خلال ورشة عمل نظمها برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز

100 خبير يبحثون التحول الذكي للجهة الحكومية المتميّزة

Ⅶ متخصصون في تقنية المعلومات والتحول الذكي خلال الورشة | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

عقد برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، ورشة عمل جمعت أكثر من 100 خبير ومختص في تقنية المعلومات والتحول الذكي من 34 جهة حكومية في إمارة دبي، بهدف مناقشة المعايير الجديدة لفئة الجهة الحكومية المتميّزة في التحوّل الذكي، حيث تم استعراض كافة المعايير والتي تغطي جميع مجالات العمل من عمليات وخدمات وتطبيقات، إضافة إلى مناقشة أفضل الممارسات في هذا المجال مثل التعامل مع البيانات الضخمة والبيانات المفتوحة.

وفي بداية الجلسة أشار الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز إلى أهمية تنظيم جلسات العصف الذهني مع أهل الاختصاص في حكومة دبي، حيث يعكف البرنامج دائما على أخذ المشورة للمعنيين من الجهات الحكومية في المعايير التي يطلقها، لإشراكهم في عملية صنع القرار، للوصول بالخدمات الذكية إلى مستوى يحاكي كافة فئات المجتمع لإسعادهم، وتفعيلها بالشكل الصحيح بحيث تساهم في تعزيز مكانة دبي والسعي بها لأن تكون دبي المدينة الأذكى في العالم.

وأكد النصيرات أن فئة التحول الذكي من فئات التميز الإجبارية، حيث جاء طرحها تجسيدا لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بما يخص التحوّل إلى حكومة ذكية.

محاور أساسية

وجرى خلال الورشة مناقشة كيفية قياس مدى سعادة الناس من خلال استخدام الخدمات الإلكترونية والذكية، حيث تعتمد فئة الجهة الحكومية المتميزة في التحول الذكي على 4 محاور أساسية تكمل بعضها البعض، تتمثل بـ«استراتيجية التحوّل الذكي، العمليات والموارد التقنية والبنية التحتية، إضافة إلى مؤشرات ونتائج التحول الذكي».

من جانبه أشار هزاع النعيمي إلى ضرورة تفعيل استخدام التقنيات الذكية في تحفيز الإبداع وبخاصة تلك المشتركة مع المتعاملين والجمهور، بما يدعم معايير خطة دبي الاستراتيجية 2021، وخطة دائرة حكومة دبي الذكية، وذلك للانتقال بالخدمات المقدمة للمتعاملين والأفراد إلى مستوى يحاكي احتياجاتهم بشكل متميز.

تكامل المعايير والتقييم

وتركز الفئة على قياس عدد من المعايير التي تدعم العمل المؤسسي الذكي، وفق مواصفات الجودة للمواقع الإلكترونية ومراكز الاتصال وضرورة أن تأخذ بعين الاعتبار استخدام الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بحيث يتم تقييمها من قبل خبراء ومتخصصين في تقنية المعلومات من خلال الزيارات الميدانية لمواقع العمل.

ويقيّم البرنامج هذه الفئة بالتعاون مع دائرة حكومة دبي الذكية، والتي تعتبر شريكا استراتيجيا في مجال قياس التحول الذكي في الجهات الحكومية من خلال مؤشرات التحول الذكي، حيث تم تطوير هذه المقاييس بالتعاون مع خبراء ومختصين في الدائرة.

التحول الذكي

وتتضمن معايير التحول الذكي التأكد من أمن وسرية وخصوصية المعلومات، وفق الأنظمة والأدوات العالمية المستخدمة لضمان استمرارية العمل وعدم انقطاع الأنظمة والتطبيقات، لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، من خلال تخفيف مراجعة الناس لمراكز الخدمة، وتوفر الخدمات 24 ساعة في اليوم، و7 أيام في الأسبوع، و365 يوم في السنة.

كما تطرق الحضور أثناء الورشة إلى تحديد مقاييس إسعاد المتعاملين، والتي يتم استقصاؤها من خلال أجهزة ذكية تقيس سعادة المتعاملين، وفق معايير واضحة ومصممة لتتلاءم مع احتياجات الجهات الحكومية، كما تم استعراض عدد من المساهمات والتجارب القيمة من قبل العديد من الجهات مثل بلدية دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي ومحاكم دبي وغيرها من الدوائر، وأخذ مساهماتهم وملاحظاتهم بعين الاعتبار، للاستفادة منها.

أهداف

يهدف برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز من إطلاق هذه الفئة الجديدة إلى تحقيق رؤى وتوجيهات القيادة الرشيدة، للمساهمة في تحقيق استراتيجية حكومة دبي الذكية وخطة دبي الاستراتيجية 2021، والتي تسعى لأن تكون دبي المدينة الأذكى في العالم، بالإضافة إلى تقديم أفضل الممارسات في معايير ومؤشرات ونتائج التحول الذكي للجهات الحكومية.

Email