عقيلات السفراء يلتقين على مأدبة غداء

ضيفات العين: مدينة الواحات وجهة راحة واستجمام

■ عقيلات السفراء لدى زيارتهن قصر المويجعي | تصوير: عمران خالد

ت + ت - الحجم الطبيعي

على مأدبة غداء عامرة جلست 30 سيدة من عقيلات السفراء في الدولة يتحدثن عن سحر مدينة العين وعراقتها وقدرتها على ترسيخ مكانتها وجهة للراحة والاستجمام، مشيرين إلى روعة مناطقها ومعالمها الأثرية والسياحية وأبرزها قصر الويجعي وجبل حفيت والمبزرة الخضراء.

المأدبة أقامتها الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية، وضمت سيدات مجتمع من أساتذة الجامعات والتربويات وأعضاء مجلس شما للفكر والمعرفة، وذلك عقب جولة جماعية في مدينة العين الساحرة.

خصوصية

عقيلات السفراء أكدن لـ«البيان» ما تحفل به المدينة من خصوصية، وما تستحقه من اهتمام جعلها متفردة في أصالتها وحداثتها.

وأوضحت خديجة سبوريشوفا، حرم سفير الجمهورية التشيكية، ونائبة رئيسة المجموعة الدولية لعقيلات السفراء، ابتهاج زوجات السفراء بزيارة مدينة العين التي تحفل بزخم كبير من الآثار، إلى جانب العديد من الأماكن السياحية.

وقالت إن العين مدينـة جميلة، وفيها أماكن كثيرة تستحق الترويج سياحياً، وأحببت شخصياً قصر المويجعي الذي يحتوي على مجموعة من المحطات التي يمكن استكشافها والاستمتاع بها والتي تبدأ أولاً ببوابة الدخول، وبمرور الزائر من البوابة فهذا يعني أنه يقتفي أثر خطوات العديد من الأشخاص الذين حضروا إلى القلعة على مدار المئة عام الأخيرة، كما شعرتُ في فناء القصر بأصالته، واكتشفت عن قرب ملامح العمارة التقليدية وأعمال الحفظ والترميم الدقيقة التي حافظت على القصر وعملت على إعادة إحيائه.

سحر وجمال

أما ناديا حشاني، حرم سفير ليبيا، فأبدت إعجابها الكبير بقصر المويجعي، خاصة معرض صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» الذي يتضمن عدة مقتنيات لسموه، موضحة مدى سحر اللون الأخضر الذي يغطي جبال المبزرة، والأراضي المحيطة بها على مد البصر، ومياه الآبار المتدفقة في الأفلاج والقنوات بلا توقف، حيث تُشعر الزائر بأعلى درجات الاسترخاء في هذا المكان الجميل. وقالت: لأن المبزرة الخضراء تقع في طرف العين، فهي بعيدة عن ضجيج المدينة ويستطيع الزائر الحصول على الراحة خلال زيارتها.

آبار وأفلاج

وأعربت نبيلة دوراني، حرم سفير باكستان، عن ارتياحها لزيارة المبزرة الخضراء، ورؤيتها مياه الآبار المتدفقة في الأفلاج والقنوات ما يعطي شعوراً بالنقاء والراحة.

وقالت كاتلينا، حرم سفير كولومبيا إنها سعيدة بزيارتها مدينة العين التي تضم نموذجاً للسياحة الثقافية والطبيعية المتمثلة بعدد المتاحف والقلاع وروائع الطبيعة الخضراء، وكذلك المنتجعات الطبيعية النادرة التي تنافس على المستوى العالمي.

ووعدت أوليفيا، حرم سفير أذربيجان، بتكرار زيارة مدينة العين، مشيرة إلى استمتاعها الكبير بمنطقة المبزرة الخضراء أسفل جبل حفيت حيث فوجئت بأنها منطقة آبار مياه كبريتية ساخنة تم تطويرها لتصبح منطقة سياحية مهمة، وذلك من خلال تحويل مياهها إلى قنوات سطحية لغمس القدمين والتمتع بخواص المياه الساخنة، إضافة إلى وجود حدائق جميلة وواسعة.

وقالت هيلينا، حرم سفير أنغولا، إن مدينة العين تشجع عدسات المصورين لالتقاط صور تعكس جمالها، وتنسج منها قصة تروي تفاصيل الحياة والجمال بمدينة الواحات، خاصة أنها من أجمل المناطق خضرة وهدوءاً، ما يستدعي زيارتها لمعرفة ما تحتضنه من إرث تراثي وسياحي وترفيهي.

وقالت إن إدراجها من قبل منظمة «اليونسكو» على قائمة التراث العالمي لم يأت من فراغ، بل لأنها كرست

حضورها القوي كوجهة للاستجمام، ومدينة أثرية ذات تاريخ عريق يجذب إليه الزوار من داخل الدولة وخارجها.

تقارب

أوضحت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان أن وجود عقيلات السفراء يشكل قيمة كبيرة، فهن وجوه مشرقة تعكس قيم مجتمعات مختلفة، ويرسمن ابتسامة الخير النابعة من ربوع بلادهن، فالحياة شراكة إنسانية تحكمها القيم الأخلاقية العظيمة التي تستقر بوجدان كل المجتمعات الإنسانية وهذه الاستضافة طقساً سنوياً تجتمع فيه زوجات السفراء من كافة الدول بهدف تبادل المعرفة وتلاحم الأفكار وتقارب القلوب، تأكيداً على ما عُرف عن أهل الإمارات من كرم وحسن استقبال لضيوف الدولة والترحيب بهم.

Email