أحمد بن سعيد: الإمارات تقدم فرصاً نوعية لذوي الإعاقة

معرض إكسبو ذوي الإعاقة 2016 ينطلق في دبي غداً بمشاركة 30 دولة

أحمد بن سعيد

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات أن حكومة الإمارات ملتزمة بتقديم فرص لا نظير لها لذوي الإعاقة، لإثبات قدراتهم في بيئة اجتماعية صديقة ومرنة، مشيراً إلى أن رؤية حكومة دبي الرامية إلى جعل المدينة صديقة لذوي الإعاقة بحلول العام 2020 تمضي قدماً لتحقيق هذا الهدف.

جاءت تصريحات سموه قبيل انطلاق فعاليات معرض إكسبو ذوي الإعاقة 2016 غداً في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة أكثر من 100 عارض من 30 دولة حول العالم.

إضافة نوعية

وأشار سموه إلى أن المعرض بما يضمه من أنشطة ومعروضات، سيشكل إضافة نوعية على طريق جذب أفضل التقنيات والحلول الذكية ووضعها تحت سقف واحد ومناقشة واقع الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة في الوقت الراهن خاصة من قبل القطاعين الحكومي والخاص وتسليط الضوء على احتياجاتهم المستقبلية.

وأعرب سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، راعي المعرض، عن ترحيبه بالاستجابة الكبيرة التي حصل عليها هذا الحدث في دورته الأولى من قبل القطاعين الحكومي والخاص ومراكز ذوي الإعاقة في الإمارات وبقية دول المنطقة للمشاركة والتفاعل لما فيه مصلحة أكثر من 50 مليوناً من الأشخاص ذوي الإعاقة في الشرق الأوسط، متمنياً للمعرض تحقيق الأهداف المرجوة من وراء تنظيمه.

وأفاد بأن المعرض يهدف إلى توجيه الهيئات الحكومية والقطاع الخاص إلى ضرورة دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع من خلال مساعدتهم على التغلب على التحديات التي تواجههم في حياتهم اليومية، وضمان أن تصل خدماتهم بسهولة إلى هذه الشريحة، كما يهدف إلى تحفيز الهيئات الحكومية واللاعبين في القطاع الخاص إلى ضرورة تغيير مفاهيمهم المتعلقة بذوي الإعاقة وتحسين خدماتهم بالشكل الذي يلبي احتياجاتهم، ويدمجهم في المجتمع، ويمكنهم من التغلب على التحديات التي تواجههم يومياً.

دعم كبير

ويحظى المعرض بدعم كبير من قبل العديد من الجهات الحكومية في دبي التي تعتبر بمثابة شركاء استراتيجيين مع المعرض وعلى رأسها هيئة كهرباء ومياه دبي وبلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات وهيئة تنمية المجتمع وهيئة الصحة، ودائرة التنمية الاقتصادية والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي وجمارك دبي إلى جانب العديد من الشركات الدولية من أكثر من 30 بلداً حول العالم متخصصة في مجال الخدمات والتكنولوجيا والحلول الذكية المتعلقة بذوي الإعاقة في مجالات الاتصالات، والرعاية الصحية والضيافة، والتعليم والبنية التحتية وإدارة المنشآت، وغيرها من التخصصات.

وسينظم على هامش المعرض مجموعة من المنافسات والنشاطات الرياضية التي يشرف على تنظيمها نادي دبي للمعاقين ويشارك بها مجموعة من الموظفين من المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة.

وسيقدم المعرض الذي ينظم للمرة الأولى في دبي أحدث التكنولوجيات الذكية التي يمكن أن تقود ذوي الإعاقة نحو حياة أفضل تمنحهم المزيد من الاستقلالية، والتي تتوزع بين الروبوتات ووسائل التواصل والأنظمة والبرمجيات ووسائل وتقنيات الاتصال المختلفة والمواد والوسائط التعليمية والأطراف الصناعية، وأدوات التثبيت.

ويقام المعرض الذي ينظمه تحالف شركتي (ريد اكزبيشنز وند الشبا للعلاقات العامة وتنظيم المعارض) على مساحة عرض إجمالية تتجاوز 8,000 متر مربع تشمل منصة تحت عنوان (منصة الابتكار والإبداع).

تدريب

تطلق مؤسسة سدرة في إطار استعداداتها للمشاركة في معرض إكسبو ذوي الإعاقة 2016، أول برنامج تدريب عملي من نوعه مخصص للبالغين الشبان من ذوي الإعاقة، والذي يتم تنظيمه طول مدة المعرض.

وسوف تتضمن المهام المنوطة بالمتدربين مراسم الترحيب بالضيوف، ومساعدتهم على التسجيل، وإرشادهم ومساعدتهم في التجوال عبر المعرض، ويعتبر هذا البرنامج الأول من نوعه بهدف دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المهام العملية على أرض الواقع.

Email