بتنظيم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

"الهواة" يقطعون بطاقات العبور إلى نهائيات بطولة السلق السبت

ت + ت - الحجم الطبيعي

حصل المتأهلون بالمراكز الثلاثة الأولى على بطاقات العبور إلى نهائيات النسخة العاشرة من بطولة السلق التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وذلك في ختام يوم حاشد وحافل بالمنافسات القوية التي أقيمت على مدار 10 أشواط لفئة الهواة بمشاركة أكثر من 100 سلق، بمنطقة المرموم في دبي، على أن تقام النهائيات بعد غد، السبت الموافق 25 فبراير 2017 مع أشواط فئة المحترفين.

رياضة شيّقة
وتعقيباً التأهل والنهائيات ، علقت السيدة/ سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بأن البطولة هذا الموسم انطلقت بمشاركة أفضل السلق التي حرص المتسابقون على تدريبها بحرفية عالية في الأشواط التأهيلية، استعدادا للنهائيات وقالت "تابعنا منافسات قوية في فئة الهواة وتأهل الأسرع مع فوارق زمنية بسيطة تفصل بين المراكز الثلاثة الأولى مما يعكس مدى اهتمام المشاركين وسعيهم المتواصل للرفع من مستوى التحدي كما أتاحت التغييرات التي أضيفت للبطولة هذا الموسم مساحة كافية لكل سلق للعدو بسرعة وسلاسة وإكمال مسافة السباق بأريحية تامة".

وأضافت "شهدنا جولات شيّقة نتيجة الآلية المطورة للسباق من حيث التسجيل والمرور عبر البوابات الإلكترونية وتقنية مسح الطوق الذي يحمل الشريحة الإلكترونية في رقبة السلق، كما استقطب السباق أعدادا كبيرة من المشجعين ومحبي الرياضات التراثية والسائحين الذين تجمعوا حول جانبي مضمار السباق الذي تم احياؤه بصورة معاصرة للإستمتاع برياضات نوعية مما يعزز من السياحة التراثية في الدولة".  

من جهته رحب السيد/ جمعة خليفة المهيري، رئيس لجنة بطولة السلق، بهذه النتائج وقال "شملت النسخة العاشرة من البطولة العديد من النقاط االمحدثةّ لدعم المتسابقين منها اختيار الأشواط بناء على رغبة المشاركين، وزيادة عدد الأشواط التأهيلية المخصصة لفئة الهواة بغرض زيادة فرص التأهل وبالتالي فرص الفوز".

وأضاف "أهم ما نسعى اليه هو تحفيز الشباب ودعمهم لإستدامة السلق الذي يعد موروث تاريخي، ولدينا الكثير من الخطط المستقبلية التي ستساهم في زيادة عدد المتسابقين في فئة الهواة".  

النهائيات

أما نهائيات المتأهلين في فئة الهواة وفئة المحترفين، فسوف تقام غدا السبت 25 فبراير الجاري وبدون أشواط تأهيلية وتتكون من مسابقتين، المسابقة الأولى ستقام لمسافة كيلومتر واحد وتتكون من شوط لذكور السلق وشوط للإناث، والثانية ستقام لمسافة 2.5 كيلومترا وايضا تضم شوط لذكور السلق وشوط للإناث - فئة المحترفين. وستمنح الجوائز هذا العام للفائزين العشر الأوائل في كل مسابقة من بطولة السلق.
مشاركة بطموحات كبيرة

شارك في التصفيات العديد من المتخصصين في تريبة السلق الذين شاركوا في فئة الهواة بطموحات كبيرة للتواجد في الدور النهائي والتنافس على المراكز الأولى في واحدة من أكبر البطولات الشعبية من نوعها.
وتحدث المشارك سيف القطامي، الذي شارك بأكثر من كلب سلق، وحقق مراكز متقدمة، وقال "يشرفنا التواجد في هذه البطولة التي تجذب الأفضل وتزخر بأقوى المستويات، بما يجعلنا نتحضر لها منذ وقت، ونسعى للانتقاء أفضل السلق للمشاركة وحصد مراكز متقدمة".

وأضاف "ليس من السهل الحصول على مراكز أولى حيث يكون الفارق بسيطا للغاية، لكن أسعى دائما للحضور وتحقيق أفضل الأرقام، ونتمنى أن يحالفنا التوفيق الجولة النهائية الأسبوع المقبل".

كما تحدث متعب جمعة البلوشي، وأشاد بالمستوى التنظيمي الذي يتطور عاما بعد عام، ويحصد رضا المتسابقين من حيث النتائج وإجراءات التنافس التي تضمن العدالة والمساواة، وقال "اللجنة المنظمة توفر كافة التسهيلات، وكل ما علينا أن نركز على تدريب السلق، ومحاولة تسجيل أفضل الأرقام، هناك العديد من العوامل التي ترتبط بالسباق من أحوال جوية إلى قوة السلق وغيرها، والتي نأخذها بعين الاعتبار دائما".

فيما أكد سيف الشامسي، أن المشاركة سنويا في هذه البطولة تعتبر أمرا طبيعيا نظرا لمكانتها بين البطولات والمستوى الذي وصلت إليه في النسخة العاشرة، وقال "في كل عام نجد أمورا أفضل وترتيبات أنيقة، وكلها تصب في مصلحة المنافسة التي تتسم بالشفافية والوضوح، وأتمنى أن يحالفني التوفيق في الجولة النهائية للحصول على المركز الأول".

فحص المنشطات

قامت اللجنة المنظمة بإجراء فحص المنشطات لكافة السلق المشاركة، وذلك لضمان النزاهة في الإجراءات واعتماد النتائج النهائية بناء عليها، وهي الخطوة التي باركها كافة المشاركون وحرصوا على القيام بها.

 

Email