عطاء دبلوماسي

سفارتنا في بلغراد تبرز قيمة رمضان بمشاريع العطاء

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحاور »البيان« سفراء وقناصل الإمارات في الدول المختلفة، ملقية الضوء على الأنشطة والفعاليات التي تنظمها بعثاتنا الدبلوماسية في الخارج لإطلاع القارئ على الدور المحوري الذي تؤديه في هذه الدول.

وساهمت وزارة الخارجية والتعاون الدولي وبعثاتها الدبلوماسية بقيادة سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي في بناء علاقات متينة قائمة على التعاون البناء والاحترام المتبادل مع مختلف دول العالم، وبلغ عدد البعثات التمثيلية للدولة في الخارج 102 بعثة منها 80 سفارة و18 قنصلية و4 بعثات دائمة، فيما بلغ عدد بعثات الدول الأجنبية المعتمدة في الدولة 110 سفارات و73 قنصلية و16 منظمة دولية.

ربما لا يمكن ملاحظة أجواء شهر رمضان الكريم في جمهورية صربيا الواقعة في شرق أوروبا، وذلك نظراً لضآلة عدد المسلمين فيها حيث تمثل نسبتهم 3% من إجمالي عدد السكان، فلا يمكن مشاهدة مظاهر وعادات رمضانية بصورة ملحوظة خلال الشهر الفضل، ولكن ربما قد يمكن مشاهدة تلك الطقوس داخل السفارات والقنصليات العربية والإسلامية المتواجدة في العاصمة بلجراد.

ويؤكد جمعة راشد الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية صربيا، والذي قدم أوراق اعتماده إلى توميسلاف نيكوليتش رئيس جمهورية صربيا بتاريخ 10 أبريل 2014.

ويعد أول سفير للإمارات في صربيا، أن العلاقات الاقتصادية بين الإمارات العربية المتحدة وصربيا تعود إلى وقت قريب، وردة فعل الشعب الصربي إيجابية جداً من تلك الناحية، وذلك بسبب الركود الاقتصادي الذي شهدته صربيا قبل بدء الاستثمارات الإماراتية التي ساهمت في إنعاش آفاق الاقتصاد الصربي.

مساعدات

وذكر الظاهري أن البعثة الإماراتية تشرف على مجموعة من المشاريع الخيرية والإنسانية التي تنفذها المؤسسات الخيرية الإماراتية في صربيا، حيث يتم تقديم مساعدات للمستشفيات والمدارس ودور الأيتام والمساجد..

إضافة إلى أنه بدعم كل من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي وغيرهما يتم توفير وجبات إفطار صائم وتقوم السفارة بتوزيع التمور على المساجد والمشيخات الإسلامية في جميع مدن صربيا التي يسكنها المسلمون عن طريق المؤسسات الحكومية في صربيا.

وقال الظاهري إن العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات وجمهورية صربيا جديدة عندما تم التوقيع على أول اتفاق بين الدولتين واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار، ومنذ ذلك الحين تعمل حكومتا الدولتين على رفع مستوى العلاقات وتحسينها بالتواصل المستمر وتبادل الزيارات الرسمية بين المسؤولين وكذلك بين الوفود التجارية لتبادل المعلومات والخبرات.

وأوضح الظاهري أن من الاستثمارات الكبرى القائمة بين الإمارات وصربيا استثمار شركة الاتحاد للطيران في الطيران الصربي واستثمار شركة »إيجل هيلز« في مشروع »بلجراد وتر بوينت« كما أنه قبل فترة وجيزة تم تأسيس أول بنك إماراتي »ميرابنك« في صربيا.

ويعد مشروع »بلجراد وتر بوينت« مشروعاً تاريخياً، سينهض بالمنطقة التاريخية الواقعة على ضفاف نهر سافا، حيث بدأ منذ العام 2014 في العاصمة الصربية بلجراد، عبر الاتفاقية المبرمة بين شركة »ايجل هيلز« للاستثمار العقاري الإماراتية والحكومة الصربية لبناء المشروع بتكلفة 3 مليارات دولار على مساحة مليون متر مربع..

وسيضم أكبر مركز تسوق في منطقة البلقان إضافة إلى 8 فنادق و5700 وحدة سكنية، ولقي المشروع منذ إطلاقه إقبالاً كبيراً حيث باعت الشركة الإماراتية على الخارطة 75% من الوحدات السكنية خلال يوم من إطلاقه.

المائدة الصربية

وقال الظاهري: تتمتع صربيا وشعبها بسمعة ودية بين دول أوروبا، حيث تعتبر إحدى الدول الأكثر ترحيباً بالسياح، ويمتاز سكانها بروح الصداقة وببساطة التعامل مع الآخرين، وسكانها متعددو الجنسيات والديانات يسكنون في أمان دون إشكاليات أو وجود أي عنصرية، كما تعتبر صربيا من البلدان التي تتمتع بحياة صاخبة خصوصاً في المدن الكبرى..

حيث تقام العديد من المهرجانات الموسيقية والشعبية والعديد من الفعاليات الثقافية والرياضية. وأضاف »تشتهر المائدة الصربية بتنوع الخضروات الطازجة ومختلف اللحوم والأسماك..

إلا أنها تفتقد لسهولة إيجاد لحوم تتوافق مع الشريعة الإسلامية (حلال) كما تفتقر المأكولات الصربية المتداولة إلى البهارات والتوابل المعروفة في الشرق الأوسط وآسيا، ولكن يقوم أعضاء السفارة بترتيب وتنظيم تجمعات وزيارات لبعضهم البعض يتم خلالها تناول أشهر المأكولات الرمضانية الإماراتية والعربية«.

نشاطات رمضانية

وحول كيفية قضاء شهر رمضان في صربيا، أشار السفير جمعة راشد الظاهري إلى أن أفراد البعثة يقضون أيام رمضان بين ساعات العمل والمنزل أو الدراسة، كما أنهم يشاركون بعضهم البعض النشاطات المجتمعية التي تساعدهم على خلق أجواء تدعمهم وتساعدهم على تحمل ساعات الصوم الطويلة..

والتي تقارب الـ18 ساعة صيام يومياً. وفيما يتعلق بطبيعة العمل أوضح الظاهري أنه تماشياً مع القانون الإماراتي فإن السفارة تعمل لمدة 5 ساعات يومياً من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة، ولا يسود أي تغيير في ساعات عمل المؤسسات الحكومية والخاصة في صربيا، باستثناء بعض البعثات وربما بعض المراكز أو الهيئات الإسلامية.

إفطار الصائم

وحول الأنشطة الإنسانية والخيرية التي تنفذها السفارة في رمضان قال الظاهري إنه بدعم كل من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي يتم توفير وجبات إفطار صائم وتوزيع التمور على المساجد والمشيخات الإسلامية في جميع مدن صربيا التي يسكنها المسلمون عن طريق المؤسسات الحكومية في صربيا، كما تقوم البعثة بتنظيم النشاطات الاجتماعية لأعضاء البعثة.

وعن طريقة الاحتفال بعيد الفطر المبارك في صربيا قال الظاهري إن أعضاء البعثة يقومون مع البعثات العربية والخليجية بتهنئة بعضهم البعض بهذه المناسبة ويصلون صلاة العيد سوياً في المسجد..

وفي مدينتي بلغراد ونوفي ساد تقام صفرة العيد حيث يتم توزيع مأكولات ومشروبات مجانية احتفالاً بعيد الفطر وتساهم السفارة في دعم هذه الفعالية بتقديم المساعدات، وليست هناك أي فعاليات أخرى بارزة تقام في المدن الكبرى باستثناء مدينة نوفي بازار والتي معظم سكانها مسلمون.

جهود دبلوماسية للترويج للإمارات والتعريف بإنجازاتها

قال جمعة راشد الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية صربيا إن حجم التبادل التجاري بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية صربيا في عام 2015 بلغ 94.6 مليون دولار

.وأكد الظاهري أن البعثة الإماراتية تبذل جهوداً في مختلف المجالات حيث تساهم في المشاركة في تنظيم المعارض السياحية والتجارية لجذب المزيد من المستثمرين وتنتهز الفرصة دائماً للترويج للإمارات وبالتعريف بإنجازات الدولة وطموحها وأهدافها.

وأفاد بأن جهود سفارة الدولة في بلجراد هو جزء لا يتجزأ من طبيعة دولة الإمارات وسياستها ورؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ،حفظه الله، وأصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، في نشر الخير والمحبة والسلام بين دولتنا والدول الأخرى.

وأوضح أن العلاقات الاقتصادية بين الإمارات العربية المتحدة وصربيا تعود إلى وقت قريب، وانعكست نتائج التعاون في فتح مجالات لتوظيف الصرب وتحريك قدراتهم، والمثال الأفضل هو استثمار الاتحاد للطيران في الطيران الصربي، الذي نتج في توسيع سعة الطيران الصربي بتوظيف عدد كبير من الشباب المختصين في هذا القطاع.

وتابع الظاهري »اشتهرت دولة الإمارات سياحياً في صربياً تحديداً وبشكل ملحوظ منذ بداية العلاقات الدبلوماسية، حيث تسنى للسفارة منذ إنشائها أن تشهد ارتفاع وزيادة عدد الزوار الذين يقومون بزيارة دولة الإمارات لأول مرة«.

طبيعة خلابة

تقع جمهورية صربيا في شرق أوروبا، وسط منطقة البلقان، وتحدها المجر ورومانيا وبلغاريا ومقدونيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود وكوسوفو، وتعد من أقدم مدن أوروبا وأحد أكبر مدن جنوب شرق أوروبا، وتشتهر بأنهارها وجبالها وطبيعتها الخلابة.

Email