هزاع بن زايد يُكرّم الفائزين بجائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز

محمد بن زايد: طموحنا لا حدود له وعزيمتنـــــــــــا لا تلـين لمواصلة مسيرة التطوير والتنمية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي: إن ما وصلت إليه أبوظبي من تقدم وتطور في مختلف المجالات كان محصلة للعمل الجاد والدؤوب ونتيجة للجهود المبذولة في مختلف المواقع والقطاعات، وانطلاقاً من طموحنا الذي لا حدود له وعزيمتنا التي لا تلين لمواصلة مسيرة التطوير والتنمية الشاملة، فإنه لا بد لنا جميعاً من العمل بروح المبادرة والإبداع وأن يكون التميز نبراساً لكل فرد منا في جميع المواقع.

جاء ذلك في كلمة سموه التقديمية لكتيب المتأهلين للدورة الرابعة لجائزة ابوظبي للاداء الحكومي المتميز 2015 والذي قدم للمشاركين والحضور في الحفل الختامي للجائزة الذي نظم تحت رعاية سموه بمركز ابوظبي الوطني للمعارض امس الاول.

تعزيز القدرات

وأضاف سموه انه اصبح من الضرورة التركيز بشكل كبير على تكثيف الجهود وتعزيز القدرات للحفاظ على المنجزات والسير قدماً في طريق التنمية، لذا فقد تم وضع العديد من السياسات والاستراتيجيات والمبادرات التي تكفل تحقيق رؤية قيادتنا لمستقبل دولتنا، ومن هنا جاءت جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز لتجذر ثقافة التميز وتطور الفكر الإداري على الصعيدين الإجرائي والعملي لإضفاء هوية واحدة على مختلف المؤسسات والجهات العاملة في حكومة أبوظبي عنوانها الكفاءة والتميز.

وأكد سموه سعي حكومة أبوظبي من خلال هذه الجائزة الى إحداث نقلة نوعية في الأداء المؤسسي عبر العمل على تنمية قدرات الموظفين وتأهليهم وتدريبهم والاستفادة من افضل الممارسات المحلية والإقليمية والعالمية، مشيراً سموه الى ان التجارب الدولية اثبتت ان وجود جوائز وطنية للتميز تحفز الجهود وتشيع جواً من التنافس الايجابي بين المؤسسات الوطنية الأمر الذي ينعكس على تقدم وتطور الاداء بشكل عام، وعليه فإن برنامج جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز سيشكل اداة لقياس مدى الالتزام بمعايير ومتطلبات التميز في جميع اوجه العمل.

ودعا سموه جميع المسؤولين للمشاركة في فعاليات الجائزة والاستفادة من البرامج والمرجعيات الإرشادية التي توفرها والعمل على تطبيقها في جميع اوجه العمل بحيث تنعكس على جودة وتميز الخدمات المقدمة للجمهور وبما يخدم المصلحة العليا لوطننا العزيز، مؤكداً سموه ان التفاني والإخلاص في العمل لابد وان يقترنا بتطبيق احدث ممارسات ومعايير التميز العالمية لتبقى الإمارات كما تصبو اليها قيادتنا الرشيدة واحة للازدهار والتقدم والرخاء.

تكريم الفائزين

وشهد سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي الحفل الختامي للجائزة، وكرّم سموه الفائزين بالدورة الرابعة للجائزة بحضور الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، وعدد من الشيوخ والمعالي وقيادات الجهات الحكومية، وجمع غفير من موظفي حكومة أبوظبي.

فئات الجائزة

وكرّم سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان الجهات والمشاريع الفائزة إضافة إلى الأفراد عن فئات الجائزة الثلاث وهي «الجائزة الرئيسية للجهات /‏‏ الجوائز الفرعية للجهات /‏‏ جوائز محركات التميز للجهات»، الفئة الثانية «جوائز المشاريع /‏‏ فرق العمل» والفئة الثالثة «وسام رئيس المجلس التنفيذي».

وقد كرّم سموه الحاصلين على وسام رئيس المجلس التنفيذي والذي حصل عليه ضمن فئة «الموظف المتفاني ذو الخدمة الطويلة» المخصصة للموظفين الذين عملوا لمدة تزيد على 20 عاماً في حكومة أبوظبي، الدكتور عبدالله عيسى زمزم من هيئة البيئة- أبوظبي، أما وسام رئيس المجلس التنفيذي لفئة «المدير التنفيذي» فقد حصلت عليه الدكتورة شيخة سالم الظاهري من هيئة البيئة- أبوظبي.

وعن وسام «الإشراف الإداري» المخصص للموظفين الذين يؤدون أدواراً تتعلق بالإشراف الإداري على اختلاف مستوياتهم الإدارية، فقد حصل عليه الدكتور حميد علي الكندي من هيئة البيئة- أبوظبي.

ونال وسام «الموظف المتميز في مجال الدعم الإداري» المخصصة لكل من يقوم بأعمال إدارية ولا يشغل منصباً قيادياً أو إشرافياً نورة فهد الزعابي من مكتب التنظيم والرقابة.

وحصد وسام «الموظف المتميز في المجال التخصصي»، وهي الجائزة المخصصة لجميع العاملين بالوظائف المهنية التخصصية الدكتور عبدالمجيد بريك الزبيدي من شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، أما في «المجال التقني/‏‏الفني» وهو الوسام المخصص لكل من يعمل في المجالات التقنية أو الفنية، فحاز عليه المهندس محمد عبدالله الكثيري من شركة الاتحاد للطيران.

وانطلاقاً من أهمية مجال خدمة المتعاملين في تحقيق أهداف حكومة أبوظبي الرامية إلى رفع جودة وتكامل الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور والارتقاء بها، نال وسام «خدمة المتعاملين الإشرافي» جاسم عبدالرحمن آل علي من دائرة النقل.

أما وسام رئيس المجلس التنفيذي «للموظف المتميز في خدمة المتعاملين غير الإشرافي» فقد حازت عليه ميثاء راشد الشامسي من دائرة التنمية الاقتصادية.

وفي «المجال الميداني» وهو الوسام المخصص لموظفي جهات حكومة أبوظبي الذين تتطلب طبيعة وظائفهم العمل الميداني غير المكتبي، فقد فازت بالوسام فاطمة حسن البلوشي من بلدية مدينة العين، وفازت أسماء مصطفى الشنقيطي من مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بوسام «الموظف الجديد» وهو الوسام المخصص لجميع موظفي حكومة أبوظبي المتميزين حديثي التخرج والذين عملوا لفترة تتراوح بين ستة أشهر وسنتين ونصف في جهة عملهم.

فئة المشاريع وفرق العمل

وفيما يخص جوائز الفئة الثانية للمشاريع وفرق العمل والتي تتضمن خمس جوائز تُعنى بضمان تطبيق أفضل الممارسات في إدارة المشاريع وفرق العمل المتميزة، فقد فاز مشروع القراءة والتحكم بالعدادات الذكية عن بُعد من شركة العين للتوزيع بجائزة مشروع «فريق العمل التحويلي الاستراتيجي»، وفاز مشروع مكتب الجمارك وحرس الحدود الأميركي في مطار أبوظبي الدولي من شركة أبوظبي للمطارات بجائزة المشروع «فريق العمل المشترك المتميز» والتي تركز على المشاريع التي تشترك بها أكثر عن جهة حكومية والذي تم انجازه بالاشتراك مع كل من دائرة النقل، وشركة الاتحاد للطيران وبالتنسيق مع كل من وزارة الخارجية، ودائرة المالية إضافة إلى جهات اخرى مساهمة.

أما جائزة المشروع «فريق العمل الفني التقني المتميز» فقد فاز بها مشروع تطوير نموذج النقل الاستراتيجي لإمارة أبوظبي من دائرة النقل، وفاز مشروع خدمة استشارات من شركة العين للتوزيع بفئة مشروع «فريق العمل المتميز في خدمة المتعاملين»، وفي فئة مشروع «فريق العمل عمل التحسين الداخلي المتميز» فاز مشروع إدارة الأداء من خلال سلوكيات الفوز من شركة الاتحاد للطيران.

جوائز الفئة الأولى

وتنافست على جوائز الفئة الأولى 51 جهة حكومية في أبوظبي والتي تضم جوائز محركات التميز، والجوائز الفرعية للجهات إضافة إلى الجائزة الرئيسة للجهات وهي أرفع جائزة على مستوى حكومة أبوظبي.

وضمت محركات التميز خمس جوائز، وهي جوائز تعكس أوليات حكومة أبوظبي، وفاز مجلس أبوظبي للتعليم بجائزة الجهة المتميزة في إدارة المعرفة والتي تمنح للجهة التي استطاعت توفير أدوات لإدارة المعرفة ونشرها وتوظيفها واستثمارها، فيما ذهبت جائزة «الجهة المتميزة في مجال استدامة التوطين» وهي الجهة التي تقوم بالتخطيط والتنفيذ الصحيح لبناء الكفاءات والقدرات المواطنة والمساهمة في إعداد القادة المستقبليين ودعمهم لتعزيز الاستدامة إلى بلدية مدينة العين.

وحصدت موانئ أبوظبي جائزة «الجهة المتميزة مالياً»، والتي تطبق أفضل الممارسات في الإدارة المالية، أما «الجهة المتميزة إلكترونياً» والتي صممت لتعزيز مفهوم الحكومة الإلكترونية لدعم تحقيق أهداف الجهة وتطبيق توجهات حكومة أبوظبي، فقد فاز بها صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي، أما جائزة «الجهة المتميزة في إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال» وهي الجائزة التي تهدف إلى تحديد وتقييم وإدارة وضبط المخاطر وضمان استمرارية الأعمال في جميع الحالات، فقد حازت عليها شركة الاتحاد للطيران.

الجوائز الفرعية للجهات

تركز الجوائز الفرعية للجهات على مجالات أساسية في المنظومة المؤسسية لدعم تحقيق التميز وتعكس جائزة «الجهة المتميزة في القيادة» أهمية القيادة ودورها في إلهام وبناء ثقافة التميز وتحقيق رؤية الجهة ورسالتها وقيادة الجهة بشكل عام للوصول إلى الأهداف المحددة واستدامة الأداء وفازت بها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

أما «الجهة المتميزة في تقديم الخدمات»، وهي الجائزة التي جاءت لتؤكد أن المتعاملين هم محور العمل الحكومي من خلال تقديم الخدمات الحكومية بمستوى يلبي احتياجات المتعاملين ويفوق توقعاتهم مع الاستخدام الأمثل للموارد فقد فازت بها شركة العين للتوزيع، أما «الجهة المتميزة في الاهتمام بتطوير الموارد البشرية»، وهي الجائزة التي تركز على العنصر البشري وتدعم دورهم الأساسي في منظومة العمل من خلال الاهتمام بهم وتطويرهم وتقديرهم فقد نالتها شركة الاتحاد للطيران.

وفازت بجائزة «التميز كأكثر الجهات تحسناً بالأداء» موانئ أبوظبي التي استطاعت أن تقفز بأدائها بشكل استثنائي من جهة مبتدئة بالتميز وتتخطى تصنيف الجهات المطبقة للتميز لتصل إلى جهة متأثرة به وتفوز بجائزة التميز كأكثر الجهات تحسناً بالأداء.

أما الجهة الثانية التي استطاعت أن تحقق نقلة نوعية في نتائجها من الدورة الثالثة كجهة مطبقة للتميز وتصل بأدائها بالدورة الرابعة الحالية إلى الجهات المتأثرة بالتميز وتفوز بجائزة التميز كأكثر الجهات تحسناً بالأداء، فهي مجلس أبوظبي للتعليم.

وفاز بالجائزة الرئيسية والتي تمنح للجهة التي تحقق أعلى مستويات الأداء بحيث تعكس مفهوم جائزة أبوظبي للأداء الحكومي المتميز «تميز لترتقي» وهي «الجهة المتميزة على مستوى حكومة أبوظبي»، مؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

المزروعي: الجائزة تطور منظومة العمل

قال الدكتور أحمد مبارك المزروعي الأمين العام للمجلس التنفيذي لأبوظبي في كلمة حكومة أبوظبي أن جوهر الجائزة يتمثل في تعزيز الأداء وتطويره والارتقاء به إلى مستويات تواكب رؤية وتطلعات القيادة الرشيدة التي ترى في تطور الأداء السبيل الأمثل لمواصلة مسيرة التنمية الشاملة.

وأشار إلى مرور عشرة أعوام على إطلاق الجائزة والتي أثبتت خلالها أنها أداة بارزة في تطوير منظومة العمل في حكومة أبوظبي، ومنصة تتنافس الجهات لبلوغها، مبيناً أن استدامة التحسين وتطوير الأداء وأنظمة العمل المؤسسي في الجهات الحكومية بأبوظبي، يتطلّب عملاً دؤوباً ومستمراً.

الفائزون: قيادتنا تقدر الإبداع وتُرسّخ ثقافة التميز بين الموظفين

أعربت الجهات والموظفون الفائزون بالجائزة عن بالغ سعادتهم وفخرهم واعتزازهم بنيل هذه الجائزة الرفيعة المستوى والأكبر والأهم على مستوى حكومة أبوظبي، مؤكدين أنها تعكس وتؤكد تقدير القيادة الرشيدة والمسؤولين في حكومة أبوظبي بما يقدمونه من مجهود وأفكار جديدة ومبتكرة لتطوير مؤسساتهم والتي تنعكس مباشرة على جودة وتميز تقديم الخدمات للمتعاملين مع الجهات الحكومية في أبوظبي.وأشاروا الى ان حرص الحكومة بأبوظبي على نشر وترسيخ ثقافة التميز في الاداء واقرار هذه الجائزة يعكس التوجه الحكومي على حث جميع الجهات الحكومية على الارتقاء بالاداء كل في مجال عمله.

رفع مستوى الشركة

وقال محمد سالم عمير الشامسي مدير عام شركة العين للتوزيع ان فوز الشركة بثلاث جوائز ينبثق من رؤية حكومة أبوظبي وفتح المجال للجهات الحكومية في أبوظبي للمشاركة في الجائزة لرفع مستوى الشركة.

واضاف ان الشركة تشارك للمرة الاولى في الجائزة بعد ان كانت تشارك ضمن هيئة كهرباء ومياه أبوظبي وذلك تقديرا من الشركة للجائزة، موضحاً ان الشركة فازت بمشروع القراءة والتحكم بالعدادات الذكية عن بعد ضمن الفئة الثانية للجائزة وهي المشاريع وفرق العمل والذي تطبقه الشركة منذ اربع سنوات.

التفاني في العمل وأعرب حمد الشامسي نائب رئيس مجلس إدارة شركة طيران الاتحاد عن فخره واعتزازه بتحقيق الشركة لاربع جوائز تميز ضمن الجائزة والتي تعتبر محل اعتزاز وفخر للشركة وتعكس التفاني والجهود الكبيرة التي يبذلها جميع موظفي الشركة من اجل الارتقاء بجودة خدمات الشركة التي وصلت الى مكانة عالمية مرموقة.

وعبر الدكتور مطر النعيمي المدير العام لبلدية العين بمناسبة حصول البلدية على جائزة الجهة المتميزة في مجال استدامة التوطين عن شعوره بالفخر الشديد، مشيراً إلى أن هذه الجهود جاءت تتويجاً لمسيرة من العمل الدؤوب والجهد المتواصل من أجل تحقيق هدفنا من هذه البرنامج، مؤكداً ان الدائرة شرعت مطلع العام الجاري في تطبيق آليات التوطين، حيث نجحنا في رفع نسبة التوطين الى نحو 97% في جميع الادارات والاقسام.

واعرب الدكتور عبد الله عيسى زمزم من هيئة البيئة – أبوظبي والحاصل على وسام رئيس المجلس التنفيذي للموظف المتفاني لاكثر من 20 عاما عن فخره واعتزازه بنيل هذا الوسام الرفيع الذي يحمل اسم رئيس المجلس التنفيذي والذي سيظل وساما على صدره طوال مسيرة عمله.

وشاركه الرأي الدكتور حميد علي الكندي من الهيئة نفسها والفائز بوسام رئيس المجلس التنفيذي للاشراف الاداري الرأي، مشيرا الى ان مجرد المشاركة في الجائزة هو شرف كبير لاي انسان او موظف.

الارتقاء بالأداء

وقال الدكتور عبد المجيد بريك الزبيدي من شركة «صحة» والحاصل على وسام رئيس المجلس التنفيذي الموظف المتميز في المجال التخصصي: إن الوسام اكبر تكريم يحصل عليه اي شخص في مجال عمله ويبحث عن التميز، والحمد لله ان هذا التكريم جاء من قبل القيادة الرشيدة التي تقدر الابداع وتعمل على ترسيخ ثقافة التميز بين موظفي الحكومة في أبوظبي.

وأعربت أسماء مصطفى الشنقيطي من مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والحاصلة على وسام رئيس المجلس التنفيذي للموظف الجديد من 6 اشهر الى عامين ونصف العام انها ستظل تعتز كثيراً بها التكريم وهذا الوسام الكبير نظرا لانها حصلت عليه في بداية حياتها العملية في المؤسسة.

وأفاد جاسم عبد الرحمن آل علي من دائرة النقل والحاصل على وسام رئيس المجلس التنفيذي في خدمة المتعاملين الاشرافي بأن هذا الوسام سيظل محفورا في ذاكرته ويفتخر ويعتز به وسيكون دافعا له ولباقي زملائه على بذل المزيد من الجهد من اجل التميز.

وقالت الدكتورة شيخة سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة أبوظبي ان تتويجها بوسام «المدير التنفيذي»، يشكل علامة فارقة في حياتها ولمسيرة عمل امتدت لنحو 14 عاماً.

وتوجهت نورة فهد يوسف الزعابي، ضابط اتصالات في ادارة الاتصال التابعة لمكتب التنظيم والرقابة، والحاصلة على وسام رئيس المجلس التنفيذي عن فئة «الدعم الإداري»، بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على دعمه ورعايته لهذه الجائزة التي تأتي تأكيداً لتطلعات حكومة أبوظبي التي تؤسس لنجاحات الشباب الاماراتي، وتهيئ لهم كل السبل للعطاء المتميز وتحقيق الإنجازات لرفع علم بلادنا عاليا خفاقا.

وأكد الدكتور جاسم عبدالرحمن آل علي، مدير خدمة المتعاملين في دائرة النقل، والحاصل على وسام «خدمة المتعاملين الإشرافي» أنه لم يتوقع الفوز بالجائزة، ولكنه كان حريصا على تشجيع نفسه، وكان يأمل في الحصول على هذه الجائزة.

وقالت ميثاء راشد محمد الشامسي الفائزة بوسام خدمة المتعاملين غير الاشرافي: إن الجهود الجبارة التي تبذلها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أعطت المرأة قوة لا مثيل لها كي تعمل جنبا الى جنب مع الرجل في خدمة قضايا التنمية والمجتمع في الإمارات حتى غدت المرأة الإماراتية الأفضل على مستوى العالم من حيث مستويات التعليم والعمل والأداء.

تاج على رؤوسنا

وبين محمد عبدالله العويني الكثيري، رئيس قسم ضمانات وكفالات الطائرات بالاتحاد للطيران، الذي فاز بوسام رئيس المجلس التنفيذي عن فئة المجال التقني الفني أن هذه الجائزة تعد أرقى الجوائز في أبوظبي وتاجاً على رؤوس الفائزين.واوضح راي غاميل، رئيس شؤون الموظفين والأداء بالاتحاد للطيران تعليقاً على فوز الشركة بأربع جوائز، أن «الاتحاد للطيران» تلتزم بتطوير الكوادر الماهرة والمؤهلة من مواطني الإمارات بدءاً من التحاقهم بالعمل وطوال مسيرتهم المهنية لدينا.

3 جوائز لـ«بيئة أبوظبي»

فازت هيئة البيئة – أبوظبي بثلاث جوائز وهي وسام رئيس المجلس التنفيذي فئة الموظف المتفاني وحصل عليه الدكتور عبدالله عيسى زمزم، مساعد الأمين العام، ووسام رئيس المجلس التنفيذي فئة المدير التنفيذي وحصلت عليه الدكتورة شيخة سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري، ووسام رئيس المجلس التنفيذي فئة الإشراف الإداري وحصل عليه الدكتور حميد علي راشد الكندي، رئيس قسم – إدارة الطوارئ.

Email