منصور بن محمد يحتفي بـ 31 جهة من الدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات

«دبي الدولية للقرآن» تكرم الشيخة فاطمة بجائــزة الشخصية الإسلامية اليوم

منصور بن محمد أثناء تكريمه الرعاة بحضور ابراهيم بوملحه | تصوير: عماد علاءالدين

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تكرم جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في دورتها التاسعة عشرة، مساء اليوم، شخصية العام الإسلامية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» كأول شخصية نسائية تكرمها الجائزة عن فئة الشخصية الإسلامية، تقديراً لجهودها في خدمة الإسلام والقرآن ودورها في دعم استقرار الأسر وتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في كافة المحافل.

من جانب آخر، كرم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رعاة الدورة التاسعة عشرة من جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم من المؤسسات والشركات والدوائر الحكومية، بحضور المستشار إبراهيم بوملحه مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الثقافية والإنسانية، رئيس اللجنة المنظمة للجائزة، كما شمل التكريم أعضاء لجنة التحكيم، و31 جهة من الدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات.

كما كرمت جائزة دبي الدولية للقرآن الجهات الإعلامية التي ساهمت في تغطية فعاليات الدورة التاسعة عشرة للجائزة، وشملت الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة، التي بلغ عددها 41 جهة إعلامية من القنوات التلفزيونية والإذاعات والصحف والمجلات.

وقال إبراهيم بوملحه إن الجائزة ستوزع كتاب الشخصية الإسلامية اليوم بمقر ندوة الثقافة والعلوم للحضور، الذي تم إعداده بصورة تليق بشخصية أم الإمارات، حيث يمكن للقارئ أن يجد فيه إلمامة شاملة بسيرة سموها وإنجازاتها ونشاطاتها وأعمالها الخيرية والإنسانية والأوسمة والجوائز التي حصلت عليها والتي منحت باسمها. ولفت إلى أنه سوف يتم عرض مادة فليمية عن الشخصية الإسلامية وأبرز أنشطتها ومجالاتها من خلال شاشات تفاعلية يتم عليها عرض بعض الأعمال الخاصة بالجائزة.

نجاح

وأضاف: إن فعاليات المسابقة الدولية في دورتها التاسعة عشرة انتهت بنجاح كامل ونحن نشعر بسعادة غامرة لنجاح هذه الفعاليات سواء في جانب المحاضرات التي تعددت جوانبها وموضوعاتها وشخصياتها وفئاتها، أو في جانب المسابقة الدولية التي تنافس فيها حفظة كتاب الله تعالى من المتسابقين من أقطار الأرض والذين تميزوا هذا العام بقوة الحفظ المتميز وجودته، والذي نجم عنه تنافس كبير في الدرجات التي حصلوا عليها، وبقدر شعورنا بالسعادة نشعر بشيء من الحزن لانتهاء هذه الفعاليات التي نستلذ تعبها ونأمل الأجر من خلالها، آملين من الله أن تعود هذه المسابقة في العام القادم بثوب جديد.

وأوضح أن شهادات العشرة الأوائل يتم التوقيع عليها من قِبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، راعي جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم شخصياً، وقد اعتمدت الجائزة زخرفة إسلامية خاصة لشهادات المسابقة الدولية وشهادة الشخصية الإسلامية من أحد المزخرفين العالميين، فيما يتم تكريم المراكز الأولى الثلاثة من قبل راعي الحفل.

 ..وسموه مكرما الرعاة

 

إنجازات

وبرزت أعمال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة الاتحاد النسائي العام ورئيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في العديد من المحافل الدولية والمحلية، وأصبحت إنجازاتها الكثيرة التي كرستها في خدمة الأسرة والمرأة والإسلام مثار إعجاب الكثير من القادة العالمين الذي أشادوا بعطائها المستمر.

خمسون عاماً وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك تؤدي دورها في المجتمع المحلي، الذي انطلقت منها نحو العالمية، يساعدها في ذلك المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ولم تتوقف سموها عن مسيرتها، ولم تتنح عن دورها، ولم تتخل عن مسؤوليتها، وهي مستمرة حتى يومنا هذا، في ظل قيادة الدولة المتمثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، لتكون النموذج الذي يحتذى به في دولة الإمارات، خصوصا وأن بصمات سموها بادية في كثير من المجالات والقطاعات والمؤسسات، وهي إذ تعمل؛ إنما تعمل من أجل مستقبل بلدها.

وبفضل جهود سموها فإن أهم ما يميز مسيرة العمل النسائي التي تقودها أن المرأة على أرض الإمارات كانت حريصة كل الحرص على تحقيق التوازن بين الأخذ بكل مقومات التطور العصرية والحفاظ على تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وتقاليدنا العربية الأصيلة والوفاء بالمسؤولية الأولى للمرأة، وهي مسؤوليتها تجاه أسرتها وأبنائها. وتعتبر سموها رائدة العمل النسائي في الدولة وداعمة لحقوق المرأة والنهوض بمكانتها، حيث أولت قضية المرأة اهتمام خاص، وتؤمن بأن تمكين المرأة والنهوض بدورها هو النهوض بالمجتمع ككل، كما أن سموها حريصة على متابعة شأن المرأة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

 منصور بن محمد وإبراهيم بوملحة أثناء تكريم الرعاة

 

تشجيع المرأة

ومنذ قيام الاتحاد ساهمت مع مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في تشجيع المرأة على التعليم، والالتحاق بالعمل، حيث كان منهجاً يومياً وعملياً ساعد القيادة السياسية في دولة الإمارات على تحقيق المنجزات التي تمتعت بها المرأة على كافة الصعد، وتعد سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك سيدة استثنائية لما تمتلكه من رؤية وحكمة ومبادرات رائدة، فقد أتاحت للنساء فرص متكافئة مع الرجال وعززت من قدراتهن على مواجهة الحياة، وهو نجاح يحسب لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال تمكين المرأة الإماراتية، فقد أسست سموها أول جمعية نسائية عام 1973، وتبع ذلك تأسيس الاتحاد النسائي عام 1975، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة في عام 2003، وإطلاق مؤسسة التنمية الأسرية عام 2006.

نتائج ملموسة

إن المبادرات التي أطلقتها والعمل الذي قدمته على مدى أربعة عقود من الزمن، ساهم في تعزيز مكانة المرأة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وتعد الاستراتيجية الوطنية لتقدُّم المرأة في الإمارات في عام 2002، نتيجة ملموسة للتطور الذي حققته المرأة الإماراتية، الذي ما كان لأن يتحقق إلا بدعم من سمو الشيخة فاطمة التي أصرت أن يكون للمرأة دورها في كافة مناشط الحياة وشؤونها كشريك أساسي وفاعل رئيسي، إلى أن تصدرت الإمارات مؤشر احترام المرأة عالمياً في الحفاظ على كرامتها وتعزيز مكانتها، وفق نتائج تقرير مؤشرات التطور الاجتماعي في دول العالم، والصادر من مجلس الأجندة الدولي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2014.

 وسموه مكرماً لجنة التحكيم

 

كما كان لسموها دور فاعل في ميلاد منظمة المرأة العربية، وتأسيس (صندوق المرأة اللاجئة) بالتعاون والتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وإنشاء موقع على شبكة الإنترنت لخدمة قضايا المرأة العربية في بلاد المهجر، وتقلدت سموها رئاسة عدد من اللجان والمؤسسات المعنية بشؤون المرأة والطفل على المستوى المحلي كرئاسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، والرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، ورئاسة مجلس سيدات الأعمال، والرئاسة الفخرية لهيئة الهلال الأحمر.

بوملحة مسلماً الزميل عبدالله القمزي تكريم البيان

 

إقليمياً ودولياً

أما على المستوى الإقليمي والدولي فقد ترأست سموها العديد من المنظمات والمؤسسات في عدد من الدورات، كرئاسة منظمة المرأة العربية ولجنة التنسيق الإقليمي للعمل النسائي في الخليج والجزيرة العربية، ويمكن الجزم أنه بجهودها المتواصلة من أجل تمكين المرأة سواء في مجال التعليم أو المشاركة الاقتصادية أو السياسة ساهمت في تحقيق الاستقرار للأسرة والمجتمع، إضافة إلى جهودها الإنسانية التي قدمتها للمرأة والطفل على مستوى العالم من أجل أن تتمكن المرأة من تحقيق أهدافها كأم وشريك أساسي في تحقيق التنمية والاستقرار والسلم لمجتمعها.

إن هذه الجهود المتواصلة جعلت منها شخصية تستحق التقدير والتكريم إذ نالت سموها ما يزيد على 500 جائزة وشهادات تقدير، وقد قلدتها هيئات ومنظمات الأمم المتحدة نحو 30 جائزة ووساماً.

ارتباط

وارتبط اسم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بالعديد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية، بدءاً من عام 1989 ووصولاً إلى عام 2014، سواء كانت سموها التي أطلقتها أو أن مؤسسات بعينها أطلقتها للتعريف بالدور الذي تقوم به سموها في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والتعليمية والأسرية والرياضية، ومنها جائزة أفضل بحث في مجال الأسرة والأمومة والطفولة الذي تم الإعلان عنه في عام 1989 اسهاما من سموها في دعم المرأة وحثها على المشاركة في نهضة المجتمع.

 وسموه متوسطاً الرعاة

 

جائزة سنوية

وإضافة إلى هذه الجائزة أطلق في السادس من شهر ديسمبر عام 1997 جائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للأسرة المثالية، وهي جائزة سنوية تتطلع إلى تكريس قيمة الأسرة ودفع عنصرها نحو القوة والتعاضد والوعي بأهمية العلم والعمل وخدمة الوطن والاهتمام بالمثل والقيم، وفي هذه الجائزة يتم اختيار ثلاث أسر مثالية من الدولة وتكرم معنويا وماديا من خلال احتفالات الاتحاد النسائي بيوم الأسرة العربية.

وعلى الصعيد الدولي أطلقت سموها جائزة البر التي لم يسبق لدول العالم جميعها ظهور مثل هذه الجائزة، حيث أعلنت سموها في اكتوبر من عام 1997 تخصيص جائزة البر بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، ويتأهل لهذه الجائزة جميع من يقومون ببر والديهم الذين تجاوزوا الستين عاماً ويعاني أحدهما من العجز أو كلاهما، كما يتأهل للجائزة الابن البار الذي حرص على المداومة على زيارة أحد والديه أو كليهما لمن اضطرتهم ظروف حالتهم الصحية للبقاء في مركز صحي أو مستشفى لتقلي العلاج والعناية الصحية.

إلى جانب هذه الجوائز هناك جائزة الشيخة فاطمة بن مبارك النسوية للمنح الدراسية والتفوق الأكاديمي، وجائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك العالمية للؤلؤ، وجائزة الشيخة فاطمة بنت مبارك للشباب العربي، ولأسرة الدار، والمرأة المتميزة، والعديد من المسابقات الأخرى.

أجمل تلاوة

 إبراهيم بوملحه مكرماً المتسابق البنغالي بجائزة أفضل تلاوة

 

تنافس على هامش مسابقة جائزة دبي الدولية للقرآن، أول من أمس 13 متسابقاً من دول مختلفة على جائزة أجمل تلاوة، حيث منح كل متسابق قرابة 5 دقائق لقراءة الآيات القرآنية التي يختارها، ليتلوها بصوت خاشع يراعي فيه التجويد والحفظ أيضاً، وكان المتسابق الإماراتي والأميركي والبنغالي والموريتاني والمغربي والأردني وعدد من الدول الأخرى التي تنافست على المركز الأول لأجمل صوت، والذي استطاع انتزاعه المتسابق البنغالي الذي قدم صوتاً خاشعاً وجميلاً حاز على إعجاب لجنة التحكيم والحضور.

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

إن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك قيادة نسائية تاريخية تفخر بها الإمارات، حيث وقفت بجانب مؤسس الدولة خلال رحلته لبناء الوطن، وعملت طوال أكثر من 3 عقود على دعم وتمكين المرأة في الإمارات، واستطاعت إلى جانب مسؤولياتها الكبيرة تربية وتخريج قيادات وطنية وسياسية نفتخر بهم وبإنجازاتهم.

 سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم

في سياق التميز والإبداع تتجلى الجهود الحثيثة لأم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، التي قادت بكل همة ومثابرة العمل النسائي في الدولة، وكان لمبادراتها في مجال تعليم المرأة أكبر الأثر في تمكينها من الارتقاء إلى الوفاء بواجباتها الوطنية وتكاملها مع الرجل، مما ساهم في النهضة الشاملة التي نشهد ملامحها ونتائجها.

 الملكة إليزابيث الثانية

 

إننا ننظر بإعجاب إلى ما وصلت إليه المرأة في دولة الإمارات العربية الصديقة وإصرارها وجديتها في العمل والعطاء للوصول إلى أعلى مواقع العمل في مختلف الميادين. وإن ما نشاهده من تقدم ونجاح للمرأة الإماراتية هو حصيلة جهد متصل لسمو الشيخة فاطمة على مدى أكثر من 3 عقود استهدف تأهيل جيل قادر على النهوض بدولة الإمارات.

 

بان كي مون

  

إني ممتن لسموها لجهودها التي لاتزال تبذلها من أجل رفع مكانة المرأة في المجتمع الإماراتي، والدفاع عن حق النساء الشابات للوصول الى تعليم عالٍ، وبوصفها رئيسة الاتحاد النسائي العام، فقد أظهرت التزاماً كبيراً في التصدي لشؤون الصحة، ومحو الأمية والعديد من القضايا التي لها الأثر الكبير في النساء والأطفال والأسرة.

Email