عبد ربه هادي: جميل الإمارات الإنساني لن ننساه وسنورثه لأبنائنا

«عونك يا يمن» تجمع أكثر من 502 مليون درهم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ حجم تبرعات حملة «عونك يا يمن» التي وجه بإطلاقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لمساندة 10 ملايين يمني متضررين من الأزمة الراهنة 502 مليون و305 آلاف درهم منها 300 مليون درهم كان سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر قد وجه بتخصيصها لصالح اليمن حيث بلغت ذروة التبرعات امس تزامناً مع البث التلفزيوني الموحد لقنوات دولة الإمارات والتي انضمت إليها قنوات التلفزة اليمنية وبعض المحطات الخليجية والعربية.

وتضمنت الحملة التي تستمر حتى نهاية سبتمبر الجاري العديد من اوجه العمل الإنساني والخيري لأبناء الإمارات ومؤسساته في القطاعين الحكومي والخاص إضافة إلى تبرع الأفراد من المواطنين والمقيمين حيث تبرع اثنان من فاعلي الخير بـ 150 سيارة لاند كروزر لصالح الحملة بقيمة 15 مليون درهم إضافة إلى تبرع مؤسسة دبي الإسلامي بقيمة 10 ملايين درهم وبنك أبوظبي الوطني بـ 5 ملايين درهم وشركة الدار العقارية بـ 5 ملايين درهم إضافة إلى مليون درهم من مصرف الهلال و3 ملايين درهم من مؤسسة اتصالات و5 ملايين درهم من مؤسسة اعمار الخيرية و2 مليون درهم من مصرف أبوظبي الإسلامي وغيرها العديد من المؤسسات والأفراد.

ووجه عبد ربه منصور هادي الرئيس اليمني في رسالة عبر البث المباشر الشكر إلى القيادة الإماراتية الرشيدة وإلى أصحاب السمو حكام الإمارات وسمو أولياء العهود وشعبها والمقيمين على ارضها للدعم الكبير الذي وجده الشعب اليمني منذ بداية الأزمة.

وقال الرئيس اليمني ان الدم اليمني اختلط بالدم الخليجي في هذه الحرب مؤكداً أن شعب اليمن يحمل جميلاً لن ينساه لدولة الإمارات وسيورث هذا الجميل لأبنائه، وعبر الرئيس اليمني عن شكره لدول الخليج العربية والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية للوقوف إلى جانب اليمن في محنته الحالية.

شكر وعرفان

ووجهت معالي الشيخة لبنى القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة اللجنة الإماراتية لتنسيق المساعدات الإنسانية الخارجية، عبر البث الموحد الشكر للقيادة الرشيدة على التوجيهات السامية لدعم الأوضاع الإنسانية في اليمن والتي أثمرت عن تدشين جسر جوي وبري وبحري لإيصال المساعدات منذ بداية الأزمة.

وقالت معالي القاسمي إن الإمارات كانت من اوائل الدول التي بادرت بتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى اليمن حيث افتتحت مكتب الهلال الأحمر في عدن للإشراف على توصيل المساعدات وتوزيعها.

وأشادت بجهود الهلال الأحمر الإماراتي بدعم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ومؤسسة محمد بن راشد للأعمال الإنسانية وغيرها العديد من المؤسسات المحلية التي قدمت وما زالت تقدم الدعم والعون للشعب اليمني في محنته.

وأكدت القاسمي ان حملة «عونك يا يمن» هي ترجمة لثقافة العطاء التي تتميز بها دولة الإمارات قيادة وشعباً وهي نتاج لما غرسه فينا المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة والتي سار على نهجها صاحب السمو رئيس الدولة.

فخر

وقالت «نتفاخر بهذه الثقافة التي تتميز بها الإمارات مشيدة بجهود الهلال الأحمر والمتطوعين المتواجدين على أرض اليمن إضافة إلى كافة المؤسسات الخيرية والإنسانية بالدولة وجهود الإعلام الذي كان له دور كبير في مساندة حملة عونك يا يمن». وأكد الدكتور حمدان مسلم المزروعي رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر خلال استضافته في البث الموحد أن الإمارات لم تبخل بدماء ابنائها لنجدة اليمن وأهله وبالتالي فإنها لن تبخل بالمال والمساعدة بكافة اشكالها للوقوف إلى جانب الشعب اليمني. ووجه المزروعي التعزية لأسر الشهداء مؤكداً أن هؤلاء يسجلون أسماءهم في سجل التاريخ الخالد وهم يدافعون عن الحق ويناصرون أهلنا في اليمن، وقال إن ثقة المحسنين ودعمهم للهيئة له اثر كبير في نجاح اعمالها الإغاثية باليمن مشيراً إلى أن الاحتياجات كانت اكبر من المبالغ المرصودة لكن حملة عونك يا يمن جاْءت في الوقت المناسب.

وأضاف إن الهلال الأحمر نجحت في جميع الحملات الإغاثية التي نفذتها خلال السنوات الماضية وأسهمت في انقاذ العديد من المحتاجين وأضاف لا تنقصنا الخبرة والروح الإنسانية لكننا بحاجة لدعم جميع افراد المجتمع داعيا كافة الأفراد والتجار إلى المشاركة في الحملة وتقديم أفضل ما لديهم احتسابا للأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى واختتم المزروعي حديثه بالقول إن الأزمة اليمنية مسؤولية الجميع.

دور مستقبلي

وقال علي الكعبي رئيس فريق الإغاثة الإماراتي باليمن إن دولة الإمارات ارتأت المبادرة لتأهيل وصيانة المدارس لدورها المستقبلي المهم عبر الدعم بالكوادر والمستلزمات مثل الحقائب وأجهزة الحاسوب وغيرها. وبالنسبة لجهود الإغاثة في المجال الصحي قال الكعبي «نظراً لنقص المواد الصحية انتشرت الأمراض والأوبئة في اليمن بادرت دولة الإمارات بتشغيل المراكز الصحية وتزويدها بالأدوية والمستلزمات الطبية مشيرا إلى انه تم تقديم 5000 حصة غذائية في الفترة الأخيرة وسيتم تقديم 10000 حصة في الأسبوع المقبل».

وتطرق الكعبي إلى دور المتطوعين في الهلال الأحمر مؤكداً أن لهم دوراً كبيراً خلال الأزمة الحالية حيث يقدمون العديد من التضحيات ويخاطرون بسلامتهم وأرواحهم لإغاثة إخوانهم في اليمن. مضيفا ان التطوع من صفات الإنسان الإماراتي.

وجود

وأشار محمد الخوري مدير عام مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية إلى أنه بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تواجدت المؤسسة في اليمن منذ عشر سنوات وتم تقديم مساعدات بحوالي 500 مليون درهم كما قام مستشفى الشيخ خليفة في سوقطرة بمعالجة اعداد كبيرة من المرضى.

وحث الخوري الجميع على التبرع وعمل الخير عن طريق هذه الحملة مؤكدا أن هناك احتياجات كثيرة في اليمن خصوصا في مجالي التعليم والصحة والبنية التحتية.

أكبر مركز لوجستي إنساني في العالم

وكشفت شيماء الزرعوني مديرة مدينة دبي الإنسانية العالمية أن احتياجات اليمن وفقا لتقارير المنظمات الدولية تبلغ حاليا 1.6 مليار درهم ولم يتم تغطية حتى الآن سوى ما نسبته 20% من هذه الاحتياجات مؤكدة ان حملة (عونك يا يمن) تسهم بشكل كبير في دعم هذه الاحتياجات.

وأشارت إلى ان المساعدات التي انطلقت من المدينة الإنسانية العالمية في دبي إلى اليمن بلغت قيمتها حتى الآن 15 مليون درهم والتي ارسلت من قبل برنامج الغذاء العالمي بلغت 400 طن متري إضافة إلى ان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ارسلت 700 طن متري من المساعدات، كما ارسل الاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر 7 سيارات اسعاف.

مساهمة

ونوه الدكتور محمد عتيق الفلاحي الأمين العام في هيئة الهلال الأحمر: إن الهلال الأحمر متواجد على أراضي اليمن منذ 20 عاما لمد يد العون والمساعدة للشعب اليمني الشقيق منتشراً في جميع المحافظات.

أبرز المتبرعين

فاعلا خير إماراتيان 150 سيارة بـ 15 مليون درهم

10 ملايين درهم من مؤسسة دبي الإسلامي

5 ملايين درهم بنك أبوظبي الوطني

5 ملايين درهم شركة الدار العقارية

5 ملايين درهم مؤسسة إعمار الخيرية

3 ملايين درهم «اتصالات»

مليونا درهم بنك أبوظبي التجاري

مليونا درهم مصرف أبوظبي الإسلامي

مليونا درهم الواحة كابيتال

مليونا درهم عائلة الحوسني

مليونا درهم مجموعة الإمارات المتقدمة للاستثمار

1.5 مليون درهم حسن عبد الله اسميك

1.5 مليون درهم عبد الله ناصر المنصوري

1.2 مليون درهم جمعية الشارقة الخيرية

مليون درهم من مصرف الهلال

مليون درهم ناجي حسن أحمد السعيدي الحارثي

مليون درهم صالح الضباعي

مليون درهم جمعية دار البر في عجمان

مليونا درهم تبرعاً من مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية

 

 

مليونا درهم تبرعاً من مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية

 

تبرعت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية بمبلغ مليوني درهم لصالح حملة عونك يا يمن.

وقال خالد زايد عضو مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية عبر البث المباشر أمس ان المؤسسة استجابة لتوجيهات القيادة الرشيدة وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أرسلت اكثر من 500 طن من المساعدات إلى اليمن منذ بداية الأزمة وحتى الآن والتي تتكون من الأغذية والأدوية وغيرها من الاحتياجات الأساسية.

وأشار إلى ان المؤسسة تعمل في اليمن بالتنسيق مع الهلال الأحمر حيث يتواجد فريق من المؤسسة في اليمن بالتنسيق مع الجهات المختصة هناك ويقوم بتوزيع المساعدات في مختلف المناطق وفقا للظروف الأمنية.

وأوضح ان المؤسسة وزعت من خلال مساندتها للشعب اليمني الكثير من الطرود الغذائية والأدوية وغيرها وهي مستمرة في توجيه ارساليتها دعما لجهود الإمارات في مساعدة الأشقاء في اليمن ومن ضمن واجب المؤسسة الإنساني تجاه المنكوبين والمتضررين.

Email