامة 3 آلاف درهم عند تجاوز الحد الأقصى للسرعة المقررة، بما يزيد على 80 كم في الساعة، مع تسجيل 23 نقطة مرورية، وحجز المركبة الخفيفة 60 يوماً.

Email