بمشاركة 2000 موظف من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية

مركز محمد بن راشد يعقد ندوات لتعميم ثقافة الابتكار

■ من سلسلة ندوات "ابتكر" | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، سلسلة ندوات «ابتكر»، لتمثل مرحلة جديدة من عمل المركز، الهادف إلى نشر وتعميم ثقافة الابتكار وبناء القدرات الوطنية، وخلق بيئة متكاملة للابتكار الحكومي، تولد الأفكار وتحتضنها، وتعمل على تنفيذها وقياس فاعليتها باستمرار، بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار، وتحقيق طموح حكومة الإمارات بأن تكون من أكثر حكومات العالم ابتكاراً على مستوى العالم بحلول عام 2021.

وتستهدف سلسلة ندوات «ابتكر»، نحو ألفي موظف من الجهات الاتحادية والمحلية بالدولة، وقد انطلقت أولى فعالياتها يوم الخميس 11 يونيو الجاري في كليات التقنية العليا للطلاب بدبي، بحضور نحو 800 موظف من الحكومة الاتحادية وحكومتي دبي والشارقة، لتتواصل بالتتابع في كليات التقنية العليا للطالبات في إمارة رأس الخيمة يوم 21 يونيو، بمشاركة موظفي الحكومة الاتحادية وحكومات رأس الخيمة وعجمان وأم القيوين والفجيرة، وتختتم فعالياتها في أبوظبي يوم 22 يونيو الجاري، بمشاركة الجهات الاتحادية وموظفي حكومة أبوظبي.

ويأتي عقد ندوات ابتكر، في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، باعتماد عام 2015 عاماً للابتكار، وانسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التي تركّز على سبعة قطاعات رئيسة، هي الطاقة المتجددة والنظيفة، والنقل، والتكنولوجيا، والتعليم، والصحة والمياه، والفضاء.

وتهدف جولة «ابتكر»، للتعريف بمفهوم الابتكار الحكومي وأهدافه، وتعزيز الوعي بأهميته، والتعريف بأدواته، من خلال إشراك أكبر عدد من الموظفين الحكوميين، والعمل على بناء القدرات الوطنية المتمكنة في مختلف المجالات، عن طريق بناء معارفهم والاستثمار في مواهبهم في الابتكار والريادة للعمل معاً، بما يسهم في تحقيق رؤية الإمارات 2021.

وأكدت هدى الهاشمي مدير مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، على أهمية نشر مفاهيم الابتكار الحكومي في الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، وبناء قدرات وطنية تخصصية، وترسيخ ثقافة حكومية جديدة لممارسة الابتكار الحكومي بشكل يومي في عمل الجهات، ما يعكس أهمية هذه الندوات، وغيرها من الفعاليات التي ينظمها مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، في رفد جهود الحكومة لخلق بيئة متكاملة للابتكار الحكومي، وتبني الأفكار واحتضانها، وتوفير بيئة العمل الملائمة لتنفيذ الأفكار المبتكرة.

مضمون

وأضافت: «أهمية ندوات «ابتكر»، تكمن بمضمونها وما تقدمه من أفكار مبتكرة، بالإضافة إلى أنها تجمع كافة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية على مستوى الدولة، للعمل معاً بروح الفريق، وفق رؤية مستقبلية، ترتكز على الابتكار وتعزيز آلياته، ضمن منظومة العمل الحكومي، ما يسهم في تضافر وتوحيد الطاقات الطاقات الوطنية».

وقالت: «تستعرض الندوات أفضل الممارسات والوسائل والتجارب الناجحة في مجال الابتكار، ما يسهم بتوسيع آفاق المعرفة لدى المشاركين بمفهوم الابتكار الحكومي، ويساعدهم على مواكبة أحدث التطورات والمستجدات التقنية واعتماد منظومة متكاملة من الأدوات الحديثة لمساعدة الجهات الحكومية على تطوير عملها والخدمات المقدمة للمتعاملين والسياسات والعمليات والإجراءات، بحيث يتحول الابتكار لمنهج عمل، وثقافة مؤسسية ضمن حكومة الإمارات».

الابتكار الحكومي

قدم د. يسار جرار نائب رئيس مجلس الأجندة العالمية لمستقبل الحكومات في المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس»، خلال ندوات «ابتكر»، عرضاً شاملاً، تناول مفهوم الابتكار الحكومي وأهم عناصره، وأهميته لتطور العمل الحكومي، وارتباط الابتكار بمحاور الأجندة الوطنية ورؤية الإمارات 2021، والموقع الريادي الذي تستأثر به دولة الإمارات في مؤشر الابتكار على المستويين العربي والعالمي.

واستعرض جرار، عدداً من التجارب المبتكرة حول العالم، وكيف تم تطوير الابتكارات واختبارها، وإيصالها إلى مرحلة التطبيق العملي، وتطرق إلى السياسات الكفيلة بتمكين الابتكار في إطار العمل الحكومي، والتحديات التي قد تواجهه، وسبل التعامل معها وتجاوزها، وتحويل الابتكار إلى ثقافة وقيمة.

وتناولت الندوات، القواعد الأساسية للتنافسية في مجال الابتكار، والأدوات التي تستخدمها الدول لتعزيز تنافسيتها، والدوافع لإحداث التغيير، وأدوات الإدارة الحكومية الحديثة، كما استعرضت دور وأهمية البيانات في حكومة المستقبل.

احتياجات حكومية

وعرف فريق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي المشاركين بإطار الابتكار الحكومي في دولة الإمارات، الذي أطلقه المركز، والذي صممه خصيصاً ليتوافق مع احتياجات الحكومة، والمنطلق من رؤية استشرافية للمستقبل باستخدام أدوات ذكية لتطوير الأداء الحكومي، بما يحقق سعادة المتعاملين، والريادة العالمية في الخدمات الحكومية، ويشكل إحدى الأدوات الأساسية لتبني الابتكار، كثقافة عمل مؤسسي يومي في الجهات الحكومية، بما يتناسب مع أدوارها ومهامها وطبيعة الخدمات التي تقدمها.

ويقدم إطار الابتكار الحكومي في الإمارات، إرشادات عن كيفيّة توظيف الابتكار في العمل بالجهات الحكومية، والتعريف به، وأنواعه وعناصره، وما تشتمل عليه عمليّة الابتكار من فرص وتحديات، وآليات توليد وطرح الأفكار الجديدة وتطويرها واختبارها، وإثبات صحتها وفعاليتها، وتقديمها وتنفيذها .

دعوة

دعا مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، المشاركين في الندوات، إلى التفاعل مع الحملة التي أطلقها على «تويتر»، عبر وسم (#mbrinnovation)، وحساب المركز على انستغرام (mbrinnovation)، من خلال الاستفادة من أدوات صندوق ابتكر، ومشاركة تجاربهم بكتابة التدوينات وتحميل الصور عبر الوسم المذكور، ما يسهم في تعزيز رسالة المركز الهادفة إلى نشر ثقافة الابتكار الحكومي.

Email