إنجاز يعكس التطور العلمي في الدولة

فادي العلول أول فائز بجائزة «إيرباص للتنوع» في المنطقة

الدكتور فادي العلول اسم سيتناقله الكثيرون فهو أول شخص من منطقة الشرق الأوسط يفوز بجائزة «إيرباص للتنوع» الصادرة عن المجلس العالمي لعمداء الهندسة، وهي جائزة مرموقة تمنح للأشخاص والمشاريع العالمية التي تشجع الطلبة للدراسة والنجاح في مجال الهندسة.

العلول وهو دكتور هندسة كمبيوتر ومدير معهد اتش بي في الجامعة الأميركية بالشارقة منذ ثلاثة عشر عاما، عبر عن اعتزاز أسرة الجامعة بهذا الإنجاز الذي يعكس حقيقة التطور والتفوق العلمي في الدولة، مشددا على أن ما تم تحقيقه يحسب «للوطن».

البيان التقت العلول أحد الكوادر الإماراتية المتميزة بقدرتها على إنتاج وابتكار الرؤى والأفكار، والذي قال إن حصوله على الجائزة وسط مشاركة قوية لأكثر من 30 جامعة عالمية مرموقة يعكس المكانة العلمية التي باتت تتبوؤها الجامعة الأميركية في الشارقة.

تشجيع

وأوضح الدكتور العلول أن سبب الفوز بالجائزة هو تطويره لمادة «التعرف على الهندسة» التي يسجل فيها أكثر من 800 طالب سنوياً من جميع فروع الهندسة عبر استخدام التكنولوجيا والهواتف الذكية والمسابقات لجذب الطلاب لحب الهندسة وتشجيعهم على التعلم والاختراع والإبداع.

وذكر أن التعليم المتميز لا يكتفي بتسليح الطالب بالمعارف والمهارات اللازمة فحسب، بل يحرص على تطوره الشخصي كذلك من النواحي المعرفية والمهارية والسلوكية، مشيرا إلى أن المادة الدراسية تربط الجوانب النظرية بالعملية من خلال زيارة مختبرات علمية وتنفيذ مشاريع هندسية وكتابة تقارير وإعداد أبحاث وغيرها، لافتا إلى أن أكثر ما أثار إعجاب لجنة التحكيم في الجائزة هو محور تنمية المهارات الذي ركزت عليه مضامين المادة وسلط الضوء على تطوير مهارة العمل ضمن فريق من جنسيات وثقافات شوتخصصات مختلفة من الفروع السبعة لكلية الهندسة، ومهارة إدارة الوقت من خلال تكليفهم بمشاريع بمواقيت محددة، ومن المهارات الأخرى التي يتعلمها الطالب في البرنامج الدراسي حل النزاعات والكتابة والإلقاء كما نعلمهم التصميم الهندسي وكيف يكون الطالب باحثا عن المعلومة، مشيرا إلى أن المشروع الذي كلف به الطلبة ضمن البرنامج هذا العام هو تصميم قارب من أعواد الثقاب وتنافس فيها 800 طالب في جو يحفز على طرح الأفكار الإبداعية المبتكرة.

فخر

وعلق الدكتور فادي على فوزه قائلاً: تركز هذه المسابقة على احتياجات مهمة في الصناعة للمهندسين من مختلف الخلفيات والفوز بها سيشجعني ويشجع العديد من الزملاء الآخرين لتعزيز ذلك، منهيا بالقول نحن نفخر في أميركية الشارقة بتقديم برامج هندسة قوية تجذب الطلبة من مختلف الجنسيات.

وذكر انه مدير لمعهد اتش بي في الجامعة منذ ثلاث سنوات وهو المعهد الوحيد في الشرق الأوسط الذي يطرح كورسات فنية بواقع 30 ساعة للطلبة ومن يعمل في مجال هندسة الكمبيوتر والشركة من خلال اتفاقية مع الجامعة توفر للدارسين في المعهد المناهج الدراسية والامتحانات أما الشهادة فمعترف بها كما أن المعهد مفتوح للطلاب والمحترفين في هذا المجال.

وحصل الدكتور على العديد من الجوائز أهمها جائزة الشيخ خليفة للتعليم العالي للتميز في التعليم والأبحاث والخدمات، وجائزة التميز في التعليم في الجامعة الأميركية في الشارقة، وجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب الشبان التي تمنح سنوياً لباحث عربي تحت سن 45 للتميز بالأبحاث العلمية والتي تساهم في حل مشكلات محلية وإقليمية وعالمية.

ويعود للعلول الفضل في تأسيس مادة ومختبر «أمن المعلومات الالكترونية» في كلية الهندسة، كما أشرف على العديد من مشاريع التخرج لطلاب في الجامعة التي كان هدفها استخدام التكنولوجيا لحل المشاكل المعقدة التي تواجه سكان الدولة. وحصل العديد منها على جوائز عالمية مرموقة ونشرت في مؤتمرات علمية.

جائزة التنوع

تم إنشاء جائزة التنوع في عام 2012 من قبل مجموعة ايرباص، الشركة الرائدة عالميا في الطيران والفضاء، بشراكة مع المجلس العالمي لعمداء الهندسة، وهي منظمة رائدة عالميا تشمل مسؤولين عن برامج الهندسة للتعليم العالي في بلدانهم وجامعاتهم. وتهدف الجائزة إلى التعريف بالمبادرات المحلية ومقدميها الذين يمكنون الطلبة من جميع الخلفيات والشخصيات على الدراسة والنجاح في مجال الهندسة وعند انضمامهم لسوق العمل.

والمجلس العالي لعمداء الهندسة هي منظمة عالمية معروفة تتكون من مئات الجامعات الدولية المكرسة لتحسين التعليم في الهندسة. انه اعتراف رائع لما نحترف عمله في أميركية الشارقة وهو تقديم تعليم ذو جودة للأشخاص من جميع الخلفيات في العالم في بيئة آمنة ومتطورة ومتعددة التخصصات.

تفوق

الدكتور فادي العلول حاصل على درجة دكتوراه في هندسة الكمبيوتر من جامعة ميتشيغان، آن آربر، الولايات المتحدة الأميركية، بكالوريوس في الهندسة الإلكترونية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف بمعدل 100% من جامعة لورانس التكنولوجية، الولايات المتحدة الأميركية، كما يحمل شهادة اختصاص في أمن نظم المعلومات المهنية.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon